نيويورك:اشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء بقرار واشنطن السماح باستخدام طائرات اميركية لنقل عتاد قوات حفظ السلام في اقليم دارفور السوداني الذي يعاني من حرب اهلية. وجاء في بيان للامم المتحدة ان بان كي مون ابلغ الرئيس الاميركي بانه quot;يشيد كثيرا بالتزام الولايات المتحدة الاخير بنقل عتاد القوة المشتركة للاتحاد الافريقي والامم المتحدة في دارفور (مينواد)quot;.

واضاف البيان ان quot;الوصول السريع لهذا العتاد الذي يشمل شاحنات ومعدات اساسية اخرى الى دارفور سيعزز من قدرة الامم المتحدة على حماية المدنيين وتنفيذ جوانب اخرى من مهمتهاquot;.

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش قد اعلن الاثنين انه اعطى موافقته على الاستخدام الفوري لطائرات عسكرية اميركية لنقل المعدات اللازمة للقوة الدولية لحفظ السلام في دارفور.

وقالت ليز هيبنر وهي متحدثة باسم البنتاغون ان طائرتي شحن عسكريتين من طراز سي-17 ستنقلان حوالى 75 طنا من المركبات العسكرية والعتاد الرواندي من كيغالي الى دارفور خلال الاسابيع المقبلة.

وسيتيح نقل هذا العتاد لقوة حفظ السلام المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور الانتشار في مناطق اخرى في دارفور كان يصعب الانتشار فيها حتى الان لاسباب امنية، حسب ما جاء في بيان ستيفن هادلي مستشار الامن القومي للرئيس جورج بوش.

ويهدف بوش الذي جعل من مسالة دارفور احدى القضايا الانسانية الكبيرة في فترة رئاسته التي لم يبق منها الا 15 يوما،الى التعجيل بانتشار قوة حفظ السلام الدولية. كما ان موضوع دارفور باعتراف بوش نفس يعتبر مصدر احباط بسبب البطء في انتشار القوة الدولية رغم quot;الابادةquot; التي يقول انها تحدث في هذا الاقليم.