: آخر تحديث

ليبيا تحيي الذكرى 77 لإعدام عمر المختار

طرابلس: اعلنت ليبيا الثلاثاء يوم حداد وطني في الذكرى السابعة والسبعين لاعدام بطل المقاومة الليبية عمر المختار في 16 ايلول/سبتمبر 1931 على ايدي المستعمر الايطالي. وكانت اللجنة الشعبية العامة (رئاسة الوزراء) اعلنت بقرار quot;اعتبار اليوم الثلاثاء (..) الذي يحيي فيه الشعب الليبي الذكرى السابعة والسبعين لقيام الأستعمار الإيطالي بإعدام شيخ الشهداء عمر المختار يوما للحداد الرسمي في الجماهيرية العظمىquot;.

وينص القرار على ضرورة توقف الليبيين كافة عن اي نشاط خلال خمس دقائق حداد بداية من الساعة 12,00 (10,00 ت غ). وقالت وكالة الانباء الليبية quot;توقفت حركة الناس كليا في بيوتهم وخارجها عند منتصف نهار اليوم الثلاثاء ولمدة خمس دقائق في كافة أنحاء الجماهيرية العظمى. كما توقفت حركة الآليات والمعدات في المطارات والموانئ والطرقات وفي مداخل ومخارج ووسط المدن ، حزنا وحدادا على إعدام بطل المقاومة الوطنية الليبية عمر المختار على يد الاستعمار الإيطاليquot;.

وجاء الاعلان عن يوم الحداد هذا بعد اسبوعين من تقديم ايطاليا اعتذارات علنية على فترة استعمار ليبيا (1911-1942) وتعويض بقيمة خمسة مليارات دولار. وخلال احتفالية اقيمت في 30 آب/اغسطس في بنغازي (شرق)، انحنى رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني امام نجل عمر المختار وقبل يده في حركة اعتذار رمزية.

وفي ليبيا تحمل شوارع ومساجد عدة اسم عمر المختار (1862-1931) كما وضعت صورته على الاوراق النقدية. وكانت ليبيا مولت قبل 20 عاما فيلما يروي سيرة quot;اسد الصحراءquot; قام في نسخته الانكليزية، الممثل العالمي انطوني كوين بدور عمر المختار.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لاجئون سوريون في لبنان يختبرون أسوأ شتاء
  2. جولة جديدة من محادثات أستانة حول سوريا في الشهر المقبل
  3. مظاهرات السودان: الأمن يفض اعتصاما شارك فيه الآلاف إثر مقتل طفل وطبيب في الخرطوم
  4. وفاة آخر حفيدة للسلطان العثماني في بيروت!
  5. هذه أهم بنود القمة الإقتصادية العربية في بيروت
  6. سفير عراقي يضرب عن الطعام وينهي أزمة لبلاده مع أذربيجان
  7. مواد سامة في قشور الموز
  8. أمير الكويت يدق المسمار الأخير في نعش قمة بيروت
  9. لماذا لقيت صورة لفستان زفاف في واجهة محل ثناءا كبيرا؟
  10. إسرائيل: رئيس وزراء ماليزيا معادٍ للسامية
  11. بيني غانتز... عسكري إسرائيلي سابق ينافس نتانياهو
  12. زوج ملكة بريطانيا ينجو من حادث سير (صور)
  13. إضراب عام يشل القطاع الحكومي في تونس
  14. ترمب: أدعم حلف الناتو 100% !
  15. متحف حيفا سيزيل تمثال
في أخبار