قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ: أعلن رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي أن لديه خطة يمكن أن تسمح بالتوصل لوقف إطلاق النار في غزة .

ونقلت وكالة الأنباء التشيكية عنه قوله بعد اجتماع عقدته حكومته اليوم quot;لدينا سيناريو من اجل العمل بشكل انشط لوقف المعارك على الأقلquot;.

ولم يكشف توبولانيك طبيعة ومضمون هذه الخطة مكتفيا بالقول أنه بحث مضمونها مع المستشار الاتحادية الألمانية أنجيلا ميركل ومع رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان كما انه سيجري في وقت لاحق من اليوم اتصالين الأول مع الرئيس الاميركي جورج بوش والثاني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت.

من جهته أوضح الناطق باسم رئيس الحكومة التشيكية للشؤون الأوربية الذي تسبب مؤخرا بإشكالية لوزارة الخارجية التشيكية بسبب تصريحه حول quot; الطابع الدفاعي quot; للهجوم البري الإسرائيلي بيرجي فرانتيشيك بوتوجنيك أن الخطة تتجاوز نطاق عمل الاتحاد الأوروبي ولذلك فمن الضروري بداية استشارة جميع الأطراف المعنية وكذلك الأطراف غير المعنية مباشرة حسب قوله .

ويتزامن إعلان رئيس الحكومة التشيكية عن خطته مع التحرك الذي يقوم به منذ مساء أمس في منطقة الشرق الأوسط وفد أوروبي برئاسة وزير الخارجية التشيكي ولذلك فان إعلان توبولانيك يثير الحيرة أكثر منه الاهتمام بمضمون الخطة التي بلورها خاصة وان مهمة الوفد الأوروبي لم تنته بعد .