قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك:اعلن مصدر فرنسي الاثنين ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يؤيد quot;تمديدا تقنياquot; لمدة ثلاثة او اربعة اشهر لبعثة الامم المتحدة في جورجيا والتي تنتهي في 15 تشرين الاول/اكتوبر.وقال مصدر في الرئاسة الفرنسية ان بان كي مون quot;يفضل في الوقت الراهن تمديدا تقنيا لمدة ثلاثة الى اربعة اشهر، اي تمديد تقني بدون اي تعديلquot; لمهمة بعثة الامم المتحدة في جورجيا.

واضاف quot;انها صيغة مهمة (...) لانها تتيح فتح المحادثات في جنيف (حول الامن والاستقرار في القوقاز) وعلى ضوء هذه المحادثات معرفة ما اذا كان يمكن استخلاص نتائج لناحية المهمة او العددquot;.

وتتوقع فرنسا quot;مشاكلquot; من جانب روسيا التي تتمتع بحق النقض في مجلس الامن حول تجديد مهمة بعثة الامم المتحدة التي تنشر حاليا حوالى 140 مراقبا في وحول منطقة ابخازيا الانفصالية.

وقال دبلوماسي فرنسي ان quot;روسيا سوف تواجهنا على الارجح بمشاكلquot;.

واشار الى ان quot;وجود عشرات المراقبين من بعثة الامم المتحدة داخل اراضي ابخازيا هو بحد ذاته ضمانة ضد اية محاولة لتطهير عرقي في مدن تقطنها اغلبية من الجورجيينquot;.

وينص الاتفاق الموقع في الثامن من ايلول/سبتمبر بين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي، والرئيس الروسي ديمتري مدفيديف والرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي على بقاء بعثتي الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا في جورجيا ونشر قبل الاول من تشرين الاول/اكتوبر 200 مراقب مدني اضافي من الاتحاد الاوروبي.