سيدني: أعلنت الحكومة الأسترالية انها تدرس طلبا أميركيا لاستقبال معتقلين من غوانتانامو تمهيداً لإقفاله .
ونقلت وكالة الأنباء الأسترالية quot;أي بي بيquot; عن القائمة بأعمال رئيس الوزراء جوليا جيلارد تأكيدها ان الولايات المتحدة طلبت من أستراليا ودول أخرى الشهر الماضي النظر في إمكانية استقبال معتقلين من غوانتانامو للمساعدة في إقفاله.

وكشفت جيرلارد انها ليست المرة الأولى التي تتقدم فيها إدارة بوش بمثل هذا الطلب، وقالت ان quot;إدارة بوش طلبت من أستراليا في بداية العام 2008 استقبال مجموعة صغيرة من المعتقلين من غوانتانامو ولكن بعد التفكير ملياً، رفضت أستراليا السماح باستقبال تلك المجموعةquot;.
غير انها أشارت إلى ان الحكومة تنظر في طلب آخر من الحكومة الأميركية تقدمت به في أوائل ديسمبر/كانون الاول عام 2008 باستقبال نزلاء من غوانتانامو.

وقالت quot;على الرغم من انه من المستبعد أن توافق أستراليا على استقبال مثل هؤلاء المعتقلين، إلاّ انه نظراً إلى ان إدارة بوش قد طلبت من أستراليا بشكل رسمي استقبال معتقلين، فإن أستراليا ستدرس الطلب ملياًquot;.
وكان زعيم المعارضة الأسترالية ماكوم ترونبول طلبت في وقت سابق من رئيس الوزراء كيفن رود رفض الطلب الأميركي.
وقال انه إذا ما وافقت أستراليا على استقبال نزلاء من غوانتانامو فقد لا يوضعون في الحجز لأنهم لم يقترفوا أية جرائم وفقاً للقانون الأسترالي لذلك فقد يدخلون البلاد على أنهم مهاجرون.