قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عواصم: بدأ الجيش الاسرائيلي دعوة جنود الاحتياط تدريجا للمشاركة في عملياته في قطاع غزة، كما ذكرت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي الاحد.
ومنذ بدء الهجدوم الاسرائيلي على قطاع غزة في 27 كانون الاول/ديسمبر، تم حشد الاف الاحتياطيين الذين خضعوا لتدريبات مكثفة لكنهم لم يرسلوا جميعا للمشاركة في المعارك، وفقا للشبكة التلفزيونية.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اعلن متحدث عسكري ان قسما من الاحتياطيين شارك في معارك لكن عدد المنضمين الى الوحدات الميدانية العاملة في تزايد مستمر.
مصر تحاول انتزاع تهدئة من حماس واسرائيل
تحاول مصر الاحد مع كل من حماس واسرائيل انتزاع اتفاق لوقف اطلاق نار في غزة يسبق البدء باي مفاوضات، كما اعلن مسؤول مصري كبير لوكالة فرانس برس.
واعلن اسماعيل خيرت رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية (حكومية) ان quot;اجتماعا عقد الاحد مع وفد من حماس وستستأنف المحادثات غدا مع الاسرائيليينquot;.
وقال خيرت على هامش لقاء مع وسائل الاعلام الدولية، ان الهدف الاول من هذه المحادثات هو quot;التوصل الى وقف للنار على اساس المبادرة المصريةquot; لوقف الحرب في غزة.
واضاف ان quot;وقفا للنار مهم جدا، لا يمكننا ان نحمل الاطراف على التفاوض طالما المعارك تتواصلquot;، مشيرا الى الاليات التي ينبغي تحديدها بوساطة مصرية.
واوضح خيرت ان جولة المحادثات مع حماس ستجري مع وفد من خمسة اعضاء في حركة المقاومة الاسلامية، وهم ثلاثة من قادة الحركة اتوا من غزة واثنان اخران من دمشق.
من جهته، يعود المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الاسرائيلية عاموس جلعاد الاثنين الى القاهرة للقاء مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان، رجل المفاوضات الحساسة.
اصابة شرطيين مصريين في القصف الاسرائيلي
من جهة ثانيةاصيب اثنان من رجال الشرطة المصرية الاحد بالقرب من الحدود مع قطاع غزة بشظايا صاروخ اسرائيلي اطلق على القطاع، كما اعلن مسؤول امني مصري.
وقال المسؤول quot;لقد اصيبا بشظايا صواريخ عندما قصف السلاح الجوي الاسرائيلي المنطقة الحدوديةquot; دون ان يحدد مدى خطورة اصابتيهما.
واضاف ان الضربات الجوية استهدفت انفاقا للتهريب على بعد 400 متر من الحدود المصرية.
وقتل ضابط مصري واصيب شرطيان اخران برصاص عناصر من حماس في الايام التي اعقبت بدء الهجوم الاسرائيلي في 27 كانون الاول/ديسمبر الماضي.
قطر تربط اقفال المكتب التجاري الاسرائيلي في الدوحة بموقف عربي موحد
استبعد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني الاحد اغلاق مكتب التمثيل التجاري الاسرائيلي في الدوحة بشكل منفرد، وربط اي اجراء دبلوماسي ضد اسرائيل بموقف عربي موحد.
وقال الشيخ حمد في لقاء اجرته معه قناة الجزيرة الفضائية القطرية quot;نحن مستعدون للتماشي مع اي قرار يتفق عليه العرب بقطع العلاقات مع اسرائيلquot;، في اشارة الى امتناع قطر عن اتخاذ موقف منفرد في هذا الموضوع.
وتضم قطر مكتبا للتمثيل التجاري الاسرايلي منذ العام 1996 يديره ديبلوماسيان فيما يلتقي مندوبو الدولتين بانتظام.
واقترحت قطر الاحد عقد اجتماع وزاري عربي استثنائي للتباحث حول الاعتداءات الاسرائيلية على عزة وفي ضوء رفض اسرائيل الالتزام بقرار مجلس الامن الاخير الداعي لوقف الحرب في غزة.
ونقلت وكالة الانباء القطرية الرسمية عن مسؤول في وزارة الخارجية قوله quot;انه نظرا لرفض اسرائيل الامتثال لقرار مجلس الامن 1860 (...) تقدمت قطر بطلب دعوة مجلس الجامعة العربية للاجتماع على المستوى الوزاري باسرع وقتquot;.
واوضحت ان الهدف من الاجتماع quot;درس تقرير اللجنة الوزارية العربية عن مهمتها في مجلس الامن والتشاور حول الخطوات التي ينبغي اتخاذها لمواجهة استمرار العدوان الاسرائيلي على غزةquot;.
وكانت دعت ايضا خلال الايام الماضية مرتين الى عقد قمة عربية طارئة.
وزير الدفاع الفرنسي يرجح مشاركة اوروبيين وفرنسيين في قوة تنتشر في غزة
رجح وزير الدفاع الفرنسي ارفيه موران الاحد ان تشارك فرنسا والاوروبيون في قوة تكلف تامين الحدود بين قطاع غزة ومصر في اطار خطة سلام دولية.
وصرح موران في حديث لاذاعة فرنسا الدولية وقناة تي.في.5 التلفزيونية quot;لا استغرب ان يشارك الاوروبيون في قوة تكلف السهر على امن الحدود ما ان تتوفر الشروط وان يوافق عليها الطرفان وتصدر قرارات دولية تؤسس لكل ذلكquot;.
واضاف quot;من المؤكد ان الشروط في الوقت الراهن ليست متوفرة لكن في حال توجهنا الى وقف اطلاق النار وافترضنا ان المجتمع الدولي صوت على قرارات وتوفرت الشروط، فانه يبدو لي انه سيكون طبيعيا ومنطقيا ان يشارك الاوروبيون وليس الفرنسيون وحدهم، عبر مراقبين في قوة، كما فعلنا في جنوب لبنان، تعمل على تطبيق القرارات التي يتخذها المجتمع الدوليquot;.
وخلص الوزير الى القول quot;سيكون على الرئيس ان يقرر ذلك لكن يبدو لي انه امر يستحق التفكيرquot;.