واشنطن: أعلنت وزارة الخارجية الأميركية فرض عقوبات على 13 فرداً وثلاث شركات خاصة لتورطها في برنامج الانتشار النووي للعالم الباكستاني عبد القدير خان.

وجاء في بيان نشر على موقع الخارجية أن هذا القرار جاء ليتوج سنوات من المراجعات للمعلومات المتوافرة للولايات المتحدة والمتعلقة بنشاطات الشبكة.

وأعلن ان quot;هذه العقوبات ستساهم في منع توسع نشاطات الانتشار النووي لهذه المجموعات الخاصة ويشكل تحذيراً للمجموعات المحتملة الأخرى، وستثبت التزامنا المستمر باللجوء إلى كل الأدوات المتاحة في حظر الانتشار النوويquot;.

واتهمت الوزارة عبد القدير خان بقيادة شبكة دولية للانتشار النووي وبيع المعدات وتقديم المشورة العلمية لدول تسعى الى تطوير أسلحة ذرية كإيران وليبيا، وتزويدها بأجهزة طرد مركزية أو بأقسام منها وتصاميم لها.

وأبدت الوزارة اعتقادها بأن خان نقل المعرفة التقنية الى كوريا الشمالية وأعطى ليبيا خرائط لتصميم أسلحة نووية، مشيرة الى أن عمله ساهم في تغيير صورة العالم وترك أثراً سلبياً في الأمن الدولي.

وأعلنت ان حكومات باكستان وجنوب إفريقيا وتركيا وبريطانيا وألمانيا والإمارات العربية المتحدة وسويسرا وماليزيا عملت بشكل وثيق مع الولايات المتحدة الأميركية في التحقيق بأعمال الشبكة وتوقيف أعمالها.

وأشار البيان الى أن العديد من شركاء خان باتوا معتقلين ويلاحقون أمام القضاء وان بعضهم أدين.وعبد القدير خان عالم باكستاني من مواليد بوبال في الهند، ومهندس في علم السبائك.

ويعتبر خان الأب الروحي للبرنامج النووي الباكستاني حيث أنه المؤسس له والعنصر الأبرز في وجود أول قنبلة نووية باكستانية.