قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كي مون يبدأ محادثاته في لبنان بلقاء سليمان
بيروت: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت في كلمة القاها امام البرلمان اللبناني الى وقف فوري لاطلاق النار في قطاع غزة، مشيرا الى ان quot;لا وقت نضيعهquot; وان quot;لا حل عسكرياquot; للوضع. وقال بان ان الهدف من الجولة التي يقوم بها في الشرق الاوسط quot;اعطاء دفع للجهود الدبلوماسية للتوصل الى وقف فوري لاطلاق النار في قطاع غزة والحض على تطبيق قرار مجلس الامن الدولي 1860 وتأمين وصول مساعدات فورية عاجلة من دون قيود الى الذين يحتاجونها بشكل ملح جداquot;.

واضاف ان quot;الاولوية المطلقة بالنسبة الينا الآن تكمن في انقاذ الارواح عن طريق وضع حد للعنف عبر وقف فوري لاطلاق النارquot;. وتابع quot;علينا ان نتذكر ان لا حل عسكريا للتحديات التي تواجهها هذه المنطقة، والحلول السياسية ملحة، وهي الحلول الوحيدة التي يمكن ان يعول عليهاquot;. واشار الى ان quot;مستوى العنف في غزة لم يعرف له مثيل منذ عقودquot;، مضيفا quot;لم يعد لدينا وقت نضيعه، ونطلب وقفا فوريا لاطلاق النارquot;.

وتابع quot;على حماس ان تتوقف عن اطلاق الصواريخ على اسرائيل، وعلى اسرائيل ان توقف هجومها على غزة وان تسحب قواتهاquot;. ورأى بان كي مون انه لم يعد في الامكان بعد اليوم تجاهل quot;جذور الازمة الحاليةquot;، مضيفا ان على اسرائيل ان quot;تنهي احتلالها للاراضي الفلسطينية والعربية التي بدأت في 1967quot;، ومشددا على وجوب التوصل الى حلول quot;لكل المسائل في عملية السلام من دون استثناءquot;.

من جهة ثانية، عبر الامين العام للامم المتحدة عن quot;القلق الشديدquot; ازاء الوضع في جنوب لبنان، وقال في اشارة الى اطلاق صواريخ مرتين خلال الايام الماضية من الجنوب في اتجاه اسرائيل، quot;ان اعتداءات اخرى عبر الخط الازرق (الذي يقوم مقام الحدود بين لبنان واسرائيل) من شأنها ان تعرض للخطر الاستقرار الذي اتى به القرار 1701quot; الصادر عن مجلس الامن الدولي في 2006.

وحض بان كي مون quot;كل الاطراف في لبنان واسرائيل على الاستمرار في ضبط النفس خلال هذه الفترة العصيبة في المنطقةquot;، مذكرا quot;بالحرب المأسويةquot; التي شهدها لبنان في 2006 وتسببت quot;بفقدان ارواح كثيرة بريئةquot;. ووضع القرار 1701 حدا للعمليات الحربية بين حزب الله واسرائيل اثر نزاع بدأ في تموز/يوليو 2006 واستمر 33 يوما وتسبب بمقتل اكثر من 1200 لبناني معظمهم من المدنيين.

كي مون يدعو اللبنانيين الى اجراء انتخابات في quot;اجواء سلمية هادئةquot;

ودعا كي مون اللبنانيين الى اجراء انتخابات في حزيران/يونيو المقبل في quot;اجواء سلمية هادئةquot;. وقال بان quot;يشجعني كونكم قد اقريتم قانون انتخاب جديد وانكم حددتم السابع من حزيران/يونيو للانتخابات المقبلةquot;، مضيفا quot;هذه الانتخابات هي مسؤوليتكم المشتركة. ادعوكم الى تامين اجرائها في جو هادىء وسلميquot;.

وجدد التاكيد ان المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري ستبدا عملها في الاول من آذار/مارس، مشيرا الى ان quot;هناك امورا كثيرة منتظرة من هذا الجهاز الجديدquot;. واضاف quot;الامم المتحدة ستقدم كل الدعم اللازم لتحقيق هذه التطلعات، بالاضافة الى اعلى المعايير القانونيةquot;.

واغتيل الحريري مع 22 شخصا آخرين في شباط/فبراير 2005، وانشئت على الاثر لجنة تحقيق دولية للنظر في هذه الجريمة ما لبثت ان وسعت تحقيقاتها لتشمل سلسلة اغتيالات طالبت شخصيات سياسية واعلامية وعسكرية اخرى في لبنان على مدى ثلاث سنوات.