قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

السعودية تدعو قادة دول الخليج لقمة طارئة غداً في الرياض
الدوحة، الكويت: لا يزال الغموض يكتنف مصير القمة الطارئة التي دعت قطر الى عقدها الجمعة المقبل في الدوحة لبحث الهجوم الاسرائيلي على غزة لعدم اكتمال النصاب المطلوب لعقدها كما اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاربعاء. وقال موسى لدى وصوله الى الكويت مساء الاربعاء ان quot;النصاب المطلوب لعقد قمة عربية طارئة في دولة قطر لم يتحققquot; مشيرا الى ان quot;13 دولةquot; وافقت حتى الآن على عقد القمة في حين انه يتوجب الحصول على موافقة 15 دولة لاكتمال النصاب، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الكويتية الرسمية كونا.

وكان موسى ادلى قبيل مغادرته القاهرة بتصريح مماثل حول هذه القمة المثيرة للجدل والانقسام بين الدول العربية، ولكن الرقم الذي اعطاه عن الدول التي اعلنت موافقتها على حضور القمة كان 14 وليس 13. وبين تصريح موسى الصباحي في القاهرة وتصريحه المسائي في الكويت، حيث تعقد الاثنين والثلاثاء قمة عربية اقتصادية، تراجع العراق عن موافقته على المشاركة في القمة على ما اوضح الامين العام للجامعة العربية.

وقال موسى ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ابلغه ان quot;العراق لن يشارك في قمة الدوحة في حال عدم اكتمال النصابquot;. وكان موسى اعلن في القاهرة، حيث التقى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مستهل جولة يقوم بها الاخير على الشرق الاوسط لوقف اطلاق النار في قطاع غزة، ان مصير عقد قمة عربية طارئة quot;سيحسم خلال الساعات المقبلةquot;.

واضاف ان quot;مصر والسعودية دولتان عربيتان اساسيتان ويجب ان تكونا جزءا اساسيا من اي اجماع عربي كما يجب ان تكون كل الدول العربية جزءا من هذا الاجماعquot;. وكانت مصر والسعودية ابلغتا الجامعة العربية رسميا الثلاثاء انهما لا تريان ضرورة لعقد قمة طارئة في الدوحة واقترحتا عقد اجتماع تشاوري للقادة العرب حول الحرب في غزة عشية القمة الاقتصادية في الكويت. ويدور نزاع حاد في الدول العربية بين معسكر quot;الاعتدالquot; الذي تقوده مصر والسعودية ومعسكر quot;التطرفquot; الداعم لحركة حماس والذي تقوده سوريا وقطر.

وفجر الخميس جدد امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني فجر الخميس للمرة الرابعة خلال اسبوعين الدعوة الى عقد قمة عربية طارئة، كان دعا اليها في 28 كانون الاول/ديسمبر لبحث الوضع في قطاع غزة وتعليق مبادرة السلام العربية، لم تلتئم بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقادها.

وقال الامير حمد في كلمة بثتها كل من قناة الجزيرة الفضائية القطرية والتلفزيون القطري فجر الخميس ان quot;دعوتنا للقمة قائمة ونحن ننتظر من اجل غزة والقرار للقادةquot; العرب. واعلن امير قطر في كلمته المتلفزة ان قمة الدوحة اعدت جملة من القرارات من بينها quot;تعليق مبادرة السلام العربية ووقف كل اشكال التطبيع مع اسرائيل واقامة جسر بحري تشارك فيه الدول العربية لنقل ما تحتاجه غزةquot; من مساعدات. واكد امير قطر ان quot;من المعيبquot; بحث قضية غزة quot;على هامش قمة مقررة سلفا وخلال مباحثات اقتصاديةquot; في اشارة الى القمة العربية الاقتصادية المقررة في الكويت الاثنين والثلاثاء.

واستهجن عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاد القمة الطارئة التي دعا الى عقدها في الدوحة الجمعة، وقال quot;ما ان يكتمل النصاب حتى ينقص ... حسبي الله ونعم الوكيلquot;، في اشارة واضحة الى ضغوط تعرضت لها عواصم عربية اعلنت مشاركتها في قمة الدوحة ثم تراجعت عنها.

واشار امير قطر الى انه quot;ليس من حق احد استغلال محنة الشعب الفلسطيني لتغليب طرف على طرفquot;، مضيفا quot;لم ندع للقمة كي نجهز الجيوش فنحن لسنا حالمين بل ندرك الواقع من حولناquot;، مضيفا quot;كنا قد اعددنا افكارا ومقترحات عمليةquot; لاقرارها في قمة الدوحة quot;من شأنها وقف نزيف الدماءquot;.

ومن هذه القرارات التي كان منتظرا صدورها عن قمة الدوحة بحسب امير قطر quot;الوقف الفوري للعدوان على غزة، والانسحاب الاسرائيلي الشامل وفتح جميع المعابر، ورفع الحصار عن غزة بكل اشكالهquot;. وتتضمن المقترحات ايضا quot;انشاء صندوق لاعادة اعمار غزةquot;، واعلن امير قطر quot;مساهمة قطر فيه بمبلغ 250 مليون دولارquot;. وتمنى امير قطر في كلمته quot;ان تنجح المباحثات التي تجريها مصر و تركيا من اجل ايقاف العدوانquot; على غزة.

وكان رئيس وزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني اتهم في مقابلة الاحد مع قناة الجزيرة البعض باتباع سياسة quot;السمسرةquot;. وقال quot;للاسف فان سياسة السمسرة قائمة لكن صلاحيتها انتهت لان الشارع لن يرحمناquot;، مشيرا الى ان quot;الثقة مفقودة بين الدول العربيةquot; ومؤكدا ان quot;هناك عجزا عربيا بسبب الخلافاتquot;.

واعلن موسى بحسب كونا انه اجرى quot;العديد من المشاورات والاتصالات للبحث في عدد من الامور وخاصة القمة التي دعت اليها دولة قطرquot;. واعتبر موسى ان الاقتراح والمسعى القطري quot;جاء نتيجة موجة الغضب العارم التي اجتاحت العالم تجاه ما يحدث في غزة وعدم قبول العدوان الوحشي الاسرائيلي والعمليات الاجرامية التي تم خلالها قتل الابرياء والاطفال والنساء والمدنيين العزل واستخدام الاسلحة المحرمة وحصار وتجويع لاخواننا في غزةquot;.

وكان وزير الخارجية المصرية احمد ابو الغيط اعلن الاربعاء تحفظ ثماني دول عربية من اصل 22 على عقد قمة طارئة في الدوحة. وقال ان quot;الاتجاه المؤكد لدى ثماني دول عربية انها سوف تذهب الى قمة الكويت كي تناقش كافة المسائل، المسألة الفلسطينية وايضا الوضع الاقتصاديquot;. وتابع quot;منطق الامور اننا اذا ما ذهبنا الى الدوحة فسوف نقضي على قمة الكويت التي تم الاعداد لها على مدى عام كامل وهذا المنطق الذي استندت اليه الدول الثماني وهي دول كبيرة ولها تأثيرهاquot;.

واكد موسى ان قمة الكويت ستبحث الهجوم الاسرائيلي على غزة، مشيرا الى ان حماس لن تحضر هذه القمة لان الدعوة لحضورها توجه حصرا الى رؤساء الدول.

وكان رئيس وزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني اتهم في مقابلة الاحد مع قناة الجزيرة البعض باتباع سياسة quot;السمسرةquot;. وقال quot;للاسف فان سياسة السمسرة قائمة لكن صلاحيتها انتهت لان الشارع لن يرحمناquot;، مشيرا الى ان quot;الثقة مفقودة بين الدول العربيةquot; ومؤكدا ان quot;هناك عجزا عربيا بسبب الخلافاتquot;.

واكد الامين العام للجامعة العربية ان قمة الكويت الاقتصادية quot;ستعقد في كل الاحوالquot; واذا عقدت قمة طارئة في قطر quot;فستخصص لموضوع واحد فقط هو غزةquot;. واعتبر موسى في القاهرة ان quot;الصورة (في العالم العربي) سيئة جداquot;، مضيفا ان quot;الانقسام العربي يجب علاجه وليس تعميقه ونرى انه يجب ان يكون هناك توافق في الرايquot;. وتعتبر مصر انها تتعرض quot;لحملة اعلاميةquot; رأس حربتها فضائية الجزيرة القطرية تستهدف مبادرتها لوقف اطلاق النار في قطاع غزة.

وقال دبلوماسي مصري مطلع على المفاوضات الجارية بين مصر وكل من حماس واسرائيل لوكالة فرانس برس quot;هناك اوركسترا تعمل ضدنا تتضمن كلا من سوريا وايران وقطر وتدعم حماس وحزب اللهquot;، مؤكدا ان quot;الجزيرة هي البوق الاعلامي لهذه الاوركستراquot;.