واشنطن:اعتبر وزير دفاع اميركي سابق الخميس ان ردا اميركيا نوويا على ايران quot;بات مرجحا اكثرquot; مع تولي هيلاري كلينتون وزارة الخارجية، وخصوصا ان الاخيرة توعدت في السابق بquot;اجتياحquot; ايران في حال شنت اعتداء.

وكان المسؤول الاميركي السابق جيمس شليزينغر يتحدث خلال مؤتمر صحافي عرض فيه تقريرا انتقد فيه تقصير وزارة الدفاع الاميركية في مهمتها النووية. ورأى انه اذا كانت كوريا الشمالية ترى نفسها quot;في منأىquot; من هجوم نووي اميركي، فان الوضع نفسه لا ينطبق على ايران.

وفي رأي شليزينغر ان اعتقاد القادة الايرانيين انهم في منأى من رد اميركي في حال قيامهم باعتداء هو quot;ثقة مبالغ فيهاquot;، واضاف quot;اعتقد ان عليهم التعامل مع (هجوم نووي اميركي) كخيار بات مرجحا اكثر. وتذكرون انه في الانتخابات التمهيدية الاخيرة للحزب الديموقراطي قالت السيدة كلينتون: +يمكننا ان نجتاحكم+quot;.

وتابع quot;لا اعتقد ان طهران ستنسى هذه الملاحظة، حتى لو تم نسيانها اليومquot; في الولايات المتحدة. وقالت كلينتون في نيسان/ابريل لشبكة quot;ايه بي سي نيوزquot; الاميركية quot;اريد ان يعلم الايرانيون انه اذا كنت رئيسة فساهاجم ايرانquot;. لكن باراك اوباما رفض انذاك هذا التصريح وقال quot;ليست هذه اللهجة ما نحتاج اليه اليوم، واعتقد انها تشبه لهجة جورج بوشquot;.