قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

روما: اتهم وزير الخارجية الإيطالي السابق ماسيمو داليما اليوم الثلاثاء وسائل الإعلام الايطالية بالانحياز الى وجهة نظر تل أبيب في تغطيتها للهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة. ونقلت وكالة أنباء quot;اكيquot; عن داليما القيادي في الحزب الديمقراطي المعارض قوله quot;لقد بات انتقاد إسرائيل في وسائل الإعلام المحلية من المحرمات نظراً لأن السواد الأعظم منها موال لإسرائيلquot;.


وأضاف أن انتقاد الدولة العبرية يصبح في ظل وضع كهذا quot;أمرا ممنوعا حتى لو تفوه المرء بوجهات نظر مطابقة لتلك التي تصدر على المستوى الدولي وتنتقد استخدام إسرائيل المفرط للقوة في غزةquot;. واستشهد رئيس الدبلوماسية السابق بالأمين العام الأسبق للامم المتحدة المصري بطرس غالي فقال quot;إن رجلاً معتدلاً كغالي أكد بأن حرب غزة تعد هدية ضخمة للأصولية التي ستتعزز في البلدان العربية بل وفي داخل إسرائيل نفسها ما يعني أن ما يجري اليوم سيفرخ الانتحاريين غداًquot; .

من جهة أخرى اعتبر داليما أن روما لا تلعب دوراً مؤثراً في الجهود الرامية إلى إيجاد مخرج سياسي للصراع الدائر في غزة. وقال داليما quot; الحكومة الايطالية غير مؤثرة في هذه المرحلةquot; .وأضاف quot;إذ أن المبادرة السياسية تتولاها الآن كل من الدبلوماسيتين الفرنسية والمصريةquot;. وأوضح أن quot;المبادرة الفرنسية إيجابية لكنني كنت أود رؤية تحرك أوروبيquot;. وأضاف quot;قبل عامين خلال حرب لبنان أفضت المبادرة الإيطالية إلى بلورة مبادرة أوروبيةquot;. وتابع quot; لكن الوضع الآن للأسف تبدى عن انقسام أوروبيquot;.

ورأى داليما أن الحكومة الإيطالية بزعامة سيلفيو برلسكوني quot;وضعت نفسها خارج التقاليد السياسية لبلادنا حيث لعبنا على مدى عقود طويلة دور الوسيط بين إسرائيل والعالم العربيquot;. وأضاف quot;لقد حرم يمين الوسط إيطاليا من القدرة على تحمل هذه المسؤوليةquot;.

يشار الى ان العمليات التي بدأتها إسرائيل في قطاع غزة منذ 27 ديسمبر/ كانون أول الماضي أسفرت حتى الآن عن مقتل 933 فلسطينيا وإصابة حوالى 4300 بجروح. وبلغت حصيلة الجنود الإسرائيليين الجرحى في قطاع غزة منذ بدء العملية العسكرية البرية في الثالث من كانون الثاني/يناير الحالي 143 جريحا بالإضافة الى مقتل 9 جنود.