القدس: كشف إستطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم أن شعبية زعيم حزب العمل الإسرائيلي إيهود باراك وزير الدفاع شهدت تحسنا كبيرا في اليوم السابع من الهجوم الذي تشنه الدولة العبرية على قطاع غزة. وتتمتع هذه العملية بتأييد واسع بين السكان اليهود الذين عبر 95% منهم عن دعمها، بينهم ثمانون بالمئة بدون اي تحفظ، حسب الاستطلاع الذين نشرت نتائجه صحيفة quot;معاريفquot;.

وقبل اسابيع من الانتخابات المبكرة التي ستنظم في العاشرة من شباط/فبراير، قال 44% من الذين شملهم الاستطلاع ان لديهم quot;رأيا ايجابياquot; في ايهود باراك مقابل 48% لم يغيروا رأيهم و2,5% رأيهم سلبي. وقالت اجهزة الطوارئ في قطاع غزة ان عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في العملية الاسرائيلية ارتفع الى 422 والذين جرحوا الى اكثر من 2200، منذ بدء الهجوم الاسرائيلي في 27 كانون الاول/ديسمبر لوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل، حسبما تؤكد الدولة العبرية.

وتفيد الامم المتحدة ان ربع الضحايا على الاقل هم من المدنيين وبينهم خصوصا نساء واطفال. ويتوقع ان يفوز حزب العمل (يسار الوسط) الذي تدهورت شعبيته في استطلاعات الرأي، ب16 مقعدا نيابيا من اصل 120 (19 معقدا في الولاية التشريعية الحالية)، مقابل 12 في استطلاعات اجريت قبل الهجوم على غزة.

ويبدو الليكود الحزب المعارض اليميني الرئيسي في اسرائيل متعادلا مع حزب كاديما الذي تترأسه وزيرة الخارجية تسيبي ليفني. وسيحصل كل منهما على 28 مقعدا حسب نوايا التصويت للانتخابات المقبلة. الا ان الليكود يبدو في موقع افضل لتشكيل الحكومة المقبلة بفضل دعم الاحزاب الدينية واليمين المتطرف لكن بدون ان يتمتع مثل هذا التحالف بغالبية واضحة. وقد اجرى الاستطلاع معهد تلسيكير المستقل. وقد شمل عينة تمثيلية من 800 شخصا (يهود وعرب) مع هامش خطأ قدر باثنين بالمئة.