قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: اعلن محامو المدون المغربي محمد الراجي ومسؤولون في احدى محاكم الاستئناف المغربية عن الغاء حكم اصدرتة احدى المحاكم المغربية بسجن المدون المغربي محمد الراجي بسبب انتقاده لعادة منح الملك والعائلة المالكة للهبات والمنح.

وصرح رئيس محكمة الاستئناف في مدينة اغادير القاضي احمد بللوش ان المحكمة قررت رفض الدعوى وشطبها بسبب وجود اخطاء في سير الدعوى وعدم تبليغ المتهم قبل خمسة عشر يوما من موعد جلسة المحكمة والاعتقال غير القانوني له قبل عرضه على المحكمة.

من جانبه صرح محامي الدفاع عن الراجي بان هذا الحكم يدل على ان quot;اوضاع حقوق الانسان قد تغيرت في المغرب وان هناك تقدما في مجال تعامل المحاكم المغربية مع قضايا الرأي وحرية التعبيرquot;.

وكانت محمكة الاستئناف قد افرجت عن الراجي في 11 سبتمبر/ايلول الجاري بشكل مؤقت الى حين صدور الحكم النهائي في دعوى الاستئناف المرفوعة امامها من قبله.

quot;ثقافة الكسلquot;
وكان الراجي قد حكم عليه بالسجن لعامين quot;لاظهاره عدم الاحترام للعاهل المغربي الملك محمد السادسquot;، حسبما ذكرت اسرة المدون.

وجاء في مقال انتقد فيه الراجي فيه عادة الهبات الملكية التي يمنحها الملك انها شجعت ثقافة الاتكال في البلاد.

وقال الراجي، في مقاله، ان الاحسان الملكي تجاه المغاربة ادى الى خنق التطور لانه شجع الناس على الكسل.

وقال quot; ان هذا جعل الشعب المغربي بدون كرامة، حيث يعيش على الهبات والمنحquot;.

ويقول مراسل بي بي سي في المغرب ان انتقاد الملك يعد جريمة وان العائلة المالكة مازالت من الموضوعات المحرمة في البلاد.

يذكر ان المغرب قد اثار سابقا غضبا دوليا بسبب المعاملة التي يلقاها مدونو الانترنت.

ففي وقت مبكر من العام الجاري حكم بالسجن ثلاث سنوات على فؤاد مرتضى بسبب انشائه ملفا شخصيا مزيفا على موقع فيس بوك على الانترنت استخدم فيه شخصية شقيق الملك.

الا انه منح عفوا ملكيا بعد احتجاجات قام بها مستخدمو الانترنت في انحاء العالم.