قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: قالت القوات الاميركية في العراق انها ستطلق خلال الساعات المقبلة 100 معتقل عراقي آخر حيث تكون بذلك قد اطلقت منذ بداية العام الحالي 13 الف معتقل بينما كان عدد المطلقين العام الماضي حوالي 9 الاف معتقل .. بينما قالت الشرطة العراقية ان ثمانية أشخاص من عائلة واحدة قتلوا اليوم اثر قيام مروحيات أميركية بقصف منزلهم جنوب مدينة تكريت .. فيما استولت الشرطة العراقية على مخابئ للأسلحة في بغداد .

واضافت القوات في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; انها ستقوم باطلاق سراح 100 معتقل عراقي خلال مراسيم سوف تجري في مركزالمحاربين القدامى في معسكر كروبر بحضور مسؤولين عراقيين . واوضحت ان مراسيم أطلاق سراح المعتقلين تجري مرة كل شهر وهو استمرار للجهود المستمرة من قبل الحكومة العراقية وقوات التحالف من خلال العمل معا من أجل تشجيع النوايا الحسنة والمصالحة حيث يتم أطلاق سراح المعتقلين عندما لا يعودون يشكلون خطر اساسي على قوات التحالف والقوات العراقية وامن العراق .

واشارت الى انه يتم اطلاق سراح كل المعتقلين بعد اجراء عملية مراجعة حيث يتم اعطاء الفرصة للمعتقلين للتحدث عن قضاياهم شخصيا . ويتعهد المعتقلين قبل أطلاق سراحهم أمام قاضي عراقي بالقسم على ادامة السلام وعلى السيرة الحسنة في المستقبل وهذه هذه العملية هي quot;تمثيل مباشر لسياسة اطلاق السراح العادلة وليس أطلاق السراح العشوائي من اجل تامين وحماية المواطنين العراقيين والحكومة بشكل عام quot;. وقالت انه سنحت الفرصة لكل المعتقلين من خلال تواجدهم في مركز الاعتقال للمشاركة في دورات تعليمية اساسية ومناقشات دينية وتدريب مهني وبرامج العمل من اجل المال وبرامج دعم العائلة والذي يسمح بزيارة العائلة لساعة الى ساعتين وعلى مدى عدة مرات خلال الشهر .

واشارت القوات الى وجود 18.900 معتقل لدى قوات التحالف في موقعين هما معسكر كروبر غرب بغداد ومعسكر بوكا جنوب العراق خيث تم منذ بداية عام 2008 اطلاق سراح أكثر من 13.000 معتقل بينما تم اطلاق سراح 8.952 معتقل خلال عام 2007 .

مقتل 8 اشخاص من عائلة واحدة

قالت الشرطة العراقية ان ثمانية أشخاص من عائلة واحدة قتلوا اليوم اثر قيام مروحيات أميركية بقصف منزلهم جنوب مدينة تكريت (170 كم شمال غرب بغداد) .

واضافت ان مروحيات أميركية قامت اليوم بقصف منزل في قضاء الدور (25 كم جنوب تكريت) قفتلت ثمانية من عائلة واحدة فضلا عن تهديم المنزل بالكامل . لكن القوات الاميرلاكية قالت انها لم تبلغ بعد بمثل هذا الحادث واذا تم ذلك فأنها ستصدر بيانا حوله.

الاستيلاء على ذخائر في بغداد

استولت الشرطة العراقية وجنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد على مخابئ للأسلحة في بغداد . فقد عثرت عناصر من الشرطة خلال تفتيشهم لمنزل مهجورشرق قاطع الرشيد في بغداد على قذيفة مدفعية مملوءة بالمتفجرات ومربوطة باسلاك . كما عثرت على ثلاث قذائف متفجرة خارقة للدروع موضوعة في رغوة وثلاث قذائف نحاسية متفجرة خارقة للدروع بقطر 6 أنج وثلاث قذائف نحاسية متفجرة خارقة للدروع بقطر 3 أنج ورأس تفجير الكتروني في بيت في منطقة شاطى التاجي التابع لقاطع المنصور في بغداد. ومن جهتها استولت قوات التحالف بالاعتماد على معلومة مقدمة من مواطن محلي على اربعة قذائف المولوتوف في حقيبة في ساحة مكشوفة في منطقة الكاظمية في بغداد .

وقـال المتحدث باسم الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد المقدم ستيف توفر quot;تستمر قوات الشرطة الوطنية العراقية في قطع اشواط كبيرة في ازالة الذخائر الخطرة من مناطق بغداد الواسعة . ان المعلومات المقدمة من المواطنون المحليون تساعد قوات الامن العراقية و جنود الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد على تعزيز بيئة آكثر امناً للمواطنون في بغدادquot; .