قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قلة محظوظة تغادر غزة والباقون يكافحون

إسرائيل تطالب بإخلاء 9 ألاف منزل في غزة

برلسكوني يبحث مع اولمرت الوضع في غزة

السنيورة: فلسطين قضيتنا ولا نسمح بالمزايدات

إسرائيل متخوّفة من أن تصيب صواريخ حماس مفاعل ديمونة النووي

الملك عبدالله يتفقد جريحين فلسطينيين في السعودية

في الصحافة البريطانية غزة تواجه أزمة إنسانية

لندن، غزة،عمان، وكالات: دانت مجموعة من الشخصيبات اليسارية البريطانية، وبينهم المغنية آني لينوكس، الجمعة الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة ودعت الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الى اسماع صوته حيال هذا الموضوع. وقد اعلن رئيس بلدية لندن كن ليفينغستون والمغنية آني لينوكس والمدافعة عن حقوق الانسان بيانكا جاغر دعمهم للجمعيات التي تنظم منذ مطلع الاسبوع تظاهرات يومية في لندن للتنديد بالهجوم الاسرائيلي.

واعلنت بيانكا جاغر في مؤتمر صحافي quot;اود ان ادعو الرئيس المنتخب (باراك) اوباما الى التعبير عن رايهquot;. واضافت quot;ان الناس في كافة ارجاء العالم كان لديها الامل عندما انتخب، واننا ندعوه لكي يطلب وقفا فوريا لعمليات قصف المدنيين في قطاع غزةquot;. واوضحت المغنية آني لينوكس بعد اطلاعها على الوضع في غزة، انها quot;فكرت بصفتها اما وكائنا بشريا: كيف سيكون ما يحصل حلا من اجل السلام؟quot;.

وستجري مسيرة السبت في وسط لندن للدعوة الى وقف الاعمال الحربية. وسيمر المتظاهرون خصوصا امام مقر رئيس الحكومة البريطانية غوردن براون حيث سيضعون احذية في رسالة تضامن مع الصحافي العراقي الذي ضرب الرئيس الاميركي جورج بوش بحذائه. قالت حركة حماس إنه بإستطاعتها أن تصمد وأن الوضع في قطاع غزة تحت السيطرة رغم الضربات الإسرائيلية المتواصلة منذ يوم السبت الماضي. وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في تصريح له اليوم الجمعة نشره موقع تابع للحركة الإسلامية quot;أريد أن أطمئن الجميع حماس والمقاومة بخير، وباستطاعتنا أن نصمد في هذه المعركة، والوضع في غزة تحت السيطرة بالكاملquot;.

وأشار إلى أنه quot;لم تسجل أي حالة من حالات الفلتان الأمني سلباً أو نهباً أو أيا من مثل هذه الحالات في ظل الحروبquot;. وقال quot;الكل متعاون من أجل مواجهة الاحتلال ، ويوما بعد يوم نتمكن من استعادة زمام المبادرةquot;. وقتل 425 فلسطينياً وأصيب نحو 2200 في الغارات الإسرائيلية المتواصلة لليوم السابع.

ونفى المتحدث باسم حماس أن يكون قادة الحركة والمسؤولون في حكومتها قد اختبأوا تحت الأرض، وقال إن quot;حديث بعض وسائل الإعلام المصرية عن أن قادة حماس اختبأوا تحت الأرض تشويه لحركة حماس من أجل النيل من مصداقيتها حتى تنفض الجماهير من حولها فيسهل ضربهاquot;. وقال quot;حماس تقف جنبا إلى جنب مع أهلنا في غزة وفي المساجد والعمل الخدماتي وفي كل ميدان، واستشهاد الشيخ الدكتور نزار ريان دليل قاطع على أن حماس متمسكة بأماكنها وقيادتها للمقاومة، وأنها موجودة في ميادين العمل والمقاومةquot;.

وناشد برهوم الحكومة المصرية quot;إذا لم تكن قادرة على فك الحصار وفتح معبر رفح أن لا تستمر في طعنهاquot;. وقال quot;نحن نقول إلى الذين لم يريدوا أن يفكوا الحصار عن غزة والذين لا يريدون لحماس أن تنتصر ،إذا لم تستطيعوا أن تفعلوا شيئا للدفاع عن الشعب الفلسطيني، فعليكم أن تصمتوا لأننا نستطيع أن نحمي شعبنا وندافع عن أرضناquot;.

الى ذلك دعا الرئيس السوري بشار الأسد مجلس الأمن الدولي إلى التحرك وإلزام إسرائيل بوقف quot;عدوانها quot; على قطاع غزة. وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية quot;سانquot; أن الأسد أجرى اتصالاً هاتفياً بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون،بحثا خلاله quot; الوضع الخطير في قطاع غزة وضرورة أن يتحرك مجلس الأمن لاتخاذ قرار لإرغام إسرائيل على الوقف الفوري لعدوانها على قطاع غزة ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وفتح المعابرquot;.

مصر تجري اتصالات مع حماس

بدوره قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي اليوم الجمعة إن بلاده تجري اتصالات مع مسؤولين فى حماس للتداول معها بشأن الأفكار المطروحة لوقف إطلاق النار بينها وبين اسرائيل. ولم يكشف زكي عن نتيجة الاتصالات وعن المسؤولين الذين يتم الاتصال بهم، لكنه قال إنها جرت في ضوء التنسيق المصري- الفلسطينى المستمرّ لوقف quot;العدوانquot; الإسرائيلي على قطاع غزة.

وذكر زكي أن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط أجرى سلسة اتصالات بشأن وقف اطلاق النار مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفنى ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ومع وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وروسيا ومع عدد من وزراء الخارجية العرب. وأضاف أن أبو الغيط بحث في اتصالاته التحرّك العربي فى مجلس الأمن وسبل إنجاحه للحصول على قرار من المجلس بوقف العملية العسكرية الاسرائيلية في أسرع وقت.

مقتل ثلاثة اطفال فلسطينيين

ميدانيا قتل ثلاثة اطفال فلسطينيين من عائلة واحدة اليوم الجمعة اثر غارة جوية بالقرب من منزلهم في منطقة القرارة شرق مدينة خان يونس جنوب غزة وفقا لمصادر طبية فلسطينية وشهود عيان. وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام دائرة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية quot;استشهد ثلاثة اطفال في غارة جوية على منطقة القرارة ووصلت اجسادهم اشلاء مقطعة الى مستشفى ناصر الطبيquot; بخان يونس جنوب قطاع غزة . وافاد شهود عيان ان quot;الاطفال وهم اشقاء محمد واياد وعبد الستار الاسطل تتراوح اعمارهم بين 7 وعشرة اعوامquot;. واوضح الشهود ان الغارة quot;استهدفت منصة لاطلاق الصواريخ قريبة من منزلهم الذي كانوا يتواجدون بالقرب منهquot;.

الفلسطينيون يحيون quot;يوم غضبquot; واستمرار التظاهرات حول العالم

نظم الفلسطينيون الجمعة تظاهرات في quot;يوم غضبquot; ضد اسرائيل في اليوم السابع من هجومها العسكري على قطاع غزة الذي اودى بحياة 430 فلسطينيا احدهم قيادي في حركة حماس. وقتل ثلاثة اطفال فلسطينيين من عائلة واحدة اليوم الجمعة اثر غارة جوية اسرائيلية بالقرب من منزلهم في منطقة القرارة شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة وفقا لمصادر طبية فلسطينية وشهود عيان.

وتظاهر الاف الفلسطينيين الجمعة في شوارع رام الله في الضفة الغربية. وانطلقت التظاهرة من وسط رام الله بعد صلاة الجمعة بمواكبة كبيرة من الشرطة الفلسطينية. وانطلقت تظاهرة نسائية في ساحة المسجد الاقصى بعد صلاة ظهر الجمعة للتضامن مع قطاع غزة وتلبية ليوم الغضب الذي دعت اليه حماس بالرغم من الاجراءات التي فرضتها الشرطة الاسرائيلية. وقامت مئات من المصليات بعد انتهاء صلاة الظهر بالتظاهر، ورددن هتافات من بينها quot;بالروح بالدم نفديك يا غزةquot; وquot;الله اكبر وبالروح بالدم نفديك يا قسامquot;.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس quot;نحيي جماهير شعبنا الفلسطيني في غزة هاشم والضفة الغربية وفي كل مكان في فلسطين وفي الشتات، الذين هبوا لنصرة أهلهم في غزة الصمود والاباءquot; واضاف ان quot;هذا الحشد الكبير الذي انطلق من مساجد وبيوت ومؤسسات الضفة الغربية نصرة لغزة وتأييدا للمقاومة، وتبين كل أساليب القمع والاذلال لكسر ارادة الشعب الفلسطيني الحر الابي المقاومquot;.

واوضح quot;ان هذا يؤكد انه اذا اراد العدو الصهيوني تدمير غزة واقتلاع حماس وتدمير برنامج المقاومة فعليه أن يجهز نفسه لحرب شاملة على كل الشعوب العربية والاسلامية على مستوى العالم ويقضي ويقتلع عشق المقاومة من قلبوهاquot;. واضاف برهوم quot;كما اننا نطمئن الجميع بأنهم بامكانهم ان يرضوا علينا بالشدائد فلن تسقط حماس ولن تسقط غزة ولن تسقط حكومة الوحدة ولن نخلي الساحة ولن نترك الجماهير ولن نترك الميدان ولن نسلم الجماهير عهدا قطعناه على أنفسنا مع شعبنا سنقاتل حتى إحدى الحسنيين إما النصر واما الشهادةquot;.

ووضعت الشرطة الاسرائيلية في حالة تأهب تحسبا لمواجهات مع فلسطينيين في quot;يوم الغضبquot;. وامر الجيش الاسرائيلي باغلاق كامل للضفة الغربية بينما طوق عناصر الشرطة وحرس الحدود الحي القديم في القدس حيث يقع الحرم القدسي. ودعت حماس الى quot;يوم الغضبquot; بعد مقتل احد قادتها نزار ريان وزوجاته الاربع وعشرة من اولاده واثنان من جيرانه الخميس في قصف صاروخي من طائرات اسرائيلية على منزله في مخيم جباليا للاجئين في قطاع غزة.

الى ذلك شارك الاف الافغان بعد ظهر الجمعة في تظاهرات متفرقة في عدة مدن افغانية احتجاجا على الغارات الاسرائيلية على غزة، وتجمع المتظاهرون في كابول بعد صلاة الجمعة امام جامع يقع على تلة في منطقة باغي بالا غرب العاصمة الافغانية حاملين الاعلام الاسلامية الخضراء التقليدية. وقال مدير شرطة كابول ايوب سلنجي ان نحو 2500 الى 3000 شخص وصلوا بعد الظهر الى التلةquot; وسط استمرار تدفق المزيد.

وتوجه العديد من الرجال من مختلف الاعمار الى محيط الجامع مرددين هتافات تعبر عن quot;كراهيتهمquot; لاسرائيل والولايات المتحدة quot;وكل حلفائهماquot;. وقام عدد من المحتجين باحراق الاعلام الاسرائيلية والاميركية والبريطانية اضافة الى صور الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الاسرائيلي المستقيل ايهود اولمرت.

وقال محمد شافي الطالب في كابول (19 عاما) quot;اننا هنا للتنديد بالآلام التي سببتها اسرائيل للفلسطينيين الابرياء، نحن هنا دفاعا عن الاسلام والقرآنquot;. وفي هراة كبرى مدن غرب افغانستان القريبة من الحدود الايرانية، تجمع نحو الف شخص وهتفوا quot;الموت لاسرائيل، الموت للكفارquot;. وفي ولاية بادخشان (شمال)، تظاهر مئات الاشخاص للغاية نفسها بحسب ما اكده الناطق باسم الولاية معروف رسيخ. وكانت الحكومة الافغانية الموالية للولايات المتحدة والتي لا تعترف بدولة اسرائيل قد دانت الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة.

أما في الاردن فقدمنعت قوات الامن اكثر من الفي متظاهر من الاقتراب من السفارة الاسرائيلية في عمان للاحتجاج على الغارات الاسرائيلية حسبما ذكرت مصادر امنية. وقال مصدر طالبا عدم كشف هويته ان quot;قوات الامن منعت اكثر من الفي مصل من التوجه الى السفارة الاسرائيلية في عمان بعد خروجهم من مسجد الكالوتي في منطقة الرابية (غرب) عقب انتهاء صلاة الجمعةquot;. واضاف ان quot;المصلين الغاضبين الذين كانوا يهتفون لا سفارة اسرائيلية على ارض اردنية ولا للسفير الصهيوني على ارض اردنية ولا للسفارة وللسفير رشقوا قوات الامن بالحجارة ما استدعى استخدام الغازات المسيلة للدموع من اجل تفريقهمquot;. واوضح المصدر ان quot;المصلين عادوا ادراجهم ولم تحصل اية اعتقالاتquot;، مشيرا الى quot;تشديد الاجراءات الامنية حول محيط السفارةquot;.

وتجمع نحو مئتي متظاهر في خيمة كبيرة نصبت امام مسجد الكالوتي الذي يبعد نحو كيلومتر عن السفارة الاسرائيلية للاعتصام احتجاجا على الغارات الاسرائيلية في غزة. ووضعت على الخيمة اعلام اردنية وفلسطينية ولافتة كبيرة كتب عليها quot;نطالب بطرد السفير الاسرائيلي من الاراضي الاردنيةquot;. ويرتبط الاردن بمعاهدة سلام مع اسرائيل منذ 1994. واستدعت وزارة الخارجية الاردنية الاحد القائم بالاعمال الاسرائيلي في عمان وسلمته مذكرة احتجاج quot;شديدة اللهجةquot; على الغارات الجوية في قطاع غزة.

وفي بيروت انطلقت تظاهرة جمعت مئات الاشخاص في غرب بيروت متجهة الى السفارة المصرية، وقد حمل المشاركون فيها عشرات التوابيت السوداء تضامنا مع الضحايا في غزة. وبدأ التجمع الذي دعت اليه مجموعة من الناشطين اللبنانيين والفلسطينيين تحت شعار quot;كلنا غزةquot; في شارع الحمرا في غرب بيروت، وتواصل سيرها نحو مقر السفارة المصرية في منطقة المدينة الرياضية التي تبعد حوالى خمسة كيلومترات، وينضم اليها مشاركون جدد على الطريق.

وقد ارتدى معظم المشاركين في التظاهرة كوفيات وحملوا اعلاما فلسطينية او لفوا انفسهم بها وحملوا لافتات كتب عليها quot;كل عام والمقاومون بخيرquot;، وquot;افتحوا معبر رفحquot;، وquot;شعب غزة تحت الحصار، انقذوهquot;. ومن الهتافات التي اطلقها المتظاهرون quot;يا حكام بيكفي سكوت، شعب غزة عم بيموتquot;، وquot;شعب مصر عامل ايه، حسني مبارك سي آي ايهquot;.

وسارت الى جانب المتظاهرين سيارة مع مكبرات الصوت تبث قصائد للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش. واتخذت القوى الامنية اللبنانية تدابير امنية مشددة في محيط السفارة المصرية في بيروت حيث تطورت تظاهرة احتجاجية على احداث غزة والموقف المصري منها الاحد الماضي الى مواجهات بين المتظاهرين وقوات الامن. وسارت تظاهرات اخرى تضامنية مع غزة في مناطق اخرى من لبنان.

إسرائيل ستسمح لثمانية صحافيين أجانب بالدخول الى غزة

إلى ذلك اعلنت جمعية الصحافة الاجنبية الاسرائيلية الجمعة ان اسرائيل ستسمح لثمانية صحافيين اجانب بالدخول الى غزة، بعد منع الصحافة الاجنبية دخوله منذ بدء الهجوم على حماس. واتى القرار بعد صدور امر من المحكمة العليا بالسماح لمجموعة من ثمانية صحافيين بالدخول الى قطاع غزة، بحسب الجمعية التي تستند الى نص القرار. ورحبت الجمعية بالقرار معربة عن quot;قلقها العميقquot; حيال العدد القليل من التراخيص الممنوحة مقارنة بعشرات الطلبات التي قدمها الصحافيون. غير ان نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايلي يشاعي (التجارة والصناعة) رحب بالقيود المفروضة على الاعلام. وصرح في بيان quot;لا نستطيع السماح للصحافة الدولية ان تشكل مكتبا للعلاقات العامة لارهابيي حماسquot;.

وصرح مدير المكتب الاعلامي الحكومي دانيال سيمان الموكل منح تصاريح للصحافيين العاملين في اسرائيل الاربعاء quot;حري بالصحافيين الذين يصرون كثيرا على دخول غزة الذهاب لرؤية اطفال سديروت وعسقلان ومحيط قطاع غزة برمته، والشعور بالعارquot;. ومنذ بدء الهجوم الاسرائيلي فتحت المعابر الى قطاع غزة امام المساعدات الانسانية لكنها ظلت مغلقة امام الافراد.

وتم استثنائيا فتح معبر ايريز الجمعة للسماح لحوالى 400 شخص يحملون جنسيتين بالفرار من قطاع غزة الذي يتعرض للقصف، وهو مغلق منذ بدء الهجمات، الا حين فتحه لاجلاء جرحى مدنيين فلسطينيين للمعالجة في مستشفيات اسرائيلية. وتاتي مغادرة الاجانب بعد انتهاء الجيش الاسرائيلي من الاستعداد لتوغل بري محتمل في القطاع. وتمنع اسرائيل في اغلب الاحوال الصحافة الاجنبية من دخول قطاع غزة الذي تفرض عليه حصارا منذ استيلاء حماس على السلطة فيه بالقوة في حزيران/يونيو 2007. غير ان عدة وسائل اعلام دولية بما فيها وكالات الاعلام تغطي النزاع مستعينة بصحافيين فلسطينيين يعملون في غزة.

البحرين تشكل لجنة لدعم الفلسطينيين وتعتبر ما يحصل في غزة quot;جريمة ضد الانسانيةquot;

من جانبه أعتبر وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة أن ما يجري في قطاع غزة quot;جريمة ضد الإنسانيةquot;، في حين اصدر العاهل البحريني توجيهات بتشكيل لجنة وطنية لمناصرة الشعب الفلسطيني في غزة.وقال وزير الخارجية البحريني خلال اجتماع مع أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب حسب ما نقلت عنه وكالة انباء البحرين ان quot;ما يجري فى قطاع غزة لا يمكن وصفه إلا بأنه جريمة ضد الإنسانية (...) ولا ينتظر منها سوى المزيد من العنف والتطرف والابتعاد عن هدف السلام والأمن الذى تزعم إسرائيل أنها تسعى إليهquot;.

وشدد الشيخ خالد على اهمية quot;قيام جميع الفصائل والتنظيمات الفلسطينية بالبدء فورا فى العمل الجاد وتوفير المناخ الملائم من اجل استعادة الوحدة الفلسطينية والمشاركة بشكل مباشر فى جهود تحقيق المصالحةquot; معتبرا ان هذا الامر هو quot;الضمانة الحقيقية فى سبيل استرجاع الحقوق الفلسطينية المشروعة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريفquot;. من جهة ثانية اصدر ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة الجمعة quot;توجيهاته بتشكيل لجنة وطنية لمناصرة الشعب الفلسطيني في غزة تحت إشراف المؤسسة الخيرية الملكيةquot; وفق ما أعلنت الوكالة.

ونقلت الوكالة عن أمين عام المؤسسة الخيرية الملكية مصطفى السيد قوله أن اجتماعا عاجلا quot;قد عقد الجمعة في مقر المؤسسة الخيرية الملكية لتشكيل لجنة المناصرة لتقديم الدعم اللازم للشعب الفلسطيني في غزةquot; مضيفا quot;ان عضوية هذه اللجنة ستكون مفتوحة لجميع المؤسسات الأهليةquot;. وأضاف السيد ان المؤسسة الخيرية الملكية ستقوم السبت بquot;إرسال 80 طنا من الأدوية ومواد الإغاثة بالتعاون مع الهلال الأحمر البحرينىquot;. وأشار إلى أن اللجنة التي سيرأسها الشيخ ناصر بن حمد ال خليفة نجل ملك البحرين quot;سوف تقوم بعمل العديد من المبادرات والجهود من أجل دعم ومساندة إخواننا الفلسطينيين فى غزةquot;.