قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

عواصم:إعتبرت الجزائر قرار مجلس الأمن الدولي الذي يحمل الرقم 1860 والمتعلق بأحداث غزة، بأنه quot;غير كافٍquot;، وقالت أن رفع الحصار عن غزة يبقى أحد مطالب المجموعة الدولية، منتقدة وصف حماس في غزة بـquot;الإرهابيةquot;.

وقال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي للصحافيين مساء اليوم السبت أن قرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس quot;خطوة دون مستوى تطلعات المجموعة الدولية التي تطالب بالوقف التام للعدوان وانسحاب القوات الإسرائيليةquot;، مشيرا إلى أن القرار quot;لا يتضمن آلية لتطبيقه على الأرضquot;، داعيا في الوقت نفسه إلى صدور قرارات إضافية مكملة له.

ورفض مدلسي اعتبار حركة quot;حماسquot; بـquot;الحركة الإرهابيةquot;، مجددا إدانته quot;للعدوان الإسرائيلي على غزةquot;.

ودعا إلى ممارسة quot;كل الضغوط لحمل إسرائيل لاحترام القانون الدولي والإنسانيquot;، وقال quot;لا يمكن أن يكون هناك سلام شامل وعادل من دون انسحاب غير مشروط لإسرائيل من الأراضي العربية المحتلة عام 1967 وبناء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدسquot;.

وينص قرار مجلس الأمن رقم 1860، الذي صدر يوم الجمعة الماضي بغالبية 14 صوتاً(الولايات المتحدة امتنعت عن التصويت)، على الضرورة الملحة لوقف فوري ودائم لإطلاق النار يفضي إلى الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة. كما يدعو القرار إلى منع الاتجار quot;غير المشروعquot; بالأسلحة وضمان إعادة فتح المعابر على أساس اتفاق العام 2005 بين السلطة وإسرائيل.

قيادي في حماس يصل القاهرة

ووصل القاهرة مساء اليوم السبت مدير مكتب حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) في دمشق عماد العلمى قادماً من سوريا في زيارة لمصر تستغرق يومين لبحث المبادرة المصرية المقترحة لوقف اطلاق النار في غزة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إنه من المقرر أن يجري العلمي مباحثات مع المسؤولين المصريين بشأن تطورات الوضع فى قطاع غزة وتفعيل المبادرة المصرية التى اطلقها الرئيس المصري حسني مبارك لوقف اطلاق النار فى قطاع غزة.

وافادت الانباء الواردة من غزة ان الوفد المقرر ان يجري مباحثات مع المسؤولين المصريين الاحد مكون من قيادات الداخل والخارج. وتشير الانباء الى ان وفد الداخل يضم القيادي جمال أبو هاشم، وعضو البرلمان الدكتور صلاح البردويل، والقيادي أيمن طه.

وكان وفد من قيادات الحركة في الخارج ضم العلمي ومحمد نصر، عضوي المكتب السياسي للحركة وجاءا للقاهرة يوم الثلاثاء والتقيا رئيس جهاز المخابرات المصرية عمر سليمان وبحث الطرفان المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار.

وأعلنت حماس الأربعاء أن لديها تحفظات على المبادرة المصرية لم تذكرها، وقال القيادي في الحركة يومها إنها ستدرس المبادرة في طار كل الأفكار المطروحة لوقف إطلاق النار.

وكان وفد اسرائيلي يمثله مستشار وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس جلعاد، وشالوم ترجمان المستشار السياسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بحث في القاهرة الخميس المبادرة المصرية لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة.

مصر ترفض وجود قوات دولية في جانبها من الحدود مع غزة

nbsp;كما أكدت مصر اليوم السبت رفضها وجود قوات دولية على حدودها مع قطاع غزة. وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط، في مؤتمر صحافي اليوم، quot;لا توجد قوات دولية...ولا أحد يتحدث عن القوات الدوليةquot;. وتابع ابو الغيط quot;لكن الحديث في قرار مجلس الأمن هو حول الاجراءات والخطوات المطلوبة وهي أمور سيتم التحدث حولها بين الأطراف...أؤكد أنه لن يتواجد أى نوع من أنواع القوات الدولية على الجانب المصريquot;.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي في وقت سابق اليوم إن مصر لم تتلق طلبا في هذا الصدد، مضيفا quot;لم يطلب احد منا ذلك وهذه قضية غير ذات صلة بنا.quot; ورغم وجود قوات دولية على حدود مصر مع اسرائيل في اطار معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر واسرائيل، قال لكن زكي ان هذه القوة لا تعد سابقة يمكن تكرارها.

وأشار ابو الغيط الى ان اوروبا والمانيا واميركا طرحت المزيد من العتاد والتدريب للقوات المصرية على الحدود مع غزة دون مقابل لمنع تهريب الاسلحة الى القطاع. واوضح ابو الغيط quot;طرح الجانب الأوروبي والألماني والأميركي الآن المزيد مجانا...وأعتقد أن المصريين على استعداد أن يأخذوا أي معدات من أي طرف ليقوموا بتدريب قواتهم ويزيدون من قدرتهم على الأرضquot;.

وأكد أبو الغيط أن تدريب القوات المصرية على الحدود مع غزة ليس الهدف الحالي، قائلا quot;هذا هو ليس بيت القصيد بالطبع والهدف هو وقف اطلاق النارquot;. وأضاف ان quot;مصر قامت منذ عدة أشهر بشراء معدات بقيمة ثلاثة وعشرين مليون دولار...وتم تدريب الأفراد المصريين وهم يعملون على خط الحدود ثم بدأت العمليات العسكرية فتوقف عمل الأفراد المصريينquot;.

ونفى وجود النية حاليا لدى مصر لزيادة قدرتها العسكرية فى محور صلاح الدين (فيلادلفي) وعلى الحدود بين غزة ومصر فى ضوء وجود مخاطر جراء تطور العمليات العسكرية على الجانب الآخر من حدود مصر، قائلا quot;ان حجم القوات المصرية بحجم التحديquot;.

لكن ابو الغيط قال quot;عندما تقرر القيادة المصرية والقوات المسلحة المصرية وحرس الحدود والشرطة المصرية التابعين لوزارة الداخلية .. أن هناك حاجة لزيادة القوات فسيتم زيادة هذه القوات ولكن لدينا هذه القدرة على السيطرة على هذا المحورquot;. ويطالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإرسال قوات دولية إلى قطاع غزة quot;لحماية الشعب


وزير جزائري يتّهم الأمم المتحدة بالكيل بمكيالين بخصوص فلسطين

وفي نفس السياق إتهم وزير الدولة الجزائري والممثل الشخصي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، عبد العزيز بلخادم، الأمم المتحدة بـquot;الكيل بمكيالينquot; في تعاطيها مع القضية الفلسطينية. واستنكر رئيس الحكومة السابق بلخادم، خلال انعقاد اجتماع التحالف الرئاسي الذي يضم الإئتلاف الحاكم في الجزائر المؤلف من جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي وحركة مجتمع السلم، اليوم السبت quot;بعض المواقف المتخاذلة عن نصرة الحق جراء طريقة الكيل بمكيالين التي تتبعها منظمة الأمم المتحدة في تعاملها مع القضية الفلسطينيةquot;.

وقال quot;إن هذا التعامل والإستخفاف بالقضية الفلسطينية وبإرادة الشعوب وفي تطبيق مواثيق هيئة الأمم المتحدة التي لم يسلم حتى ممثلوها من الإستهداف الصهيوني هو الذي جعل الناس يتساءلون عن نجاعة هذه المنظومة الدولية عندما يتعلق الأمر بتحرير الشعوب وتقرير مصيرها وردع الظالمينquot;

ويعد هذا التصريح الهجومي على الهيئة الدولية الأول من نوعه الذي يدلي به مسؤول حكومي جزائري. وكان الوزير الجزائري الأول أحمد أويحيى أعلن في وقت سابق في اليوم السبت أن بلاده توافق على حضور قمة عربية بخصوص الهجمة الإسرائيلية على قطاع غزة. وجاء إعلان أويحيى على هامش انعقاد اجتماع أحزاب التحالف الرئاسي الذي خصص للنظر في كيفية تنظيم الدّعم المقدم من قبل التحالف لأهالي غزة.

وقال إن الجزائر مستعدة للمشاركة في أي قرار عربي بخصوص غزة، مشيرا إلى قرار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مد جسر جوي يومي من المساعدات إلى غزة. وكانت الجزائر أعلنت على لسان وزير الدولة والممثل الشخصي للرئيس بوتفليقة، عبد العزيز بلخادم وقوفها إلى جانب المقاومة في غزة. وجدّدت أحزاب التحالف دعمها quot;الثابت واللامشروط للفلسطينيين الذين يتعرضون منذ أسبوعين للعدوان الهمجي للقوات الإسرائيليةquot;.

وقال أويحيى، الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي quot;لا يمكن الاستغراب من تصرفات الكيان الصهيوني مما يحدث في غزة لأنه جزء من مسلسل لم يتوقف منذ عام 1948quot;، مندداً quot;بالجرائم الصهيونية التي صنفها معنويا وسياسيا وحقوقيا ضمن نطاق جرائم ضد الإنسانية وكذا بالسكوت والتواطؤ الدوليين عما يعاني منه مواطنو غزةquot;.

وتساءل quot;هل تقل قيمة الأرواح التي تسقط في غزة عن الأرواح التي سقطت في المناطق الأخرى من العالمquot;، مذكرا بما حدث في لبنان منذ عامين الذي quot;يعتبر صورة لما يجري حاليا بغزةquot;. من جانبه، قال بلخادم، الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني،الرئيس الحالي للتحالف الرئاسي أن موقف الجزائر quot;داعم للفلسطينيين ليس فقط منذ بدء الاعتداء الصهيوني الغاشم على غزة بل ولكن منذ بداية المقاومة الفلسطينية وهو موقف ثابت ولا مشروطquot;.

وأضاف quot;نفخر بصمود أشقائنا في فلسطين وما التجاوب الكبير لكل محبي الحرية عبر العالم إلا دليل على أن الحق يعلو ولا يعلى عليهquot;. من جهته، قال رئيس حركة مجتمع السلم (الإخوان المسلمين) وزير الدولة أبو جرة سلطاني quot;إن موقف الجزائر مما يحدث في فلسطين موقف ثابت ومتناغم على المستويين الرسمي والشعبيquot;.

وأضاف أن قضية فلسطينquot;لا يختلف فيها اثنان من الشرفاء في العالم ناهيك أن يختلف حولها اثنان في الجزائر التي لسان حالنا فيها واحدquot;، مؤكدا أن quot;القضية الفلسطينية صارت اليوم منتصرة بكل المقاييس لأن الشهداء زيت المقاومة التي تحولت إلى فكرة تحرير تم تدويلها شعبياquot;.

قرار يصدر عن مجلس النواب الأميركي يعترف بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسهاnbsp;

من جهة اخرى، أقر مجلس النواب الأميركي بغالبية ساحقة قراراً يعترف بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات التي تتعرض لها من غزة. وذكرت شبكة quot;سي أن أنquot; الإخبارية الأميركية ان القرار الذي طرحته رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية في المجلس جون بوهنر، نال تأييد 390 نائباً مقابل معارضة خمسة نواب. ويأتي القرار مع بداية الأسبوع الثالث على العمليات العسكرية البرية والجوية التي ينفذها الجيش الإسرائيلي ضد قطاع غزة.

ويدين القرار حركة quot;حماسquot;، التي تعتبرها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، بسبب الهجمات الصاروخية التي تنفذها انطلاقاً من غزة quot;ولوضع مقاتليها وقيادييها وسلاحها في منازل السكان والمساجد والمدارس والمستشفيات واستخدام المدنيين الفلسطينيين كدروع بشريةquot;. كذلك يعبر القرار عن دعم والتزام الولايات المتحدة بأمن واستمرار دولة إسرائيل كدولة quot;ديمقراطية ويهودية تتمتع بحدود مضمونة وتعترف بحقها في الدفاع عن مواطنيها ضد اعتداءات حماس المستمرةquot;.

كما يدعو القرار إدارة الرئيس جورج بوش إلى العمل على التوصل لوقف لإطلاق النار يمنع الحركة من إعادة تجميع صفوفها. وتشن إسرائيل حملة عسكرية على قطاع غزة منذ 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي أدت إلى سقوط نحو 821 قتيلاً فلسطينياً وأكثر من 3350 جريحاً، وبين القتلى والإصابات عدد كبير من المدنيين والأطفال.

الولايات المتحدة متفقة مع الاتحاد الاوروبي على ضرورة وقف سريع للنار في غزة

واكدت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي اثر محادثة هاتفية السبت بين رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك والرئيس الاميركي جورج بوش ان الولايات المتحدة متفقة مع الاتحاد الاوروبي على ضرورة وقف اطلاق النار في غزة quot;في اقرب وقتquot;. وقالت الرئاسة في بيان انه خلال محادثة هاتفية، توافق توبولانيك الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي وبوش quot;على ضرورة ارساء وقف لاطلاق النار في اقرب وقت وبدء الاعمال الانسانية مع منع تهريب الاسلحة الى غزةquot;.

واذا كانت الصيغة الفرنسية للبيان تتضمن عبارة quot;في اقرب وقتquot;، فان الصيغة بالانكليزية تتحدث عن ضرورة وقف اطلاق نار quot;فوريquot;. وكانت الولايات المتحدة احجمت عن التصويت على القرار 1860 الذي اصدره مجلس الامن الدولي الخميس ودعا فيه اسرائيل وحماس الى وقف اطلاق النار.

وتواصل اسرائيل هجومها على قطاع غزة منذ 27 كانون الاول/ديسمبر الفائت في محاولة لوقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية على اراضيها ووقف تهريب السلاح، ما اسفر عن مقتل اكثر من 800 فلسطيني. وخلال تشاوره مع توبولانيك، اقترح ان يقوم رئيس الوزراء التشيكي بصفته رئيسا للاتحاد الاوروبي quot;بدعم توزيع المساعدات الانسانية عبر السلطة الوطنية الفلسطينيةquot; برئاسة محمود عباس، بحسب ما افادت الرئاسة التشيكية.

ويطالب الاتحاد الاوروبي بوقف فوري لاطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الانسانية الى السكان المدنيين في غزة. واوضحت الرئاسة التشيكية انه quot;للتحدث هاتفياquot; مع بوش، اضطر توبولانيك الى quot;قطع حديثه لوقت قصير مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتينquot; في موسكو حول ازمة الغاز بين روسيا واوكرانيا وتداعياتها على اوروبا.

سفير اسرائيلي يتهم حماس باختراق الوكالات الانسانية للامم المتحدة

الى ذلك اتهم دان اشبيل سفير اسرائيل في النمسا في حديث لمجلة quot;بروفيلquot; الاسبوعية النمساوية في عدد الاثنين، حركة حماس باختراق وكالات الاغاثة الانسانية التابعة للامم المتحدة. وقال اشبيل quot;هل تعلمون من هم العاملون اليوم في الاونروا (وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين): انهم اناس من حماس يوزعون المساعدات على الموالين لحماسquot;.

واستطرد السفير الاسرائيلي quot;حتى هذه المنظمة الانسانية خاضعة لسيطرة حماس التي تستغلها كسلاح ضد شعبهاquot;. وتسيطر حركة حماس على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007. واعربت الاونروا التي تعرضت احدى مدارسها لقصف اسرائيلي اسفر عن سقوط 43 قتيلا، عن دهشتها لهذه التصريحات.

وقال الناطق باسم الاونروا في القدس كريس غانيس quot;تصلنا مؤشرات متناقضة من السلطات الاسرائيليةquot;. واوضح quot;بالامس (الجمعة) اعربوا عن اسفهم لمقتل موظفينا ودعونا الى استئناف عملنا الانساني في اقرب وقت ممكن، واليوم يتهم سفير اسرائيلي العاملين انفسهم بانهم ارهابيون. يبدو ان السلطات الاسرائيلية مرتبكةquot;.

وبرر اشبيل الضربة الاسرائيلية التي تعرضت لها الثلاثاء مدرسة تابعة للاونروا في جباليا بشمال قطاع غزة واسفرت عن سقوط اكثر من 40 قتيلا، مؤكدا quot;كان هناك مستودع لاسلحة حماس تحت المدرسةquot;. وقد علقت الاونروا الخميس عملياتها في غزة بعد اصابة احدى قوافلها بقذائف اسرائيلية مما ادى الى مقتل سائق فلسطيني.

ولكن الامم المتحدة اعلنت السبت انها ستستأنف توزيع المساعدات على سكان قطاع غزة بعدما تلقت تأكيدات من اسرائيل في ما يتعلق بالامن. وطلب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من اسرائيل اجراء تحقيق حول الهجمات التي تعرضت لها قافلة الاونروا وثلاث مدارس تديرها الامم المتحدة في قطاع غزة.

مسيحيو الاردن يتظاهرون في عمان ضد الهجوم الاسرائيلي على غزة

هذا وتظاهر نحو ثلاثة الاف مسيحي اردني السبت في عمان للتنديد بالهجوم الاسرائيلي على غزة، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وانطلق المتظاهرون من امام كنيسة اللاتين الى كنيسة الروم الارثوذكس في الصويفية (وسط) وهم يرفعون لافتات كتب عليها quot;نضم صوتنا لاصوات المتألمين والمحزونين من اهلنا في غزةquot; وquot;يارب ارفع الظلم عن اهلنا في غزة وامنحهم السلامquot; وquot;طوبى للحزانى لانهم يتعزون وطوبى لصانعي السلام لانهم ابناء اللهquot;.

وهتف المتظاهرون quot;بالروح بالدم نفديك ياغزةquot; وquot;لا سفارة ولا سفير على الارض الاردنيةquot;. وعندما وصل المتظاهرون الى كنسية الروم الارثوذكس اضاؤوا الشموع امام ابوابها فيما تلا الاب نكتاريوس بيانا صادرا عن مجلس رؤساء الكنائس الاردنية دان فيه quot;العدوان الاسرائيلي الغاشم الذي يشنه الجيش الاسرائيلي ضد اهالي قطاع غزة والذي اسفر عن استشهاد وجرح الالاف من الابرياء العزلquot;.

وناشد مجلس الكنائس الهيئات الدولية والعربية المسيحية والاسلامية وجميع القوى المدافعة عن حقوق الانسان quot;القيام بعمل مسؤول من اجل وقف العدوان والمجزرة التي ترتكب بحق الشعب الفلسطينيquot;. كما استنكر المجلس في بيانه quot;الصمت الدولي والتجاهل لحقيقة معاناة الفلسطينيين الذين بينهم ونساء واطفال وكبار السنquot;.

عشرات الالاف يتظاهرون في فرنسا ضد الهجوم على غزة

كما تظاهر عشرات الالاف من الاشخاص السبت في فرنسا ولا سيما في العاصمة باريس للاحتجاج على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة ووقعت حوادث خلال مظاهرة في نيس (جنوب البلاد). وذكر المنظمون ان quot;حوالي 100 الفquot; شخص تظاهروا في العاصمة. ولم يتسن الحصول من الشرطة بعد ظهر السبت على اي رقم.

وكان 21 الف شخص قد تظاهروا في باريس في الثالث من كانون الثاني/يناير الحالي. ورفع المتظاهرون في مقدمة المسيرة دمية صغيرة لفت في كفن ابيض رمزا للاطفال الذين قتلوا في غزة منذ بداية الهجوم الاسرائيلي. وردد المتظاهرون هتافات quot;اسرائيل قاتلةquot; وquot;اوقفوا المذبحةquot; وهم يلوحون باعلام فلسطينية وصور زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله واحمد ياسين مؤسس حركة حماس الذي قتلته اسرائيل.

وشاركت في المظاهرة هند خوري المفوضة العامة لفلسطين في فرنسا وعدد من الزعماء اليساريين. وخضعت هذه المظاهرة لمراقبة شديدة لتجنب الحوادث (مثل النهب واحراق السيارات) التي وقعت يوم السبت الماضي عقب المسيرة. وفي مدينة ليل (شمال البلاد) تظاهر نحو 10 الاف شخص، حسب تقدير الشرطة والمنظمين، وراء اعلام فلسطينية كبيرة ولافتة كتب عليها quot;العالم يقول +لا+ للاحتلال الاسرائيلي، ويطلب احترام القانون الدوليquot;.

وفي ليون (شرق وسط) تظاهر ما بين 8 الى 10 الاف حسب تقدير الشرطة واكثر من 20 الفا حسب تقدير منظمي المظاهرة. وفي نيس (الجنوب) وقعت حوادث خلال مسيرة شارك فيها عدة الاف.

فقد جرى تحطيم الواجهة الزجاجية لمطعم من سلسلة مطاعم ماكدونالد للوجبات السريعة بالمقاعد والموائد. وقبل ذلك القيت حجارة في اتجاه مطعم اخر تابع ايضا لماكدونالد وعلي ملهى رول في جادة quot;بروموناد ديزانغليهquot; (متنزه الانكليز) المحاذية على البحر. وقال احد المتظاهرين مبررا مهاجمة مطعم ماكدونالد ان quot;ماكدونالد اميركي ويقدم المال لاسرائيلquot;. وبرر ثان مهاجمة ملهى رول بانه quot;يهوديquot;.

ومن المقرر القيام باكثر من 80 مظاهرة السبت في فرنسا.

وارتفع عدد ضحايا الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الى نحو 826 شهيدا، بينهم 236 طفلا و98 امرأة و92 من كبار السن واربعة صحافيين و12 من رجال الاسعاف والطواقم الطبية، وفق المصادر الطبية في غزة.