قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شخصيات تطلب من أوباما إسماع صوته بشان الهجوم الاسرائيلي على غزة


العمليات في غزة ستستمر وهناك متسع للحلول الدبلوماسية

قلة محظوظة تغادر غزة والباقون يكافحون

إسرائيل تطالب بإخلاء 9 ألاف منزل في غزة

برلسكوني يبحث مع اولمرت الوضع في غزة

إسرائيل متخوّفة من أن تصيب صواريخ حماس مفاعل ديمونة النووي

الملك عبدالله يتفقد جريحين فلسطينيين في السعودية

واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الجمعة انها تترك لاسرائيل وحدها حرية اتخاذ قرار شن او عدم شن هجوم بري على قطاع غزة وسط معلومات تشير الى ان هذا الهجوم بات وشيكا. واعلن البيت الابيض ان اي هجوم من هذا النوع يدخل في اطار حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها، ولم يبد تحفظا سوى على ضرورة تنبه اسرائيل الى تجنيب المدنيين الفلسطينيين ويلات هذه الحرب.

في الوقت نفسه، اكدت الادارة الاميركية انها تواصل جهودها للتوصل الى وقف لاطلاق النار من دون ان تشير الى تحقيق تقدم في هذا الاطار. واكدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها لا تنوي في الوقت الحاضر التوجه الى منطقة الشرق الاوسط. وردا على سؤال عما اذا كانت الادارة الاميركية تبرر لجوء اسرائيل الى هجوم بري في قطاع غزة، قال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو quot;ان هذا النوع من القرارات يعود الى الاسرائيليينquot;.

واضاف ان اسرائيل تحركت لمنع حركة حماس من توجيه صواريخ الى اراضيها من قطاع غزة وهي quot;تملك حق الدفاع عن نفسهاquot;. واضاف جوندرو quot;مهما فعلوا اكان من الجو او من البر، فان ذلك يعتبر جزءا لا يتجزأ من العملية نفسها، العملية التي قررت اسرائيل القيام بها لانها لم تعد تريد ان تبقى خاضعة لقصف بالصواريخ تمطرها بها حماس خلال الايام القليلة الماضيةquot;.

وكانت اسرائيل حشدت قوات برية على الحدود مع قطاع غزة واجتمعت الحكومة الاسرائيلية مساء الجمعة للتشاور في تطورات الهجوم العسكري الذي دخل الجمعة يومه السابع. وتابع المتحدث جوندرو quot;ما قلناه للاسرائيليين ان عليهم الحرص على ان يتجنبوا في كل ما يقومون به في غزة اسقاط ضحايا مدنيين ابرياء وبان عليهم المضي في تسهيل وصول الامدادات الانسانيةquot; الى القطاع.

وتجنب اعطاء توصيف محدد للوضع الانساني في قطاع غزة بعد ان كانت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اعلنت الخميس من باريس انه لا توجد ازمة انسانية في قطاع غزة. واشار جوندرو الى ان الاسرائيليين سمحوا بدخول كميات كبيرة من الامدادات الانسانية واعرب عن الامل بان يستمر هذا الوضع. واعلنت رايس بعيد زيارتها البيت الابيض حيث وضعت الرئيس جورج بوش في اجواء التطورات بشأن الوضع في غزة، ان quot;الولايات المتحدة قلقة جدا ازاء الوضع وتعمل بشكل مكثف مع شركائهاquot; للتوصل الى حل.

وحملت رايس مجددا حركة حماس مسؤولية ما يجري في قطاع غزة خصوصا بعد ان رفضت تمديد التهدئة لمدة ستة اشهر التي انتهت في التاسع عشر من الشهر الماضي وبسبب مواصلتها قصف جنوب اسرائيل بالصواريخ. واتهمت رايس حركة حماس باخذ سكان قطاع غزة quot;رهينةquot; وحملتها مسؤولية تردي الاوضاع المعيشية في القطاع. واشارت الى اتصالات متواصلة تجريها هاتفيا مع العديد من المسؤولين العرب والاوروبيين والاسرائيليين بشأن الوضع في غزة.

وقالت رايس quot;نعمل للتوصل الى وقف اطلاق نار لا يسمح بالعودة الى الوضع الذي كان قائما سابقا وتستمر فيه حماس باطلاق الصواريخ انطلاقا من غزةquot;. واكدت في تصريحات مقتضبة امام الصحافيين quot;بطبيعة الحال يجب ان يأتي وقف اطلاق النار في اسرع وقت ممكن، لكن يجب ان يكون وقف اطلاق نار دائم وقابل للاستمرارquot;. وردا على سؤال عما اذا تحقق تقدم باتجاه التوصل الى وقف اطلاق النار، قال جوندرو ان حماس لا تزال تطلق الصواريخ على اسرائيل. وبما انه لم يبق امامها سوى 18 يوما كوزيرة للخارجية، قالت رايس ان لا نية لديها للتوجه الى منطقة الشرق الاوسط.

مشعل يعلن ان المقاومة في غزة quot;لم تخسر الا القليل جداquot;

الى ذلك اعتبر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل مساء الجمعة من دمشق ان الحركة quot;لم تخسر الا القليل القليل جداquot; من قوتها العسكرية في اليوم السابع من الحملة العسكرية الاسرائيلية الواسعة على قطاع غزة. وقال مشعل في كلمة متلفزة quot;اطمئن اهلنا واحباءنا ان المقاومة في غزة بخير وبناها التحتية بخير ولم تخسر الا القليل القليل جداquot;. وادت العملية العسكرية الاسرائيلية منذ السبت الماضي في قطاع غزة الى سقوط اكثر من 420 قتيلا فلسطينيا اضافة الى نحو الفي جريح.

وعرض مشعل ان تشارك الحركة في الاشراف على معبر رفح الى جانب مصر وقطاع غزة واوروبا. وقال ان حماس quot;لا تريد السيطرة على معبر رفح وحدها بل قدمنا صيغة واقعية منذ عامquot;، داعيا الى مناقشتها.

واضاف ان هذه الصيغة quot;رباعية بين مصر ورئاسة السلطة عبر الامن الرئاسي وبين حماس والاوروبيينquot;. والمعروف ان الاتفاق حول معبر رفح الذي تم التوصل اليه العام 2005 يقضي بان يكون المعبر تحت اشراف مصر والسلطة الفلسطينية ومراقبين اوروبيين ولكن من دون اي دور لحركة حماس. وتتمسك مصر والسلطة الفلسطينية بضرورة تنفيذ هذه الاتفاقية.

الجيش الاسرائيلي يعتقل اثنين من مراسلي الجزيرة

من جهة أخرى اعتقل الجيش الاسرائيلي اثنين من الصحافيين في قناة الجزيرة القطرية عند دخولهما منطقة عسكرية محظورة محاذية لقطاع غزة، وذلك حسب ما ابلغ المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد. واوضح المتحدث ان مراسلي الجزيرة quot;اعتقلا قرب معبر كيسوفيم وتم تسليمهما الى الشرطة حيث يجري تحقيقquot;. ومنذ بداية الهجوم الاسرائيلي يوم 27 كانون الاول/ديسمبر على غزة فرض الجيش الاسرائيلي منطقة عازلة تمتد عدة كيلومترات بمحاذاة قطاع غزة لمنع اي شخص بما في ذلك الصحافيون من الاقتراب من منطقة الحدود.

غير انه يتعين على اسرائيل السماح لثمانية من الصحافيين الاجانب بدخول قطاع غزة الذي حظر على ممثلي الصحافة الدولية دخوله منذ بدء الهجوم على حماس، وذلك حسب ما اعلنت الجمعة رابطة الصحافة الدولية. ولم يتسن الجمعة تنفيذ هذا القرار الذي ياتي بناء على امر من المحكمة العليا وذلك بسبب خلاف بين رابطة الصحافة الدولية والجيش الاسرائيلي حول تحديد شخصيات الصحافيين الثمانية الذين يسمح لهم بالدخول.

وتحظر اسرائيل بصورة منتظمة على ممثلي الصحافة الاجنبية دخول قطاع غزة الذي يخضع للحصار منذ سيطرة حركة حماس عليه في حزيران/يونيو 2007. ويقوم عدد من وسائل الاعلام الدولية ومن بينها وكالات الانباء بتغطية الهجوم بالاستعانة بصحافيين فلسطينيين في غزة. ويقع ممر كيسوفيم في وسط قطاع غزة وكان يستخدمه المستوطنون الذين كانوا يقيمون في القطاع حتى صيف 2005. ولم يعد هذا المعبر يستخدم الان.