براغ: رأت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي اليوم السبت ان اسرائيل لا تملك حق القيام بعمليات عسكرية quot;تؤثر الى حد كبير على حياة المدنيينquot;، في رد فعل على الهجوم البري الاسرائيلي على غزة.

وقال وزير الخارجية التشيكي كاريل شوارزنبرغ الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد ان quot;بدء العمليات البرية من قبل القوات الاسرائيلية في قطاع غزة ليس مفاجأة وكانت هناك مؤشرات على ان اسرائيل تنوي القيام بهذا التحركquot;.

واكد في بيان quot;حتى الحق الثابت لدولة في الدفاع عن نفسها لا يسمح بتحركات تؤثر بشكل كبير على المدنيينquot;.

وتابع quot;ندعو الى تسهيل وصول المساعدات الانسانية الى السكان في قطاع غزة (...) واحلال وقف لاطلاق النارquot;.

وكان رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك صرح اولا ان الهجوم البري الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة quot;هو دفاعي اكثر منه هجومياquot;.

وقال جيري فرانتيسيك بوتوزنيك المتحدث باسم رئيس الوزراء التشيكي لوكالة فرانس برس quot;نعتبر حاليا ان العملية هي جزء من التحرك الدفاعي لاسرائيل (...) نرى انها دفاعية اكثر منها هجوميةquot;.

واضاف quot;انه مجرد عبور حدود غزة. لا عنف ولا ضحايا وننتظر معلومات اضافية ونريد مزيدا من التفاصيلquot;.

الا ان المتحدث اوضح بعد ذلك لفرانس برس quot;حسب المعلومات الاخيرة التي تلقيناها الموقف الرسمي هو بيان وزارة الخارجية الذي يعكس اهتمامنا بالذين يعيشون في المنطقةquot;.

واضاف quot;اذا تغير الوضع فسيتغير موقفناquot;.

من جهتها قالت الناطقة باسم الخارجية التشيكية زوزانا اوبليتالوفا ان الموقف الذي عبر عنه التشيكيون quot;تغير بسبب التطورات الاخيرةquot;.

وسيرئس وزير الخارجية التشيكي كاريل شوارزنبرغ هذه البعثة التي ستزور القدس ورام الله وعمان.

ويضم الوفد المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر والممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ووزيرا الخارجية السويدي كارل بيلت والفرنسي برنار كوشنير.