لشبونة: قال الرئيس اليساري الفنزويلي هوجو شافيز السبت إن النظام الرأسمالي هو الذي سبب الازمة المالية في الولايات المتحدة وان هذا البلد يجب ان يضع دستورا جديدا.

وقال شافيز وهو يتحدث الى الصحافيين في لشبونة في المرحلة الاخيرة من جولته التي شملت زيارة الصين وروسيا quot;أعتقد ان الولايات المتحدة يجب ان تبدأ عملية تأسيسية لتشكيل جمعية تأسيسية.. نموذج ديمقراطي بحق يكون جديدا .quot;

والجمعية التأسيسية هي هيئة يتم انتخابها لصياغة وأحيانا تبني دستور جديد.quot;

وقال شافيز وهو من أشد نقاد واشنطن quot;انها الرأسمالية التي سببت هذا الدمار.quot; ووصف الاوضاع المالية بأنها quot;أسوأ أزمة مالية في التاريخquot;.

وقال شافيز quot;دعوا الامبرطورية الاميركية تنتهي ودعوا أمة عظيمة وجمهورية عظيمة ترتفع من بين الحطام ... حان الوقت ليصرخوا بكلمة (الحرية).quot; ودعا شافيز الى تشكيل حكومة جديدة تكون حرة من quot;دكتاتورية النخبةquot; مثل المصارف والمؤسسات الكبيرة.

ويتهم نقاد شافيز بادارة نظام استبدادي على نمط كوبا في فنزويلا الغنية بالنفط.

وقام شافيز الذي وقع عدة اتفاقات تتعلق بالاسلحة أو الطاقة الاسبوع الماضي في الصين وروسيا بالتوقيع ايضا على اتفاقية مع الحكومة الاشتراكية في البرتغال يوم السبت لشراء مليون جهاز كمبيوتر محمول رخيص الثمن للمدارس و50 الف منزل سابق التجهيز في صفقات قيمتها ثلاثة مليارات دولار.

كما وقع الجانبان الفنزويلي والبرتغالي اتفاقا يشمل شركة اينيرجياس دو بورتوجال وشركة النفط الفنزويلية الحكومية لتطوير مشروع للغاز الطبيعي المسال في شمال فنزويلا.

واجهزة الكمبيوتر التي بدأت الحكومة توزيعها في المدارس الابتدائية البرتغالية في الاسبوع الماضي بسعر مدعوم يبلغ 50 يورو (73.15 دولار) سترسل الى فنزويلا بدءا من ديسمبر كانون الاول.