قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أول امرأة تتولى حكم ألاسكا
ماكين يرشح سارة بالين لمنصب نائب الرئيس

واشنطن: أعلن مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة في الولايات المتحدة جون ماكين ترشيح ساره بالين حاكمة الاسكا نائبة له. واثار ماكين ذهول العديدين في حزبه بالاعلان عن هذا القرار خلال لقاء انتخابي في ولاية اوهايو. ويعتبر اختيار ماكين لبالين بمثابة مفاجأة، وبخاصة انها تصغر المرشح الديمقراطي باراك اوباما بثلاثة اعوام وهي اصغر سنا بعقود من منافسها للمنصب مع اوباما.وكما جاء اختيار أوباما لجو بايدن كي يترشح إلى جانبه لمنصب نائب الرئيس بهدف الاستجابة لبعض نقاط النقص، كذلك كان خيار ماكين مدفوعاً بعوامل مماثلة، فقد اختار امرأة لمحاولة نيل تأييد الناخبات، إلى جانب أن سن بالين لا يتجاوز 44 عاماً، وهي أصغر من تولى حكم ولاية أميركية، وبذلك يكون قد وفّر لحملته عنصر الشباب، وهو الذي يحتفل اليوم ببلوغه 72 عاماً.

ويعتقد ان هذا القرار الجمهوري يهدف الى استقطاب اصوات النساء اللواتي خاب املهن لخروج هيلاري كلينتون من سباق الرئاسة. كما قد يكون الغرض منه سلب الاضواء من مؤتمر الحزب الديمقراطي في دنفر والذي ختمه أوباما بهجوم واسع على ماكين.

وانتقد فريق اوباما اختيار ماكين بيلن مرشحته لمنصب نائب الرئيس، مشيرا الى ان خبرتها في السياسة الخارجية quot;صفرquot;. وصرح الناطق باسم اوباما بيل بورتن في بيان quot;اليوم قرر جون ماكين وضع رئيسة بلدية سابقة لمدينة من تسعة الاف نسمة وتجربتها تساوي quot;الصفرquot; في السياسية الخارجية، على قيد انملة من الرئاسةquot;.

كما انتقد مواقف نائبة الرئيس المحتملة اذا ما انتخب ماكين رئيسا في 4 تشرين الثاني/نوفمبر، كمعارضة الاجهاض وتاييد التنقيب عن النفط في المحميات الطبيعية في القطب الشمالي. غير ان اوباما ومرشحه الى نيابة الرئيس السناتور جو بايدن وجها في بيان quot;التهاني الى الحاكمة سارة بيلن وعائلتهاquot;.

واضاف اوباما وبايدن quot;انه مؤشر جديد على سقوط الجدران القديمة في عالمنا السياسيquot;. وجاء في البيان quot;بالرغم من خلافاتنا الطبيعية حول افضل طريقة لادارة البلاد، فان الحاكمة بيلن شخصية تثير الاعجاب وستزيد صوتا جديدا الى هذه الحملةquot;.

غير ان الناطق باسم اوباما قال quot;الحاكمة بيلن تشاطر جون ماكين التزامه العودة عن قرار رو ضد ويد (المحكمة العليا لعام 1973 الذي يجيز الاجهاض في الولايات المتحدة)، وبرنامج الصناعة النفطية ومواصلة السياسات الاقتصادية التي نفذها جورج بوش واثبتت فشلها، وذلك ليس التغيير الذي نحتاج اليه، بل يبقي الامور على حالهاquot;.

وكانت بالين، وهي أول امرأة تتولى حكم ألاسكا، قد شغلت في السابق مناصب متصلة بالسياسة المحلية، لذلك يرى فيها العديد من الجمهوريين quot;وافدة جديدةquot; على الشأن السياسي الوطني والدولي، وقد بدأت عملها عام 1996 في المجلس البلدي لبلدة quot;وسيلاquot; قبل أن تتولى إدارة رئاسة quot;لجنة الحفاظ على الغاز والنفطquot; التي تدير ثروة الولاية من هاتين المادتين. واشتهرت بالين بدعم التشدد في الأخلاقيات السياسية، وقد أقرت ولاية ألاسكا تحت إدارتها قانوناً في هذا الشأن.

غير أنها لم تنج من ملفات مثيرة للجدل فتحت من حولها، وفي مقدمتها دعوى ما تزال قيد التحقيق، تفيد بأنها عملت على طرد مدير إدارة السلامة العامة بعدما رفض فصل شقيق زوجها السابق من وظيفته في الإدارة. وقد أقرت بالين لاحقاً بأن أحد موظفيها اتصل بإدارة السلامة العام وطلب فصل الموظف الذي يشغل منصب شرطي جوال، إلا أنها قالت إن ذلك جرى دون علمها أو موافقتها، وقامت بدورها بطرد الموظف التابع لها، غير أن ملف القضية ككل ما يزال موضع تحقيق. وسارعت مصادر في حملة أوباما، لانتقاد اختيار بالين عبر السؤال عن دافع اختيار سيدة ليس لديها خبرة في السياسة العامة والدولية، إلى جانب أنها تخضع لتحقيق في ولايتها.

الجمهورية ساره بالين التي اختارها جون ماكين مرشحة لمنصب نائب الرئيس

المحافظة ساره بالين (44 عاما) التي اختارها المرشح الجمهوري الى البيت الابيض جون ماكين الجمعة لمنصب نائب الرئيس هي حاكمة ولاية الاسكا منذ كانون الاول/ديسمبر 2006 واول امرأة تتولى هذا المنصب في هذه الولاية النفطية الواقعة في شمال غرب الولايات المتحدة. وبالين المراة الشابة الشقراء التي ولدت في 11 شباط/فبراير 1964 تحمل اجازة في الاتصال والاعلام وهي تنتمي الى الجناح المحافظ في الحزب الجمهوري حيث تتصدى بشراسة للفساد في صفوف الحزب الجمهوري في ولايتها. وكانت ملكة جمال بلدتها في 1984، ثم مضت لدراسة الصحافة والعلوم السياسية، وهي الآن ام لخمسة اطفال.

وهي متزوجة وام لخمسة ابناء ومعارضة شرسة للاجهاض وعضو في جمعية مؤيدي حمل الاسلحة النارية quot;ناشونال رايفل اسوسييشنquot;، اللوبي الاميركي النافذ جدا. وهي تدعو الى بناء خط انابيب لنقل الغاز الطبيعي عبر الاسكا، اكبر ولاية اميركية على الاطلاق. وشغلت بالين منصب رئيسة بلدية مدينة واسيلا في الاسكا بين 1996 و2002 وهي مدافعة متحمسة ايضا لفتح المحمية الطبيعية القطبية quot;اركتيك ناشونال وايلد لايف ريفيوجquot; امام عمليات التنقيب عن النفط، والتي تعتبر احدى دعائم سياسة ماكين في مجال الطاقة.

وخلال الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لانتخاب حاكم الاسكا في 2006 تمكنت بالين من انتزاع ترشيح الحزب لها من بين عدد من المرشحين البارزين وفي طليعتهم الحاكم المنتهية ولايته فرانك موركوفسكي الذي كان قدم لها منصبا في لجنة الاحتياطات الغازية والنفطية في الاسكا. وبنت بالين حملتها الانتخابية يومذاك على مواضيع النقل والتعليم والامن.

وانتخبت بالين في 7 تشرين الثاني/نوفمبر لمنصب الحاكم الحادي عشر لالاسكا لتصبح بذلك اول امراة تتولى هذا المنصب وايضا اصغر من تولاه. وقد فازت يومها ب49% من الاصوات مقابل 41% لمنافسها الديموقراطي توني نوليس و10% للمرشح المستقل اندرو هالكرو. وبالين رياضية وهي تعشق صيد الاسماك والطيور.

بوش يهنىء ماكين على اختيار ساه بيلن مرشحته لنيابة الرئاسة
حيا الرئيس الاميركي جورج بوش الجمعة جون ماكين على اختياره حاكمة الاسكا ساره بيلن مرشحة لنيابة الرئيس.

وقال بوش في بيان quot;اهنىء السناتور ماكين على اختياره الحاكمة بيلن. فهذا القرار هو مثال جديد للاسباب التي تجعل الشعب الاميركي يثق فيه لاتخاذ قرارات حكيمة وقيادة هذا البلد بثقةquot;.

واضاف الرئيس الاميركي quot;باختياره اما عاملة حصيلتها غنية اظهر السناتور ماكين من جديد التزامه باصلاح واشنطنquot;.

وقبل قليل قالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان بوش قال في اتصال هاتفي مع بيلن quot;ان بطاقة ماكين-بيلن قوية جدا، وتمنى لها حظا سعيدا، واكد لها انها مرشحة ممتازة لنيابة الرئاسة وانه لا يسعه الانتظار (ليشهد) انتصارا كبيراquot;.

واختار ماكين ساره بيلن (44 عاما) الجمعة مرشحته لمنصب نائب الرئيس. وهي ام لخمسة ابناء وتعتبر من محافظي الحزب الجمهوري المتشددين والمعارضين بشدة للاجهاض.

وتم انتخابها حاكمة لولاية الاسكا عام 2006، وستكون المرأة التي تشغل اعلى منصب في البيت الابيض حتى الان في حال انتخب ماكين رئيسا.