نيويورك: كرر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دعوته المجموعة الدولية الى بذل مزيد من الجهود لتحقيق اهداف الالفية للتنمية الرامية الى خفض الفقر في العالم.

وقد ادلى الامين العام بتصريح صحافي لدى اصدار التقرير الاول للجنة الخاصة للامم المتحدة المكلفة البحث في اسباب التأخر في تطبيق واحد من اهداف الالفية الثمانية وهو اقامة شراكة عالمية من اجل التنمية.

وقال ان quot;هذا التقرير يقرع ناقوس الخطرquot;. واضاف ان quot;فكرته الاساسية هي ان تطبيق الالتزامات التي قطعتها الدول الاعضاء على نفسها قد اعتراه الوهن والتأخر على رغم التقدم في بعض المجالاتquot;.

واكد الامين العام quot;نحن الان في النصف الثاني من معركتنا لمكافحة الفقر. وقد يسبقنا الوقتquot;.

وقد احرز تقدم كبير في تخفيف ديون البلدان الاكثر فقرا، لكن التجارة والمساعدة في التنمية ما زالتا تطرحان عقبات كبيرة تحول دون تحقيق اهداف الالفية للتنمية، كما جاء في التقرير.

وتتضمن هذه الاهداف الثمانية التي وافق عليها قادة العالم في العام 2000، خفض معدلات الفقر الى النصف على مشارف العام 205، وتراجع الاوبئة الخطرة ووفيات الاطفال ومحو الامية والمساواة بين الجنسين وتحسين الوضع الصحي للامهات وحماية البيئة.

ودعا التقرير البلدان المانحة الى زيادة مساهمتها في المساعدة على التنمية بحدود 18 مليار دولار سنويا حتى العام 2010 اذا ما ارادت ان تفي بالتزاماتها التي اتخذتها في وقت سابق.

وقد صدر هذا التقرير قبل ثلاثة اسابيع من اجتماع رفيع المستوى مقرر عقده في نيويورك ليبحث خلاله قادة العالم في التقدم الذي احرز على صعيد التنمية العالمية.