الياس توما من براغ: أعلنت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي اليوم أن الاتحاد سيقدم مساعدات عاجلة لسكان غزة تبلغ قيمتها 3 مليون يورو سيتم بها تمويل عمليات شراء مواد غذائية وصحية واحتياجات ضرورية للإيواء وذلك عن طريق الأمم المتحدة .

واعترف وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسينبيرغ بان الوضع الإنساني في غزة سيئ جدا ولذلك سيتم التركيز خلال محادثات الوفد الأوروبي الذي يترأسه في الشرق الأوسط على موضوع فتح كافة الطرق أمام المساعدات الإنسانية للفلسطينيين المساعدات الإنسانية العاجلة إلى غزة .

وأضاف أن على الوفد الأوروبي أن يحرز على الأقل نجاحا ما ولو أن الأمر واضحا بالنسبة له بان ذلك سيكون مهمة صعبة جدا .

وأشار إلى أن الوفد سيعمد على الحصول في القاهرة على موقف حماس عن طريق مصر مكررا القول بان حماس هي التي بدأت الصراع الحالي من خلال قصفها إسرائيل بالصواريخ وأضاف أننا نعرف أن الطرفين ارتكبا أخطاء غير أن الذي يمد يده إلى السلاح هو المذنب في الصراع المسلح على حد قوله .

وأكد انه سيتم الالتزام خلال المحادثات مع الأطراف المعنية في الشرق الأوسط بالمقررات الأخيرة لوزراء خارجية دول الاتحاد فيما قال وزير الخارجية الفرنسي بيرنارد كوشنير الذي يرافق الوفد الأوروبي انه لا يعرف حربا لم يكتب لها أن تنتهي ولذلك فان الوفد سيعمل على إيجاد نهاية لهذا الصراع .

وبالتوازي مع هذا الموقف أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بينيتا فيريرــ فالدنير قبل توجهها مع الوفد الأوروبي من براغ إلى القاهرة انه حان الوقت لوقف فوري للعنف في الشرق الأوسط سواء الذي ترتكبه إسرائيل أو الطرف الفلسطيني .