عمان: اكدت المملكة الاردنية اليوم اهتمامها الكامل في العمالة الوافدة من جميع دول العالم للعمل على ارضها انطلاقا من ايمانها واحترامها لحقوق الانسان ومناهضتها لممارسات التجارة بالبشر. وقال وزير الداخلية الاردني عيد الفايز في تصريح صحفي quot;ان الاردن يولي العمالة الوافدة ومن جميع دول العالم العناية الفائقة والاهتمام الكامل انطلاقا وانسجاما مع اهتمامه بحقوق الانسان واحترامهاquot;.

واضاف الفايز عقب ترؤسه اجتماع وزاري لمناقشة موضوع الاتجار بالبشر ان مفهوم الاتجار بالبشر غير واضح ولا يوجد له تفسير محدد مؤكدا رفض بلاده للاتجار بالبشر مهما كان نوعه. واكد ضرورة دحض هذا الادعاء غير المبرر وغير الموجود اصلا بكل الوسائل والطرق العلمية المدعمة بالادلة والبراهين لتبقى صورة الاردن مشرقة شفافة كما يعرفها الجميع.

واستعرض الوزراء الاجراءات والخطوات والوسائل المتبعة من قبل وزاراتهم للعناية والاهتمام بالعمالة الوافدة و المحافظة على حقوقها كاملة مشيرين الى وجود العديد من المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي يرتبط الاردن مع العديد من دول العالم بهذا الخصوص. وقرر المجتمعون تشكيل لجنتين الاولى لمتابعة موضوع الاتجار ودحضه بكل الادلة والبراهين والثانية لاعداد مسودة مشروع قانون حول الاتجار بالبشر يضاف الى القوانين والانظمة الموجودة كخطوة اضافية واستباقيه لمنع امكانية حدوث هذه الظاهرة مستقبلا.

كما تقرر تاسيس وحدة خاصة في وزارة العمل تضم في عضويتها مندوبين عن وزارة الداخلية والوزارات المعنية والاجهزة الامنية للتحقيق في حالات الاتجار بالبشر اذا وجدت واحالتها الى القضاء. وياتي الموقف الاردني ردا على اتهامات وجهت لعدد من الشركات الاردنية بضلوع في عمليات تتسم بالاتجار بالبشر اثارها عدد من النيباليون امام محاكم امريكية يتهمون فيها الشركات بتصدير عمالة للعراق. كما تتناقل وسائل الاعلام الاردنية معلومات حول منع السلطات الاندونيسية خروج قرابة 40 اردني يعملون في مجال استقدام العمالة بتهمة الاتجار بالبشر.