قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: قالت الصين انها تتفهم قرار الولايات المتحدة بالغاء زيارة كان من المقرر ان تقوم بها لبكين وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس بسبب الازمة في غزة حيث شنت اسرائيل هجوما بريا. وكان من المقرر ان تصل رايس الى بكين هذا الاسبوع لحضور احتفالات بمناسبة مرور 30 عاما على اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. وقالت الخارجية الأميركية يوم الاحد ان جون نجروبونتي نائب رايس سيحل محلها في الزيارة.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان نشر على موقعها على الانترنت ان الرئيس الأميركي جورج بوش فسر هذا الالغاء للرئيس الصيني هو جين تاو خلال اتصال هاتفي الليلة السابقة. واضاف البيان ان بوش ابلغ هو ان رايس تحتاج الى البقاء في الولايات المتحدة quot;لمعالجة الامور المتصلة.. بسبب تدهور الوضع في الشرق الاوسط.

quot;الجانب الصيني يتفهم قرار الولايات المتحدة ويرحب بزيارة جون نجروبونتي نائب وزيرة الخارجية الأميركية للصين .quot; وكانت تلك ستصبح اخر زيارة تقوم بها رايس للصين كوزيرة للخارجية في ادارة بوش المنتهية ولايتها وتأتي بعد ان الغت حضورها الاحتفالات الختامية لدورة بكين الاولمبية في اغسطس اب بسبب الازمة في جمهورية جورجيا السوفيتية سابقا.

واجتاحت القوات والدبابات الاسرائيلية غزة برا يوم السبت بعد ثمانية ايام من الهجمات الجوية التي جاءت ردا على الهجمات الصاروخية التي تشنها حماس على اسرائيل. وقالت رايس يوم الجمعة انها لا تعتزم quot;في الوقت الحاليquot; السفر الى الشرق الاوسط للمساعدة في التوصل الى وقف لاطلاق النار بين اسرائيل وحماس التي تسيطر على غزة.