واشنطن، وكالات: إتهم المرشح الديمقراطي للبيت الأبيض باراك أوباما خصمه الجمهوري جون ماكين بعدم إمتلاك سياسة إقتصادية وبأنه غير مطلع على الصعوبات التي يواجهها الأميركيون. وكان اوباما يرد بذلك على تصريحات مدير حملة ماكين، ريك ديفيس الذي قال الثلاثاء في مقال نشرته quot;واشنطن بوستquot; ان quot;هذه الانتخابات لا تدور حول برامجquot; بل حول شخصيات المرشحين.

وعلق اوباما الذي يواصل حملته في نيو فيلاديلفيا (اوهايو-شمال) بقوله ان quot;ذلك يفسر على الارجح لماذا لم يتطرق اي متحدث في المؤتمر الجمهوري مساء امس (الثلاثاء) عن الاقتصادquot;. وفي الواقع فان كافة الذين تحدثوا مساء الثلاثاء في المؤتمر الجمهوري اكدوا على شخصية المرشح الجمهوري مذكرين بانه كان اسير حرب لفترة ست سنوات.

ولم يتطرق اي متحدث للاقتصاد ولا قضايا الطاقة او الضمان الصحي، وهي ابرز القضايا التي تشغل معظم الناخبين الاميركيين. وفي المقابل فان المتحدثين اشادوا بالجنود الاميركيين في الحروب الحالية والماضية.

وقال اوباما في سخرية quot;لا الوم الجمهوريينquot; مضيفا quot;اذا لم يكن لديكم برنامج فاني افترض انكم ترغبون في ان يتحول الرهان كله على الشخصيات. واذا تفحصتم حصيلة جورج بوش وتذكرتم ان جون ماكين صوت بنسبة 90 بالمئة مع بوش يصبح من المرجح انكم لا ترغبون في مناقشة قضاياquot; تهم الاميركيين. واشار اوباما الى الاجراء الذين يفقدون وظائفهم والمتقاعدين الذين تأثرت معاشاتهم. واعتبر اوباما ان ماكين في عزلة عن الواقع مضيفا quot;انه ليس رجلا سيئا، انه لا يفهمquot;.

مستشارة ماكين: امتلاك ايران للنووي خطر علينا جميعا

الى ذلك قالت المستشارة البارزة في شؤون الدفاع لماكين البروفيسورة كوري شاك quot;ان امتلاك ايران للسلاح النووي يشكل خطرا علينا جميعاquot;. جاءت تلك التصريحات لكوري شاك ردا على سؤال من وكالة الانباء الكويتية (كونا) حول نوايا وسياسة ادارة ماكين المقبلة في حال فوزه في انتخابات الرئاسة الامريكية ازاء ازمة الملف النووي الايراني خلال الايجاز الصحفي الذي عقدته شاك في مركز الصحافة الاجنبية بمناسبة انعقاد مؤتمر الحزب الجمهوري.

وذكرت شاك ان على ايران ان تقوم بخيارات جيدة عبر القبول بالمقترح الاوروبي حول القضية والتراجع عن برنامجها النووي الا انها اعربت في الوقت ذاته عن شكوكها ازاء قبول ايران بهذا الامر. وتقوم كوري شاك الحاصلة على شهادة الدكتوراه من جامعة برادلي بتدريس مادة الدراسات الامنية الدولية في الاكاديمية العسكرية الامريكية في ويست بوينت بنيويورك ولديها ايضا زمالة ابحاث في معهد هوفر الا انها قامت باخذ اجازة تفرغ طويلة من عملها لدعم حملة جون ماكين.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية قالت كوري شاك ان ماكين يؤيد بشدة مسألة المفاوضات وصولا لتحقيق السلام في الشرق الاوسط الا انه قالت ان مثل تلك المفاوضات تتطلب شريكا فلسطينيا حسن النوايا وقادرا على الالتزام بتعهداته قائلة ان تصرفات بعض الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة تثير قلقا كبيرا.

اما فيما يتعلق بافغانستان فقالت شاك ان ماكين يعتقد quot;اننا لانحقق نجاحا ونحن نحتاج لذلك quot;موضحة ان ماكين quot;يرغب في ترسيخ مبادئ مضادة للتمرد في نفوس الافغان على غرار ما تم في العراق وهو امر اثبت فاعليتهquot;. واوضحت ان ماكين سيعين في حال فوزه في انتخابات الرئاسة مبعوثا رئاسيا خاصا لافغانستان قائلة ان افغانستان تحتاج الى المزيد من المساعدة لايجاد ادارة افضل ونظام قضائي افضل.