القاهرة: صرح مسؤولو امن بأن الشرطة المصرية احتجزت 20 عضوا من جماعة الإخوان المسلمين يوم الجمعة الذي دعت فيه الجماعة لتنظيم مظاهرات حاشدة إحتجاجا على الهجوم الذي تشنه اسرائيل على غزة والذي دخل يومه السابع. وقالت جماعة الاخوان المسلمين في موقعها على الانترنت ان الشرطة ألقت القبض يوم الجمعة على الامين العام للجماعة محمود عزت. وقالت انه كان يشارك في مظاهرة احتجاج في وسط القاهرة.

ويبدو أن عزت واخرين من أعضاء الجماعة فشلوا في الوصول الى الجامع الازهر الذي فرضت السلطات اجراءات أمن صارمة حوله. وقال قيادي في جماعة الاخوان المسلمين ان الشرطة المصرية ألقت القبض يوم على عدد من الاعضاء القياديين في الجماعة وقال شهود عيان ان اجراءات أمن صارمة فرضت حول كثير من الجوامع فيما يبدو أنه محاولة لمنع مظاهرات دعت اليها الجماعة.

وقال جمال نصار في اتصال هاتفي مع رويترز ان من بين من ألقي القبض عليهم محيي الزايط وحسام أبو بكر وعمر عبد الله ورضا فهمي وعبد الفتاح رزق وأحمد رامي في القاهرة وأسامة الجيار وشقيقه هشام من الجيزة المجاورة. وأضاف أن الشرطة ألقت القبض أيضا على مصطفى الغنيمي الامين العام لنقابة الاطباء في محافظة الغربية بدلتا النيل.

ورزق عضو في مجلس نقابة الاطباء بالقاهرة بينما رامي عضو في مجلس نقابة الصيادلة. وقال نصار ان الشرطة داهمت بيوتهم في الساعات الاولى من الصباح وانها داهمت بيتين اخرين على الاقل لم تجد في أي منهما من تسعى للقبض عليه. وقالت مصادر أمنية ان الشرطة ألقت القبض على 20 اخوانيا في أربع محافظات بينما قالت الجماعة في موقعها على الانترنت ان عدد من القي القبض عليهم تسعة وان هناك حملة احتجاز مستمرة لاعضاء الجماعة.

ودعت الجماعة الى تنظيم مظاهرات بعد صلاة الجمعة في مصر احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة. وقال نصار quot;في القاهرة سيقف المصلون أمام الجوامع.quot; وأضاف quot;ما عدا ذلك كل محافظة تنتفض بالطريقة التي تناسبها.quot;

لكن مصور وكالة رويترز ناصر نوري ذكر أن اجراءات أمن مشددة حول جامع الفتح أحد أكبر جوامع القاهرة حالت دول وصول كثير من المصلين الى الجامع. وقال ان الشرطة تلقي القبض على كثيرين من الخارجين من محطة قريبة لمترو الانفاق. ووصف ضابط شرطة عمليات القبض العشوائي بأنها quot;اعتقال احترازي مدته يوم ويفرج عن المقبوض عليهم.quot; وقال نوري ان الشرطة تمنع التصوير وانه يخفي الكاميرا.

وفي مظاهرة شارك فيها ألوف الاخوان يوم الخميس أمام نقابتي المحامين والصحفيين في وسط القاهرة ألقت الشرطة القبض على مئات المتظاهرين. وقال شهود عيان ان الشرطة فرضت اجراءات أمنية صارمة حول الجامع الازهر وجامع النور في حي العباسية بشمال القاهرة. وقالت جماعة الاخوان انها تدعو لمظاهرة حاشدة على نحو خاص في الجامع الازهر.

وصدر قانون في مصر يمنع التظاهر أو الاحتجاج في دور العبادة أو خارجها لكن مسلمين ومسيحيين خالفوا القانون دون أن توقع عليهم عقوبات الحبس والغرامة المنصوص عليها في القانون. وصدر القانون فيما يبدو لوقف سلسلة من المظاهرات في الجامع الازهر تبادل متظاهرون معارضون ومتظاهرون مؤيدون للحكومة الضرب في احداها على الاقل بالاحذية.