قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: بعد تفاقم ازمة دارفور بين الحكومة السودانية ومتمردي اقليم دارفور وفشل المساعي الدبلوماسية والدولية لحلها رحب الامين العام للامم المتحدة quot;بان كي مونquot; بتشكيل لجنة وزارية عربية في غضون هذا الاسبوع للخروج بحل للمشكلة.
ومن المقرر ان تكون اللجنة برئاسة كل من رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري والامين العام لجامعة الدول العربية ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي.

وستقوم اللجنة بالتحضير لمحادثات سلام بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور على ان تعقد في العاصمة القطرية الدوحة .

وتعول الجهات الدولية على هذه الخطوة الكثير خاصة وان الوسيط القطري كان له تجارب دبلوماسية دولية ناجحة خاصة فيما يتعلق بحل الازمة اللبنانية واكد وزير الخارجية القطري يوسف بوعينين ان نجاح هذه المحادثات يتطلب تعاون طرفي الازمة الحكومة السودانية ومتمردي دارفور.

و من جانبه، قال وزير العدل القطري الأسبق نجيب النعيمي ان quot;انفتاح الدبلوماسية القطرية ونجاح توازناتها الاقليمية والدولية أمور ساعدتها كثيرا على احراز هذا الصيتquot;.

اما المحلل السياسي محمد المسفر فيعتبر ان quot;قطر استوعبت في دبلوماسيتها التناقضات الاقليمية المؤثرة ما بات يؤهلها لان تصبح قبلة لحل النزاعات العربيةquot;.

كما ان مساعد وزير الخارجية القطري اعتبر ان quot;مصلحة قطر من الوساطات المتعددة تكمن في استتباب الامن والاستقرار في المنطقة التي منها يأتي أمنها واستقرارهاquot;.