قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرافي يدعو للتعاون لإنجاز طموحات المواطن
الإخوان المسلمون: تشكيل الحكومة الكويتية مخيب للآمال

الخرافي: على الحكومة الكويتية والمجلس التعاون لإنجاز طموحات المواطن

حكومة الشيخ ناصر المحمد تؤدي اليمين الدستورية أمام أمير الكويت

فاخر السلطان من الكويت: رأت الحركة الدستورية الإسلامية quot;حدسquot; (جماعة الإخوان المسلمين في الكويت) أنَّ تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة الشيخ ناصر المحمد والتي أعلن عن أعضائها اليوم جاء مخيّبًا للآمال ومحبطًا للشارع الكويتي وquot;له دلالة واضحة على استمرار التأزيمquot;. واعتبرت حدس في بيان أنَّ التغيّير المحدود quot;لا يتناسب مع حجم التحديات والمشاكل التي تعاني منها الكويتquot;. وأعلنت الحركة أنَّها ستواصل دورها من خلال المعارضة الهادفة التي تدعم الإصلاح وتدفع بالانجاز وتتصدى للفساد.

رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي

من جانب آخر، أكد رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي اليوم ضرورة أن يبدأ أعضاء مجلس الأمة والحكومة بالعمل معا متعاونين لتحقيق الانجازات التي يطمح اليها المواطنون من خلال معالجة المواضيع الملحة واقرار القوانين على المستويات كافة .

واعرب الخرافي في تصريح للصحافيين اثر اداء الحكومة اليمين الدستورية امامأمير الكويتصباح الاحمد الجابر الصباح اليوم عن الامل بأن يبدأ الجميع quot;بالعمل متعاونين للوصول الى النتيجة المرجوةquot; مضيفا ان المواطنين ينتظرون انجازات quot;من الحكومة ومن المجلس ايضاquot;. وقال انه اذا لم يكن هناك اي quot; تعاون بين الطرفين فلن نصل الى نتيجة لنرضي من وضع ثقته فيناquot;..(التفاصيل)

بيان حركة quot;حدسquot;

وجاء في البيان الذي استلمت quot;إيلافquot; نسخة عنه: quot;خمسون يوما مضت والكويتيون ينتظرون حكومتهم الجديدة وسط كثير من الإحباط وقليل من الأملquot;. وتابع quot;خمسون يوما والكويت تسير بحكومة تصريف العاجل وبمجالس مشلولة الحركة الأمر الذي أدى إلى استمرار تعطل التنمية وتواصل التأزيم في ظل تردي الأداء الحكومي وتسيد الفوضى التي أصبحت عنوان المرحلة، وهو يؤكد ما ذهبنا إليه من أننا نعيش حالة لا ينفع معها الحلول الجذرية والآليات الجديدة لمعالجة هذه الأوضاع المتردية على كل المستويات، والتي لن يحققها بكل تأكيد استقالة حكومة وإعادة تشكيلها بتغيير محدود جدا. لقد جاء تشكيل الحكومة الخامسة لسمو الشيخ ناصر المحمد مخيبا لكل الآمال ومحبطا للشارع الكويتي من جدوى هذا التغيير المحدود الذي لا يتناسب مع حجم التحديات والمشاكل التي تعانيها الكويت ناهيك عن ضعفه في الارتقاء إلى مستوى طموحات وآمال أبناء البلد، فهذه الحكومة كسابقاتها لم يراع في تشكيلها اختيار وزراء قادرين على مواجهة الأزمات التي تئن منه القطاعات المختلفة في الدولة وإنما جاء تشكيلها ملبيا ومدعما لعقدة البقاء السياسي التي ما زالت هي المهيمنة على صناعة القرار الحكومي، وان عنوان الحكومة الجديدة يعطي دلالة قوية وواضحة لاستمرار التأزيم في المشهد السياسي، فهذا التشكيل الذي لم يراع القدرة على الانجاز والمواجهة السياسية البناءة ودعم التعاون بين السلطتين لهو مؤشر قوي على عدم الجدية في أحداث تنمية حقيقة وإصلاح جادquot;.

أضاف البيان: quot;فلغة الانجاز وحدها هي التي تسحب البساط من تحت أقدام هواة ومحترفي التأزيم، الذين يشحذون أسلحتهم دائما في ظل استمرار هذه الأوضاع لاسيما وان الضعف الحكومي المستمر والتخبط في الأداء وعدم تحمل مسؤولية القرار وغياب برنامج العمل الواضح القابل للتطبيق هو الأداة التي تحقق البطولات الوهمية للبعض وتخلق زعامات وتعطي الفرصة للمزايدات والتكسب على حساب تنمية وتطوير الكويتquot;.

وتابع: quot;وعلى الرغم من حالة الإحباط التي تسود الشارع الكويتي وقواه السياسية والاجتماعية من تشكيل الحكومة التي لم ولن تأتي بجديد فإن الحركة الدستورية الإسلامية وعلى الرغم من ذلك فإنها ستواصل ممارسة دورها الوطني الجاد والمسؤول على كل المستويات من خلال المعارضة الهادفة والبناءة التي تدعم الإصلاح وتدفع بالانجاز وتتصدى للفساد بكل صوره وأشكاله أينما وجد مع تأكيدها على ضرورة التمسك بالدستور وعدم إعطاء الفرصة للالتفاف عليه أو المساس به والحفاظ على الديمقراطية وممارسة المعارضة البناءة بكل الأدوات التي كفلها الدستورquot;.

الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستوريَّة
وكان أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد استقبل اليوم وبحضور ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الاحمد رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الذي قدم له وزراء الحكومة الجديدة المكونة من الشيخ جابر المبارك نائبا اول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع (لم يتغير) والشيخ محمد صباح السالم نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية ووزيرا للنفط بالوكالة (لم يتغير لكن اسندت إليه مهمة وزارة النفط) وفيصل محمد الحجي بوخضور نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء (لم يتغير) واحمد يعقوب باقر وزيرا للتجارة والصناعة ووزير دولة لشؤون مجلس الامة (لم يتغير) وبدر فهد الدويلة وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل (لم يتغير) والشيخ جابر الخالد وزيرا للداخلية (لم يتغير) وحسين ناصر الحريتي وزيرا للعدل ووزيرا للاوقاف والشؤون الاسلامية (لم يتغير) وروضان عبدالعزيز الروضان وزيرا للصحة (جديد) والشيخ صباح الخالد وزيرا للاعلام (لم يتغير) وفاضل صفر وزيرا للاشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلدية (لم يتغير) ومصطفى جاسم الشمالي وزيرا للمالية (لم يتغير) والدكتورة موضي الحمود وزير دولة لشؤون الاسكان ووزير دولة لشؤون التنمية (لم تتغير) ونبيل خلف سعيد بن سلامة وزيرا للكهرباء والماء ووزيرا للمواصلات (جديد) ونورية الصبيح وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي (لم تتغير) حيث أدوا اليمين الدستورية امامه بمناسبة تعيينهم في مناصبهم الجديدة. وألقى أمير الكويت كلمة أمام الوزراء جاء فيها:

quot;اود اولا ان اهنئ سمو الاخ الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح الذي قبل تحمل المسؤولية الكبيرة كرئيس لمجلس الوزراء حيث عهدنا اليه تشكيل الحكومة الجديدة لما لمسناه في سموه من مقدرة وخبرة. كما اهنئكم ايها الاخوة الوزراء باختياركم لتحمل اعباء الوزارة وقبول المشاركة فيها وخاصة الاخوة الوزراء الجدد الذي انضموا إلى الوزارة ليتقاسموا معنا اعباء ومسؤوليات الحكومة. لقد عهدنا المواطنين على السير بالبلاد على طريق التقدم والنمو بكل عزيمة وتصميم وسيتابع المواطنون ما تحقق من تطلعات ووعود. ان عليكم كحكومة جديدة مسؤولية كبيرة انا واثق تماما انكم ستوفونها حقها بكل كفاءة واقتدار ولن يتحقق ذلك الا اذا وضعتم ايديكم ببعضها وعملتم كفريق واحد منسجم لتحقيق ما وضعتم من خطط واهداف. نريد ان يشعر المواطن بما له من حقوق وما عليه من واجبات وعلى رأسها احترام القانون واعطاء العمل حقه والمحافظة على انجازات الدولة وممتلكاتها العامة. اتمنى ايها الاخوة كل التوفيق والنجاح للاسهام في خدمة الوطن العزيز ورقيه وازدهاره . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهquot;.

محمد صباح السالم الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية ووزيرا للنفط بالوكالة

جابر المبارك الحمد الصباح نائبا اول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاعبدر فهد علي الدويلة وزيرا للشؤون الاجتماعية والعملالشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وزيرا للاعلام

فاضل صفر علي صفر وزيرا للاشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلديةمصطفى جاسم الشمالي وزيرا للماليةنبيل خلف سعيد بن سلامة وزيرا للكهرباء والماء ووزيرا للمواصلات

وفي ما يلي نبذة عن الوزراء:

فيصل محمد الحجي بوخضور نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء

فيصل محمد الحجي بوخضور
نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء
من مواليد الكويت 15/11/1946.
- حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس في مصر 1968.
- أتم دورتين في الادارة والاستثمار من جامعة الكويت 1969 ودورة دبلوماسية 1969/ 1970.
- التحق بوزارة الخارجية في اكتوبر 1968 الى ان وصل الى درجة سفير وعين سفيرا للكويت في البحرين 1988/ 1992.
وتقلد العديد من المناصب منها - وكيل وزارة الاعلام 1993/ 1999.
- رئيس مجلس ادارة جمعية الخريجين 1972/ 1983.
- رئيس مجلس ادارة ي العضو المنتدب في شركة الفنادق الكويتية 2002/ 2003. - عضو في العديد من جمعيات النفع العام ولجان حكومية ومجالس عليا وشركات مثل شركة الحفريات البترولية. - رئيس مجلس ادارة شركة الكيبل.
- نائب رئيس مجلس ادارة شركة المقاولات والخدمات العامة. - عضو في الهيئة العامة للاستثمار. - مثل الكويت في العديد من المؤتمرات والاجتماعات واللجان على مستوى جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي. - وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في يوليو 2003.
- نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في مارس 2007 وفي مايو 2008.

روضان عبدالعزيز الروضان وزيرا للصحة
- روضان عبدالعزيز العبدالله الروضان
وزير الصحة
من مواليد 1965 وحاصل على شهادة دبلوم المعهد التطبيقي وشغل منصب نائب رئيس المجلس البلدي من عام 1999الى 2001 ورئيس المجلس البلدي من عام 2001 الى 2003 كما حظي بمنصب امين سر جمعية الروضة وحولي التعاونية وحظي بعضوية مجلس الامة في مايو 2008.

احمد يعقوب باقر العبدالله وزيرا للتجارة والصناعة ووزير دولة لشؤون مجلس الامة
احمد يعقوب باقر العبدالله
وزير التجارة والصناعة ووزير دولة لشؤون مجلس الامة
من مواليد 1952 وحصل على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة الاسكندرية عام 1975 والماجستير في الصيدلة من بريطانيا عام 1978 والدبلوم في التفتيش والرقابة من السويد عام 1981 وعمل صيدليا في وزارة الصحة 1975 ومن ثم رئيس قسم التحاليل الصيدلانية 1981 ومدير ادارة الرقابة في الشركة الكويتية للصناعات الدوائية 1989.
انتخب عضوا في مجلس الامة 6 دورات وذلك في اعوام 1985 و1992 و1996 و1999 و2003 و2006.
وفي 14 فبراير 2001 عين وزيرا للعدل ووزيرا للاوقاف والشؤون الاسلامية فيما عين وزيرا للعدل في يوليو 2003 واسند اليه بالاضافة الى عمله منصب وزير الدولة للشؤون البلدية في ابريل 2005 . وفي مايو 2008 عين وزيرا للتجارة والصناعة ووزير دولة لشؤون مجلس الامة.
6- وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر فهد الدويلة من مواليد 1959 ويحمل ليسانس حقوق من جامعة الكويت عام 1980 وماجستير في التخصص نفسه من الولايات المتحدة الاميركية عام 1982 وعمل في ادارة الفتوى والتشريع وتدرج في منصبها حتى وصل الى درجة مستشار.
ترأس الفريق الحكومي المكلف بالتحقيق في اختلاسات الاستثمارات الخارجية لمدة 13 عاما واستطاع ان يكسب قضايا بقيمة 800 مليون دولار امام المحاكم البريطانية والاسبانية. وعين في مايو 2008 وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل.

الفريق الركن جابر خالد جابر الصباح وزيرا للداخلية

جابر خالد الجابر الصباح
وزير الداخلية
من مواليد 1944 تخرجفي الكلية العسكرية الملكية ساندهيرست في بريطانيا والتحق بعدة دورات عسكرية متخصصة في كل من بريطانيا وأميركا وتدرج في المناصب العسكرية في الجيش الكويتي كان آخرها رئاسة الأركان العام عام 1992 كما قاد القوات الكويتية التي وصلت الى السعودية عقب الاحتلال العراقي للكويت وحتى التحرير عام 1991 وفي ابريل 1998 صدر مرسوم أميري بتعيينه سفيرا للكويت لدى السعودية حتي فبراير 2001.
وعين وزيرا للداخلية في التعديل الوزاري الذي جرى في اكتوبر 2007 ومايو 2008.

حسين ناصر الحريتي وزيرا للعدل ووزيرا للاوقاف والشؤون الاسلامية

-حسين ناصر محمد ناصر الحريتي
وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية
من مواليد 1962 ويحمل ليسانس حقوق من جامعة الكويت وتدرج في الوظيفة فعمل وكيل النائب العام في عام 1987 ثم وكيل النائب العام لنيابة محافظة العاصمة منذ 1987 حتى 1990 ثم وكيل النائب العام لنيابة الاحداث عام 1990 ووكيل النائب العام للنيابة العرفية عام 1991 وذلك بعد تحرير الكويت من الغزو الغاشم ثم وكيل لنيابة امن الدولة في عام 1992 ثم نائب مدير نيابة الاحداث عام 1992 و نائب مدير نيابة محافظة العاصمة عام 1994 ورئيس ومدير نيابة محافظة حولي في عام 1997 ثم رئيس ومدير نيابة محافظة العاصمة عام 1998 ومستشار في محكمة الاستئناف العليا عام 2003 ثم عضو المكتب الفني لرئيس محكمة الاستئناف العليا منذ عام 2005 حتى عام 2006.
كما عمل محاضرا في معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية واكاديمية الشيخ سعد العبدالله للعلوم الامنية والشرطية للطلبة الضباط والادارة العامة للادلة الجنائية في وزارة الداخلية ومحامي امام المحكمة الدستورية العليا وحاز على عضوية مجلس الامة عام 2006 وعام 2008.
وفي مايو 2008 عين وزيرا للعدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية.

موضي عبدالعزيز الحمود وزير دولة لشؤون الاسكان ووزير دولة لشؤون التنمية

-الدكتورة موضي عبدالعزيز الحمود
وزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير الدولة لشؤون التنمية
تحمل شهادة البكالوريوس بادارة الاعمال من جامعة الكويت عام 1973 بامتياز مع مرتبة الشرف الاولى وشهادة الماجستير بادارة الاعمال من جامعة شمال تكساس عام 1976 والدكتوراه بادارة الأعمال من جامعة لندن عام 1979.
- عملت باحثة بمراقبة ادارة العقود في ديوان الموظفين 1972 ي 1973.
- مدرسة بادارة الأعمال في كلية التجارة في جامعة الكويت 1979- 1981 -رئيسة قسم ادارة الأعمال 1980- 1983 - عميدة كلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية 1983- 1989 -استاذ مساعد قسم ادارة الاعمال 1989- 1994.
- نائبة مديرة الجامعة للتخطيط والتقييم 1994-2002.
- عضو المجلس الأعلى للتخطيط 2002 .
- مديرة الجامعة العربية المفتوحة 2004 .
- وزير دولة لشؤون الاسكان ووزير دولة لشؤون التنمية في مايو 2008.
- تشترك بعضوية عدد من الهيئات المهنية منها عضو المعهد العربي للتخطيط ورئيسة مجلس الامناء في مدرسة بيان ثنائية اللغة ومعهد فوزية الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة ومنسق عام منتدى التنمية لدول الخليج العربي وعضو مجلس الأمناء في كلية ماستر يخت لادارة الاعمال وخبيرة معتمدة في مركز التحكيم التجاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وعضو في جمعية الصداقة الكويتية الدولية.
-اصدرت عددا من الكتب والابحاث غالبيتها ترتبط بالادارة وما يتفرع منها من اختصاصات.
- شاركت بعضوية المجالس واللجان الاستشارية والتخصصية وعلى عدة مستويات.

وزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير الدولة لشؤون التنمية تحمل شهادة البكالوريوس بادارة الاعمال من جامعة الكويت عام 1973 بامتياز مع مرتبة الشرف الاولى وشهادة الماجستير بادارة الاعمال من جامعة شمال تكساس عام 1976 والدكتوراه بادارة الأعمال من جامعة لندن عام 1979.- عملت باحثة بمراقبة ادارة العقود في ديوان الموظفين 1972 ي 1973.- مدرسة في ادارة الأعمال في كلية التجارة في جامعة الكويت 1979- 1981 -رئيسة قسم ادارة الأعمال 1980- 1983 - عميدة كلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية 1983- 1989 -استاذ مساعد قسم ادارة الاعمال 1989- 1994.- نائبة مديرة الجامعة للتخطيط والتقييم 1994-2002.- عضو المجلس الأعلى للتخطيط 2002 .- مديرة الجامعة العربية المفتوحة 2004 .- وزير دولة لشؤون الاسكان ووزير دولة لشؤون التنمية في مايو 2008.- تشترك في عضوية عدد من الهيئات المهنية منها عضو المعهد العربي للتخطيط ورئيسة مجلس الامناء في مدرسة بيان ثنائية اللغة ومعهد فوزية الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة ومنسق عام منتدى التنمية لدول الخليج العربي وعضو مجلس الأمناء في كلية ماستر يخت لادارة الاعمال وخبيرة معتمدة في مركز التحكيم التجاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وعضو في جمعية الصداقة الكويتية الدولية.-اصدرت عددا من الكتب والابحاث غالبيتها ترتبط بالادارة وما يتفرع منها من اختصاصات.- شاركت في عضوية المجالس واللجان الاستشارية والتخصصية وعلى عدة مستويات.

.

نورية صبيح براك الصبيح وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي

نورية صبيح براك الصبيح
وزير التربية ووزير التعليم العالي
حاصلة على شهادة الليسانس بالآداب والتربية عام 1975 من جامعة الكويت ودبلوم تربية عام 1976.
تدرجت في عدد من الوظائف بوزارة التربية على النحو التالي 1975 - 1980 معلمة 1980 - 1984 مديرة مساعدة 1984 - 1986 مديرة مدرسة (ثانوي - متوسط) 1986 - 1990 مراقبة الشؤون التعليمية - منطقة العاصمة التعليمية 1991 - 1993 مديرة ادارة التنسيق ومتابعة التعليم العام 1993 - 2000 مدير عام منطقة حولي التعليمية 2000 - الوكيل المساعد للتعليم العام حتى 25 / 7 / 2006 .
اشتركت بعضوية العديد من اللجان والمجالس التربوية وتولت رئاستها سواء في وزارة التربية او جامعة الكويت او التعليم التطبيقي. واسندت اليها حقيبة وزارة التربية ووزارة التعليم العالي في مارس 2007 وفي مايو 2008.