نواب أردنيون يطالبون بطرد سفير إسرائيل
عمان: أكد مصدر أردني مطلع اليوم الإثنين أن السفير الأردني في تل أبيب موجود في عمان ولم يلتحق بمقر عمله في السفارة الأردنية. وقال المصدر ليونايتد برس إنترناشونال إن quot;السفير علي العايد قدم للأردن في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي للمشاركة في أعمال مؤتمر السفراء الأردنيين في الخارج، الذي تزامن انعقاده مع بدء العدوان الإسرائيلي على غزة وأنهى أعماله بعد يومين من بدء الهجوم على القطاعquot;.

غير أن العايد قال ليونايتد برس إنترناشونال لدى اتصالها به quot;أنا في إجازة لأيامquot;. وربط المصدر بين بقاء السفير في عمان وبين الموقف الأردني الغاضب من إسرائيل نتيجة الهجوم على غزة، المستمر منذ 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي الذي ذهب ضحيته أكثر من 530 قتيلاً فلسطينياً وجرح أكثر من 2600 آخرين، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال.

وكان الملك الأردني عبد الله الثاني أكد في أكثر من تصريح بعد بدء الهجوم على غزة على غضبه الشديد مما يجري، وقال أمس quot;نشعر بالغضب ما يجريquot;. كما ربط المصدر بين عدم عودة السفير العايد إلى مقر عمله وبين التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة نادر الذهبي أمس أمام مجلس النواب، والتي قال فيها إن بلاده تملك كافة الخيارات بإعادة النظر بعلاقاتها مع أي كان، وبخاصة مع إسرائيل، في تلميح إلى احتمال قطع العلاقات مع الدولة العبرية.

ولاقت هذه التصريحات ترحيباً واسعاً لدى مختلف الأوساط السياسية والشعبية في الأردن الذي شهد مسيرات غاضبة طوال الأيام الماضية تندد بالهجوم على غزة وتطالب بطرد السفير الإسرائيلي من عمان واستدعاء السفير الأردني من تل ابيب. ويرتبط الاردن بإتفاقية سلام موقعة مع إسرائيل عام 1994.

وكان الأردن قد أستدعى سفيره من تل ابيب في عام 2000 بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في إجراء ثنائي اتخذته مصر أيضاً. إلا انه وفي أعقاب قمة شرم الشيخ التي عقدت في شباط / فبراير من عام 2005 والتي قرر فيها الفلسطينيون والإسرائيليون وقف التصعيد، أعادت عمان والقاهرة سفيريهما لدى تل ابيب.