قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: بدأ الامين العام للأمم المتحدة صباح اليوم السبت محادثاته مع المسؤولين اللبنانيين بلقاء مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان. وكان بان كي مون وصل مساء الجمعة الى لبنان قادما من تركيا. وصرح فور وصوله الى مطار بيروت الدولي، بحسب ما نقلت عنه الصحف الصادرة اليوم، انه سيبحث مع القادة اللبنانيين في موضوعي غزة والمحكمة ذات الطابع الدولي في قضية اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري.

واوضح بيان صادر عن الامم المتحدة في بيروت ان بان سيلتقي سليمان ورئيسي الحكومة فؤاد السنيورة والمجلس النيابي نبيه بري قبل ظهر السبت. وسيلقي كلمة امام البرلمان اللبناني ظهرا، ثم ينتقل الى الجنوب حيث يزور قوات الطوارىء الدولية، على ان يعقد مؤتمرا صحافيا مساء في بيروت في ختام زيارته. وزار بان كي مون خلال الايام الثلاثة الاخيرة مصر والاردن واسرائيل والاراضي الفلسطينية وتركيا. وستقوده جولته ايضا الى سوريا ثم الكويت حيث سيحضر القمة العربية الاثنين.

وعاد سليمان من الدوحة مساء الجمعة بعد مشاركته في quot;قمة غزة الطارئةquot; التي دعت في بيانها الختامي الى تعليق مبادرة السلام العربية الصادرة في 2002 والداعية الى تطبيع كامل مع اسرائيل مقابل استعادة الارض.

وابدى سليمان معارضته للفقرة المتعلقة بتعليق المبادرة العربية، وسجل الاعتراض في البيان الختامي. ودان اجتماع القادة العرب في قطر quot;اسرائيل بشدة لعدوانها الوحشي على قطاع غزة واستمرارها فيه ومطالبة اسرائيل بالوقف الفوري لجميع اشكال العدوان في قطاع غزة وبالانسحاب الفوري وغير المشروط والشامل لقوات الاحتلالquot;.