حماس تجري أول محادثات في القاهرة منذ بدء الحرب
إسرائيل تشترط إغلاق الأنفاق لإنهاء الهجوم على غزة

الصحافة الدولية قلقة وبعضها يدعو إسرائيل للإنسحاب quot;فوراquot; من غزة

ساركوزي غير مستعد للابتعاد عن الأضواء في أزمة غزة

نواب أردنيون يطالبون بطرد سفير إسرائيل

العاهل السعودي يدعو لتوحيد كلمة أبناء فلسطين

مصر: على العرب أن يبدوا مرونة في الامم المتحدة

قادة حماس في الخارج يديرون المعارك في غزة

مساعدات إنسانية تعبر إلى قطاع غزة

التايمز: quot; يحطم قلبي أن أرى غباء إسرائيل quot;

القدس، عواصم، وكالات: قال مسؤولون أن إسرائيل إشترطت لوقف هجومها على قطاع غزة مُساندة دولية لتشديد الرقابة على الحدود المصرية للحيلولة دون قيام حماس بإعادة بناء الأنفاق وإعادة تسليح نفسها. وسمحت شبكة من الأنفاق على طول الحدود الرملية بين غزة ومصر التي تمتد لمسافة 14 كيلومترا للفلسطينيين في الجيب الساحلي بتهريب أسلحة وسلع ملتفين حول الحصار الذي تفرضه اسرائيل.

وخلال الهجوم الإسرائيلي على غزة والذي دخل يومه العاشر أسقطت الطائرات على ممر فيلادلفي قنابل مُخصصة لتدمير المواقع الحصينة. وتنفجر هذه القنابل تحت الأرض وتصدر ذبذبات تهدف لتدمير الممرات السرية. وقال مسؤولون عسكريون ان الهدف تدمير جميع الأنفاق. وكانت الحكومة الاسرائيلية قد ذكرت انها تريد تأكيدات بعدم حفر الأنفاق من جديد بعد وقف اطلاق النار.

وقال مسؤول اسرائيلي بارز quot;قضية إعادة التسليح أساسية. نريد ان نمنع إعادة تسليح حماس مثلما حدث مع حزب الله عقب حرب لبنانquot; في إشارة للقتال الذي دار على مدى 34 يوما مع حزب الله في عام 2006 وانتهي بتعزيز قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. وقال مسؤولون ان اسرائيل غير راضية عن المقترحات الاوروبية لانهاء الهجوم حتى الآن وتطالب quot;بوجود دوليquot; على الحدود بين مصر وغزة.

وتريد اسرائيل ان يُزود أي مراقبين بأسلحة ثقيلة ومعدات للكشف عن الأنفاق وتدميرها. وتحرص حماس وغيرها من الفصائل الفلسطينية على حراسة هذه الانفاق نظرا لاهميتها الاستراتيجية. وقال مسؤول اسرائيلي ثان ان بلاده اقترحت ان يتولى سلاح المهندسين بالجيش الاميركي أمر الانفاق وان الرد الاميركي كان quot;ايجابياquot; رغم ان المحادثات لا تزال جارية.

ويقول مسؤولون اسرائيليون ان أحد البدائل بناء جدار تحت الارض على الجانب المصري من ممر فيلادلفي ولكن بناء مثل هذا الجدار سيستغرق أشهرا طويلة كما لم يتضح ما اذا كانت مصر ستوافق. وقال مسؤولون انه سبق لسلاح المهندسين التعامل مع قضية الإنفاق ولكن الجهود كانت محدودة. وقال مسؤول غربي مطلع على المناقشات الإسرائيلية الأمريكية الحالية quot;الموقف الأميركي يرغب في منع مزيد من التهريب بين مصر وغزة.quot;

وقال مات ليفيت الخبير الأمييي المتخصص في شؤون تمويل المتشددين والمسؤول السابق بوزارة الخزانة quot;من الناحية النظرية اذا حرمت حماس من هذه الأميال التسعة (14 كيلومترا من الحدود) كسبيل لإعادة الإمدادات فانها ستجد صعوبة بالغة في الإمساك بزمام الحكم ناهيك عن تهريب صواريخ جراد وكاتيوشا.quot; ويقول مسؤولون ان اسرائيل تعتقد انه يمكن حفر الإنفاق من جديد في فترة قصيرة بين ثلاثة وستة أشهر ما لم يتم تشديد الرقابة على الحدود وشن حملات أكثر جدية على طول الحدود المصرية.

وقبل الهجوم الحالي قدرت اسرائيل عدد أنفاق التهريب بالمئات. ويقول فلسطينيون ان عددها ثلاثة آلاف على الاقل. وتتكون الانفاق من ممرات على أعماق كبيرة بعرض كاف لمرور صواريخ كاتيوشا أو ماشية.

ويقول نيكولاس بلهام المحلل في المجموعة الدولية لمعالجة الازمات ان اغلاق الإنفاق بشكل دائم مهمة كبرى طويلة الأمد. وتابع quot;من الصعب تصور كيفية إبقاء الإنفاق مغلقة لفترة طويلة دون السيطرة على شريط عريض الى حد ما من الأرض.quot;

وقبل سنوات طرحت اسرائيل فكرة حفر خندق بمحازاة ممر فيلادلفي يغمر بمياه البحر لردع مستخدمي الانفاق الذين قد يتعرضون للغرق. وقال مسؤولون اسرائيليون ان الفكرة استبعدت خشية تلويث مكامن المياه الجوفية في غزة.

باراك: غزة محاصرة جزئيا

كما اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في اليوم الثالث من الهجوم البري على غزة ان مدينة غزة باتت محاصرة جزئيا. وقال باراك متحدثا امام لجنة الخارجية والدفاع في الكنيست (البرلمان) الذي اجتمع استثنائيا في جلسة غير مغلقة ان quot;مدينة غزة محاصرة جزئياquot;. وتؤكد تصريحات باراك كلام شهود افادوا ان مدرعات اسرائيلية تتحرك جنوب مدينة غزة وشمالها وشرقها.

حماس تقول ان quot;الافاquot; من مقاتليها مستعدون

وقالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس ان لديها quot;الافquot; المقاتلين المستعدين لخوض المعركة ضد اسرائيل في غزة. وصرح ابو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام في كلمة بثها تلفزيون الاقصى التابع لحماس quot;لقد اعددنا لكم الالاف من المقاتلين الاشداء ينتظرون في كل شارع وزقاق لحظة اللقاء بكم .. وسيقابلوكم بالنار والحديدquot;. واضاف quot;ان هزيمتكم في قطاع غزة تقترب ساعة بعد ساعة وكلما ازداد العدوان فستزداد خسائركمquot;.

وتابع quot;لقد وعدناكم في المرة السابقة بانه في حال اقدامكم على حماقة الاجتياح البري فان المفاجات تنتظركم ونحن صادقون ونعي ما نقولquot;. واكد ابو عبيدة وقوع قتلى وجرحى بين صفوف الجنود الاسرائيليين. وقال quot;لقد استقبلناكم على مشارف غزة بالعبوات الناسفة والتي اوقعت في صفوفكم العشرات من القتلى والجرحى في اللحظات الاولى من دخولكم وقبل ان تبدا المواجهة الحقيقيةquot;.

وتوعد بان quot;كتائب القسام لا تزال بجعبتها الكثير وهي لم تستخدم سوى بعض قوتها حتى الان وعليكم انتظار المزيد مما سيذهلكمquot;. وقال ان quot;العدو الصهيوني اخفى خسائره التي صدم منها والتي وجهتها كتائب القسام في بداية العملية البريةquot;. واضاف quot;نقول للجنود الصهاينة الذين دخلوا الى غزة ان زميلكم جلعاد شاليط مشتاق لكم ويريد منكم من يؤنس وحشته وقد وعدناه بالاتيان له برفقة من اصدقائه المخلصين ولم نعتد ان نخلف الوعدquot;.

وكان ابو عبيدة يشير الى الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز منذ 2006 في غزة بعد ان اسرته مجموعة فلسطينية من عدة فصائل بينها حماس في حزيران/يونيو 2006 على تخوم غزة.

قنص جندي إسرائيلي

وكانت أعلنت كتائب القسام صباح اليوم مسؤوليتها عن قنص جندي إسرائيلي شرق بلدة بيت حانون شمال غزة. كما أعلنت quot;القسامquot; في بلاغ عاجل لها عن إطلاق مقاتليها قذيفة محلية على دبابة شرق حي التفاح شرق مدينة غزة. كما ذكر تلفزيون quot;العربيةquot; ان صاروخ من نوع quot;غرادquot; اصاب منطقة quot;غاديراquot;.

الزهار: حماس ستحقق quot;النصرquot; على اسرائيل

كذلك اكد القيادي البارز في حماس محمود الزهار ان الحركة ستحقق quot;النصرquot; على اسرائيل. وقال الزهار في كلمة بثها تلفزيون الاقصى التابع لحماس، في اول ظهور له منذ بدأت اسرائيل هجومها على القطاع في 27 كانون الاول/ديسمبر، quot;النصر آت (..) باذن اللهquot;. واكد الزهار quot;نحن لن نفرط في حقوق شعبنا في تحقيق اهدافه حتى تحرير فلسطين، كل فلسطينquot;.

واشار الزهار الى استعداد الحركة للحديث quot;في كل ما في مصلحة شعبناquot; ولكن بعد وقف العملية العسكرية ورفع الحصار. وقال quot;اقفوا العدوان اسحبوا قواتكم وارفعوا الحصار، نحن جاهزون في الحديث في كل مما فيه مصلحة شعبناquot;. ووجه الزهار تحية الى كتائب عز الدين القسام والفصائل الاخرى quot;الذين ضربوا اروع الامثلة في المواجهة مع جيش ظن العالم انه لن يقهر وستقهرونه باذن اللهquot;. واضاف ان quot;الالام اليوم تحقق الامال غدا (.. ) العدو اليوم من خلال هذا العدوان قد كتب مستقبله بيده وشرع للعالم وسائل زوال هذه الدولة المؤقتةquot;. وتابع ان الاسرائيليين quot;شرعوا قتل اولادهم يوم قتلوا اولادنا في فلسطين وشرعوا لنا هدم كنسهم ومدارسهم يوم ضربوا مساجدنا ومدارسناquot;.

قصف 30 هدف خلال الليل

ميدانيا هاجم سلاح الجو الاسرائيلي 30 هدفا في غزة ليل الاحد الاثنين على ما افادت ناطقة باسم الجيش في تل ابيب. واوضحت الناطقة الاثنين لوكالة فرانس برس quot;قواتنا الجوية هاجمت 30 هدفا في قطاع غزة الليل الماضيquot;. واضافت quot;استهدف الطيران خصوصا مسجدا في جباليا تخزن فيه اسلحة فضلا عن منازل تشكل مخابئ للاسلحة واليات تنقل قاذفات صواريخ ورجالا مسلحينquot;. واضافت المتحدثة ان quot;القوات البرية واصلت من جهة اخرى تقدمها مدعومة بقصف من البوارج البحريةquot;.

وقال الناطق باسم الجيش الاسرائيلي الجنرال افي بنياهو لاذاعة الجيش ان quot;قواتنا تتقدم كما هو متوقع لا بل تتجاوز الخطط الموضوعة. لقد تكبدت حماس خسائر كبيرة جدا وتم القاء القبض على الكثير من +المقاتلين غير الشرعيين+quot;. وشدد على ان quot;اطلاق الصواريخ يجب ان يتوقف كليا وهذا لم يحصل بعدquot;. وفجرا سمع دوي انفجارات قوية في مدينة غزة وحصل قصف من البوارج الاسرائيلية. وقال شهود ان السفن الحربية الاسرائيلية قصفت محوري طرقات رئيسية في قطاع غزة. واوضح المصدر ذاته ان الجيش الاسرائيلي قطع مدينة غزة عن جنوب القطاع حارما مقاتلي حماس الموجودين فيها من امدادات محتملة بالاسلحة والذخائر.

أول محادثات في القاهرة

بدوره اكد ممثل حركة حماس في بيروت اسامة حمدان ان وفدا من حركته سيزور القاهرة الاثنين لاجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول سبل وقف الحرب في غزة ورفع الحصار عن القطاع وخصوصا فتح معبر رفح بشكل دائم. وقال حمدان ان الوفد سيضم عضوين من المكتب السياسي للحركة في الخارج وهما عماد العلمي ومحمد نصر. واضاف quot;لقد تلقينا دعوة من مصر وسنستمع الى ما سيقوله المسؤولون المصريون وسنناقش معهم المسائل العالقة خصوصا فتح معبر رفحquot; الذي يربط مصر بقطاع غزة ويعتبر النافذة الوحيدة لسكانه على العالم. وتابع quot;اننا نريد وقف العدوان الاسرائيلي ورفع الحصار وسنستمع الى اي مقترحات من مصرquot; بهذا الشأن.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك قال الثلاثاء ان مصر لن تفتح معبر رفح الا بعد عودة المراقبين الاوروبيين وقوات الرئيس الفلسطيني محمود عباس وفقا لترتيبات تشغيل المعبر المنصوص عليها في الاتفاق المبرم بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية والاتحاد الاوروبي في العام 2005.

وتأتي زيارة وفد حماس الى القاهرة فيما يصل الى نيويورك الاثنين الوفد الوزاري العربي والرئيس الفلسطيني محمود عباس للعمل على استصدار قرار quot;ملزمquot; من مجلس الامن الدولي بوقف اطلاق النار وفتح المعابر بين اسرائيل وقطاع غزة مع وجود مراقبين من الاتحاد الاوروبي ودول اخرى لضمان تنفيذ الطرفين لالتزاماتهما.

واكدت الولايات المتحدة رفضها اي قرار بوقف اطلاق النار يتيح عودة الاوضاع في قطاع غزة الى ما كانت عليه قبل بدء الهجوم الاسرائيلي. وقالت اسرائيل انها لن توقف عمليتها العسكرية في القطاع الا بعد تحقيق اهدافها وهي، حتى الان، انهاء قدرة حماس على اطلاق صواريخ من غزة. وتواصل القوات الاسرائيلية الاثنين هجومها البري في قلب قطاع غزة حيث قتل اكثر من 517 فلسطينيا منذ بدء الحرب الاسرائيلية في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

رئيس الموساد: حزب الله قد يهاجم إسرائيل

بدوره حذر رئيس الموساد (جهاز الاستخبارات الاسرائيلي) عموس يادلين من إمكانية شن حزب الله هجوما عند الحدود الإسرائيلية اللبنانية، على ما ذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي الاثنين. وقال يادلين وفق ما نقلت الاذاعة ان حزب الله الموالي لايران قد يتذرع بالهجوم العسكري الذي تشنه اسرائيل منذ 27 كانون الاول/ديسمبر على قطاع غزة ضد حركة حماس لفتح quot;جبهة ثانيةquot;.

واستدعت اسرائيل عشرات الالاف من جنود الاحتياط وقالت الاذاعة انهم قد يرسلون للدفاع عن حدود البلاد الشمالية في حال شن حزب الله هجوما على الدولة العبرية. واضاف المصدر ان عددا من كبار المسؤولين العسكريين الاسرائيليين استبعدوا امكانية قيام حزب الله بعمل استفزازي مباشر، لكنهم اعتبروا ان المنظمات المسلحة الفلسطينية في لبنان قد تتحرك.

ميدفيديف يشدد على أهمية وقف النار

وشدد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت على أهمية وقف إطلاق النار في غزة في أسرع وقت ممكن. ونقلت وكالة أنباء quot;نوفوستيquot; عن بيان للدائرة الصحافية في الكرملين أن ميدفيديف بحث مع اولمرت الأوضاع المأساوية في المنطقة والناجمة عن الإجراءات العسكرية في قطاع غزة.

وعبر الرئيس الروسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي عن قلقه البالغ إزاء سقوط ضحايا في صفوف السكان المدنيين والوضع الإنساني الحرج في غزة. وذكر ميدفيديف أن موسكو ستواصل سعيها في إطار مجلس الأمن الدولي واللجنة الرباعية المعنية بالتسوية في الشرق الأوسط لتعزيز الجهود الدولية الهادفة الى تطبيع الأوضاع في المنطقة وتهدئتها. وتم التأكيد بهذا الخصوص على إجراء مؤتمر موسكو المكرس للشرق الأوسط.

يشار الى انه وفي اطار الجهود التي تبذلها روسيا لتهدئة الوضع في قطاع غزة ،بحث المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية الكسندر سلطانوف مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني أمس الأحد تطورات الوضع في قطاع غزة. ومن المقرر أن يزور سلطانوف عددا من الدول العربية من بينها سوريا.

حافلة لاجلاء اجانب تضطر للعودة بسبب القصف

واعلنت وزارة الخارجية الرومانية ان حافلة تنقل رعايا اجانب سمحت لهم اسرائيل بمغادرة غزة اضطرت الاثنين للعودة ادراجها فيما كانت على بعد خمسمئة متر من معبر ايريز. واوضحت الوزارة quot;ان الحافلة اضطرت للعودة الى مدينة غزة بسبب اطلاق القذائفquot; فيما لم يستطع الصليب الاحمر الذي نظم هذه العملية quot;تحمل المسؤولية لمتابعة الطريق حتى ايريزquot;.

وكانت بوخارست اعلنت في وقت سابق ان اسرائيل سمحت ل63 مواطنا رومانيا بمغادرة قطاع غزة الاثنين بعدما تقدموا بطلبات لهذه الغاية لدى سفارة رومانيا في تل ابيب. لكن معظم هؤلاء الاشخاص وبينهم 36 طفلا quot;قرروا الان عدم الرحيل في الوقت الحاضرquot; بسبب المخاطر التي قد يتعرضون لها كما قالت الوزارة.