قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: اعتقلت السلطات السودانية الزعيم السوداني المعارض حسن الترابي امس الاول الاثنين، حسب ما اعلن مدير مكتبه. وقال عوض بابكر ان quot;عشرين عنصرا من اجهزة الامن قدموا الى منزله على متن سيارتين واقتادوا حسن الترابي. لم يقدموا اية ايضاحات بل طلبوا منه فقط ان يذهب معهمquot;.

وجاء اعتقال الترابي بعد يومين على تصريح ادلى به وقال فيه ان الرئس عمر البشير quot;مدان سياسياquot; بجرائم ارتكبت في اقليم دارفور بغرب السودان الذي يشهد حربا اهلية، معتبرا ان عليه المثول طوعا امام المحكمة الجنائية الدولية. وقال الترابي في تصريح صحافي quot;سياسيا، نعتقد انه مدان عليه ان يتحمل المسؤولية عن كل ما يحصل في دارفور، التهجير، احراق القرى، عمليات الاغتصاب -- واقصد هنا عمليات الاغتصاب المنهجية على نطاق واسع -- والمجازرquot;.

واتهم مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو في تموز/يوليو الرئيس السوداني بارتكاب ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور، ويمكن ان يقرر قضاة المحكمة قريبا اصدار مذكرة توقيف بحقه. وبحسب الامم المتحدة، اسفرت الحرب الاهلية في دارفور بغرب السودان منذ 2003 عن سقوط نحو 300 الف قتيل، في حين تتحدث الخرطوم عن عشرة الاف فقط.