قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بريتوريا: استقبل رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي الثلاثاء نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز في زيارة اعتبرت quot;تاريخيةquot; بهدف تعزيز العلاقات الدبلوماسية والتجارية. وقالت وزارة الخارجية في جنوب افريقيا ان زيارة الدولة الاولى التي يقوم بها تشافيز تندرج quot;في اطار تعزيز العلاقات بين جنوب افريقيا واميركا اللاتينية بهدف دفع عجلة التنمية في دول الجنوبquot;.

وفنزويلا مصدر كبير للنفط فيما تعتبر جنوب افريقيا اول قوة اقتصادية في القارة السوداء. واضافت الوزارة ان quot;جنوب افريقيا مصممة على توسيع علاقاتها مع فنزويلا خصوصا واميركا اللاتينية وجزر الكاريبي عموماquot;. وللزيارة ايضا طابع دبلوماسي. وستتناول المحادثات بين الرئيسين التعاون داخل حركة دول عدم الانحياز والجهود الاقليمية لحفظ السلام، خصوصا في افريقيا.

واعلنت كاراكاس ان مبيكي سيبلغ نظيره الفنزويلي بالتقدم الذي احرزته وساطته في ازمة زيمبابوي. وسيناقش الجانبان التحضير لقمة الاتحاد الافريقي واتحاد دول اميركا الجنوبية المقررة نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في كاراكاس.

وستوقع كاراكاس وبريتوريا الثلاثاء اتفاق اطار للتعاون الاقتصادي، سيشكل اساسا لسلسلة مشاريع مشتركة في مجالات الطاقة والصناعة المنجمية والتجارة والتسلح، فضلا عن تعاون في الزراعة والاشغال العامة. وسيعود تشافيز الى بلاده الاربعاء بعد عشاء تقيمه رئاسة جنوب افريقيا على شرفه مساء الثلاثاء.