لاغوس: قالت السلطات يوم إن شرطة مكافحة الكسب غير المشروع ضبطت نحو 630 ألف دولار جمعت خلال حفل عشاء لتأييد حملة باراك أوباما المرشح لانتخابات الرئاسة الاميركية. وفي حين أن جمع التبرعات غير مخالف للقانون في نيجيريا الا أن القانون الاميركي يحظر على جماعات الحملات الاجنبية تقديم أموال للاحزاب السياسية. وقالت حملة اوباما انها غير مرتبطة اطلاقا بجماعة quot;أفارقة من اجل اوباماquot; ولن تقبل أموالا منها.

ونظمت ندي اوكيريكي اونيوكي رئيسة جماعة quot;افارقة من اجل اوباماquot; التي تشغل ايضا منصب رئيسة البورصة النيجيرية مناسبة جمع الاموال في لاغوس في 11 اغسطس اب. وبلغت قيمة التذكرة (المتميزة) لطاولة لثمانية أشخاص 2.5 مليون نايرا (21.226 دولار). وأثار المبلغ الضخم الذي جمع خلال العشاء غضبا شعبيا على نطاق واسع في أكبر دولة منتجة للنفط في افريقيا حيث يعيش كثير من السكان على أقل من دولارين في اليوم ودفع وكالة مكافحة الجرائم المالية والاقتصادية لبدء تحقيق.

وقالت الوكالة في بيان إن quot;لجنة مكافحة الجرائم المالية والاقتصادية تتحفظ على الاموال التي جمعت من حفل العشاء المثير للجدل (لجماعة) افريقيا من اجل اوباما وسوف تتوصل فورا لسبل تتعلق بطريقة تقسيم الاموال بين من دفعوها للمشاركة في المناسبةquot;. وأضافت أنها ضبطت 74 مليون نايرا (629834 دولارا) جمعت في العشاء وحذرت اوكيري طالبة منها quot;تجنبquot; مثل هذه الانشطة في المستقبل.

ومضت تقول quot;لكن نتيجة التحقيقات كشفت أن مبيعات التذاكر في المناسبة لا تشكل اي جريمة معروفة لمحاكمتها بموجب القانون النيجيريquot;. وقالت اوكيريكي اونيوكي في بيان يتألف من صفحة كاملة بصحيفة ذي جارديان النيجيرية في 21 اغسطس اب إن العشاء لم يكن يهدف قط الى جمع أموال أو طلب تبرعات لاوباما ولكن لتنبيه وتعبئة الافارقة في كل أنحاء العالم.

واذكت فكرة وصول رجل من اب افريقي لرئاسة اكبر دولة في العالم quot; الولع باوباماquot; في انحاء افريقيا على مدار العام المنصرم وليست نيجيريا أكبر دول القارة من حيث عدد السكان حالة استثنائية. وتحمل الحافلات والسيارات بشوارع لاجوس المزدحمة ملصقات على مخفف الصدمات بها مكتوب عليها (اوباما 08) في حين دعا المسلحون في منطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الامريكية للوساطة في صراعهم.