لاهاي، الرباط:اعلن وزير العدل الهولندي مكسيم فرهاغن الخميس ان دبلوماسيين مغربيين معتمدين في هولندا استدعيا الى بلادهما بعدما احتجت السلطات الهولندية على محاولاتهما تجنيد مخبرين في البلاد.

وقال المتحدث باسمه بارت ريجس ملمحا الى quot;قضية شرطي روتردامquot; في تصريح لوكالة فرانس برس quot;انها قضية تثير الحنق عندما تحاول اجهزة استخبارات جمع معلومات سرية في هولنداquot;.

وذكر متحدث باسم الشرطة، ان شرطيا هولنديا من اصل مغربي من شرطة روتردام طرد quot;بسبب اخلاله الخطير بواجباتهquot;. واوضح التلفزيون الهولندي انه يشتبه بقيامه بنقل معلومات سرية الى اجهزة الاستخبارات المغربية.

واضاف المتحدث انه quot;طلبت تفسيرات من المغرب حول هذه التصرفات، وبالتالي، استدعت الحكومة المغربية اثنين من الدبلوماسيينquot;. وقال quot;كانا معتمدين في السفارة المغربية في لاهايquot;.

واوضح مصدر قريب من هذه المسألة انهما استدعيا quot;قبل اشهرquot;.

وكانت النيابة العامة في روتردام قررت قبل اشهر الا تلاحق الشرطي، لعدم توافر الادلة الكافية. الا ان تحقيقا اجري بناء على مذكرة لاجهزة الاستخبارات الهولندية فتح الاربعاء، كما قالت المتحدثة باسمه.

وبات الشرطي (38 عاما) يعمل منسقا للتدريب في مطار روتردام.

محامي يدعو الى حظر quot;الفتاوى الفوضويةquot; في المغرب

وفي المغرب وعلى صعيد آخرحث محامي مغربي الخميس القضاء على منع quot;الفتاوى الفوضويةquot; بعد ان اجاز شيخ اسلامي في المغرب زواج البنات في التاسعة من العمر.

وقال المحامي مراد بكوري لوكالة فرانس برس quot;لقد تقدمت بطلب للحصول على منع بث الفتاوى الفوضوية التي ينشرها الشيخ محمد بن عبد الرحمن المغرواي الذي اجاز مؤخرا بشكل غير قانوني زواج البنات في التاسعة من العمرquot;.

واضاف quot;لقد اقمت دعواي على ان الجهة الوحيدة المخولة اصدار فتاوى هي المجلس الاعلى لعلماء المغربquot;.

واشار الى ان هذا المجلس يرأسه الملك محمد السادس quot;امير المؤمنينquot; كما ينص على ذلك الدستور المغربي.

واوضح ان quot;هذه الفتاوى الفوضوية يمكن ان تؤدي الى فوضى وخلط في تفسير آيات القرآن والحديثquot;.

وكان البكوري رفع في بداية ايلول/سبتمبر دعوى اثر نشر فتوى الشيخ المغراوي.

يشار الى ان خالد نصيري المتحدث باسم الحكومة ذكر الخميس في لقاء صحافي بان quot;السن القانونية للزواج في المغرب محددة ب 18 عاما. وما عدا ذلك يعتبر انتهاكا لقانون تم التصويت عليه بالاجماع في البرلمانquot; في اشارة الى مدونة الاسرة المعتمدة في 2004.

وكان الشيخ المغراوي مؤسس جمعية الدعوى والسنة في القرآن بمراكش (جنوب) اكد الاحد الماضي مجددا موقفه في اجازة زواج الفتيات في سن التاسعة.

واثارت فتوى المغراوي معارضة قوية في المغرب وكانت موضع تنديد العديد من الصحف والجمعيات غير الحكومية.