القاهرة: اعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني الخميس ان الشرطة الدولية (الانتربول) تمكنت من توقيف تاجر الآثار اللبناني علي ابو طعام المتورط في سرقة وتهريب اثار مصرية في الاعوام الماضية.
وقال حسني ان تاجر الآثار اللبناني علي ابو طعام الذي اوقف في مدينة بلغارية هو quot;احد المتهمين الرئيسيين في قضية سرقة آثار مرتبطة بطارق السويسي الذي تم القبض عليه في عام 2003 بتهمة سرقة الاثار وتهريبهاquot;.
وقام السويسي الذي كان يشغل منصب امين عام الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم في محافظة الجيزة، بتهريب 280 قطعة اثرية بالتعاون مع ابو طعام الى خارج البلاد عن طريق شحن بعض هذه القطع باسم احدى شركات تصدير باعتبارها اواني زجاجية.
كما اخفى البعض الاخر منها في شحنة حاويات للعب الاطفال واجهزه كهربائية.
وتورط في القضية مع السويسي رئيس دائرة الاثار المستردة محمود ابو شنب وعدد من رجال الاعمال.
واوضح الامين العام للمجلس الاعلى للآثارالمصري زاهي حواس ان quot;تحريات الرقابة الادارية وتحقيقات النيابة العامة المصرية اثبتت بالدليل القاطع من خلال التسجيلات الهاتفية بين المتهمين والمسجلة باذن النيابة العامة ان علي ابو طعام كان يعاون طارق السويسي في تهريب الاثار المصرية الى خارج البلادquot;.
واضاف ان ابو طعام الذي يملك معرضا للتحف الفنية القديمة وكان يعيش في مدينة جنيف في سويسرا quot;هو المتهم الثامن في هذه القضيةquot;.
واصدرت محكمة الجنايات المصرية حكما في نيسان/ابريل 2004 بسجن ابو طعام 15 عاما وتغريمه بدفع خمسين الف جنيه مصري (تسعة الاف دولار تقريبا).
وحكم على كل من السويسي وابو شنب بالسجن عشرين عاما.
واستطاع المجلس الاعلى خلال هذه الفترة استعادة الف قطعة اثرية تم تهريبها الى خارج مصر اثر كشف هذه القضية.
وتوقع حواس ان quot;تنخفض نسبة تهريب الاثار المصرية الى الخارج بعد القاء القبض على ابو طعام الذي يعتبر من اخطر مهربي الاثار على صعيد العالمquot;.