قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: قال الرئيس الاميركي المنتخب باراك أوباما في تصريحات أذيعت يوم الاحد انه سيتبع منهجا جديدا إزاء ايران. وقال أوباما في مقابلة مع برنامج (هذا الاسبوع مع جورج ستيفانولولس) الذي تذيعه شبكة ايه.بي.سي quot;ستكون ايران أحد أكبر التحديات بالنسبة لنا.quot;
وأضاف أنه يشعر بالقلق ازاء دعم ايران لجماعة حزب الله اللبنانية وازاء برنامج التخصيب النووي الذي قال انه قد يطلق شرارة سباق تسلح بالشرق الاوسط.في سياق آخر قال أوباما فيانه سيبدأ البحث عن السلام في الشرق الاوسط فور توليه مهام منصبه مضيفا أن صراع غزة يؤكد اصراره على أن يكون معنيا بالامر فور تولي الرئاسة. وقال أوباما في حديث مع برنامج (هذا الاسبوع مع جورج ستيبانوبولوس) الذي تذيعه شبكة (ايه.بي.سي) التلفزيونية انه سيكون من المهم البدء ف الجهود مبكرا. وسيتولى أوباما الرئاسة في 20 يناير كانون الثاني.
وأعلن أوباما انه يعمل على تشكيل فريق خاص بازمة الشرق الاوسط سيكون قادرا على بدء العمل فور تسلمه مهامه الرئاسية في العشرين من الشهر الحالي. وقال ما اقوم به حاليا هو تشكيل فريق لكي يكون لدينا منذ اليوم الاول، في العشرين من كانون الثاني/يناير، افضل الاشخاص القادرين على التحرك فورا على مستوى مجمل عملية السلام في الشرق الاوسطquot;. واضاف ان هذا الفريق quot;سيتوجه الى كل الاطراف المعنيين وسيعمل على وضع مقاربة استراتيجية تضمن تلبية طموحات الاسرائيليين والفلسطينيينquot; على حد سواء. وكرر اوباما القول انه بانتظار توليه منصبه فان هذه المسألة تبقى من مسؤولية الادارة الحالية بقيادة الرئيس جورج بوش.
لا بد من بعض الوقت قبل إغلاق غوانتانامو
الى ذلك اقر الرئيس الاميركي المنتخب انه لن يكون قادرا على اغلاق معسكر غوانتانامو خلال المئة يوم الاولى من ولايته، الا انه كرر عزمه العمل على اغلاقه. وقال اوباما في هذه المقابلة التي يتوقع ان تبثها شبكة اي بي سي الاميركية في وقت لاحق quot;المسألة اكثر تعقيدا مما يظنه البعضquot;.
وتابع quot;اعتقد ان المسألة ستأخذ بعض الوقت، وفرقنا القانونية تعمل مع مسؤولين في الامن القومي الآن بالذات لمعرفة كيفية معالجةquot; هذه المسألة.وكان اوباما تعهد خلال حملته الانتخابية اقفال معسكر غوانتانامو خلال المئة يوم التي تلي انتخابه.
وحرص اوباما على التأكيد على وعده باقفال هذا المعتقل الذي يدور جدل حاد حول اطره القانونية والشرعية. وقال quot;لا اريد ان يتخلل هذا الموضوع اي غموض. سنقفل غوانتانامو وسنفعل ذلك بشكل يجعلنا واثقين بان الاجراءات التي نعمل عليها تتطابق مع دستورناquot;.