تنضم إلى محطة الراديو وموقع الإنترنت
بي بي سي تطلق تلفزيونها باللغة الفارسية

محمد موسى- إيلاف: يبدأ في الرابع عشر من شهر يناير الجاري ، بث فضائية إخبارية تلفزيونية جديدة تابعة لمؤسسة البي بي سي البريطانية ، لتتوجه للمتكلمين باللغة الفارسية في دول ايران ، افغانستان ، طاجيكستان وغيرها من دول العالم. وبذلك تنضم الفضائية الى محطة الراديو ، وموقع الانترنت باللغة الفارسية التابعين للبي بي سي واللذين يحققان على شعبية كبيرة ، وصلت الى 22 مليون مستمع للراديو الفارسي في عام 2006 وبحسب احد البحوث المستقلة ، ليحتل المرتبة الثانية بعد محطة الراديو باللغة الانكليزية ، ويتجاوز المستمعين العرب ، والذين وصل عددهم في عام 2006 نفسه الى 16 مليون مستمع ، وبحسب التقرير نفسه.

ويبدو اطلاق الفضائية الفارسية ، استجابة للشعبية الكبيرة للراديو وموقع الانترنت باللغة الفارسية ، حيث يعود عمر محطة الراديو الفارسي الى عام 1940 ، ليكون مع الراديو باللغة العربية ، واحدا من اقدم محطات الراديو للخدمات الاعلامية للبي بي سي والتي تقدم ب32 لغة عالمية. واستجابة ايضا للمنافسة القوية التي فرضها حضور المحطات التلفزيونية الفضائية. ورغبة البي بي سي في الوصول الى مشاهدي التلفزيون.

وتؤكد البي بي سي في البيان الصحافي المنشور على موقعها على الانترنت ، أن الفضائية الجديدة ستنتج برامجها الخاصة ، وبالتحديد برامج خاصة للشباب ، اضافة الى نشرات إخبارية خاصة ، وافلام تسجيلية ستنتج خصيصا للفضائية ، والتي ستعتمد على مراسلين خاصين في مناطق الاحداث المشتعلة ، مثل بيروت ، كابول ، واشنطن ، القدس ، تركيا ،فلسطين بالاضافة طبعا الى المراسلين الآخرين في محطات البي بي سي الاخرى والذين يصل عددهم الى 250 مراسلا متوزعين حول العالم.

ويأتي إطلاق الفضائية الفارسية بعد أقل من عام تقريبا ، من بدء القناة الفضائية العربية والتي انطلقت في مارس عام 2008 ، بفترة بث 12 ساعة يوميا. مع خطط لتوسيع البث وجعله على مدار الساعة. ولا يتوقع ان يثير اطلاق الفضائية الفارسية ، الانتقادات نفسها التي أثارتها إطلاق الفضائية العربية ، والتي تركزت على قدرة المحطة التلفزيونية البريطانية على منافسة قنوات اخبارية عربية عملاقة مثل العربية والجزيرة ، الأمر الذي يختلف مع الفضائيات باللغة الفارسية ، حيث ترتبط القنوات الموجودة حاليا بالحكومة الايرانية ، وتتوجه القنوات المعارضة للحكومة الايرانية ، والتي تبث اغلبها من الولايات المتحدة الاميركية ، الى الايرانيين الذين يعيشون في اميركا ، وتقدم المواد الترفيهية البسيطة.

ورغم ان الفضائية الجديدة تتوجه الى المتكلمين في الفارسية في دول مختلفة ، الا انها ستركز على الاوضاع في ايران ، حيث يعيش اغلب المتكلمين باللغة الفارسية ، الامر الذي يحمل مفارقته الخاصة ، فمن المعروف ان الحكومة الايرانية تمنع التقاط المحطات الفضائية في ايران ، وتعاقب من يقوم بتجاوز ذلك.

وسيبدأ بث المحطة الفارسية بثماني ساعات يوميا من 13:30 الى 21:30 بتوقيت غرينتش على الاقمار الاصطناعية المعروفة.