قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لوحته ستباع خلال مزاد علني بسعر باهظ
فلاديمير بوتين الرسام الرئاسي

فالح الحمراني من موسكو: تنتظر بطرسبورغ مزادا علنيا لبيع 27 لوحة من بينها لوحة بريشة رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين، وقالت مصادر مطلعة ان لوحة بوتين ستباع في مزاد علني مكرس للاعمال الخيرية.وسيشارك بعرض لوحاته الى جانب بوتين ساسة ورجال فن روس معروفين. وجرى رسم اللوحات في اجواء غير عادية في الهواء الطلق حيث بلغت درجات الحرارة الى ما تحت الصفر، خلال سوق اعياد الميلاد الذي افتتح استمر حتى السابع من الشهر الحالي في مركز مدينة بطرسبورغ بين شارع نيفسكي الشهير ومسرح الكسندر.

وكان الفنانون الذين يمارسون لاول مرة رسم لوحاتهم للعرض موضوعات مستوحاة من روايةquot; ليلة قبل عيد الميـــلاد quot; للروائي الروسي العظيم نيقولاي جوجل الذي سيجري في هذا العام الاحتفال بمرور 200 عام على ميـــلاده. وجرى رسم اللوحة على قماش معطف حتى تلمح الى قصة غوغول الشهيرة quot; المعطفquot;.

ورسمت الممثلة الروسية نينا اوساتوفا مبنى كنيسة، والموسيقار مكسيم شوستاكوقيتس قصرا، والممثلة يليزافيتا بوياريسكي عربة. وغدت المراة الاوكرانية بتصويرها الفلكلوريquot; صلوخاquot;بطلة لوحة الممثل بوريس سمولكين. وصورت مغنية الاوبرا آنا نيتريبكو الاديب العظيم.

بيد ان لوحتي حاكمة مدينة بطرسبورغ فالنتينا ماتفينكو التي رسمت كوخا اوكرانيا ذهبت به الريح وفلاديمير بوتين التي سميت quot;زخارف على نافذة مغطاة بالصقيعquot; quot; تشكيلة بسيطةquot; حظيت باهتمام الصحفيين والمشترين المحتملين لها.

نافذة بوتين

وعلى حد قول الفنانة نَديجدا انافالوفا التي ساعدت بوتين ان لوحته نالت اعجاب الجميع.واوضحت quot; لقد ساعدته فقط بخلط الالوان واختيار الفرشاة المناسبة. وحقا ان العمل جرى بظل ظرف استثنائي على خلفية تجمع كثيف للصحفين واضواء كاميرات التصوير االتلفزيوني والفوتوغرافيquot;. ولم يتضح بعد باي اسلوب رسم بوتين لوحته. فلم يعطي النقاد لحد الان تقيمهم لها.

ويرى منظم العمل الخيري ايجور جافريوشين ان تشكيلة اللوحة جاءت بسيطة. واضافquot;ان تصميم اللوحة بسيط جدا. وهذا صحيح. من اجل ان لا نعرض بالشخصيات المحنرمة، فاننا طلبنا بوعي رسم شيئا ما غير معقد، يمكن ان يرسموه ببساطة، واقترحنا على فلاديمير بوتين ان يرسم نافذة. فبامكان اي شخص رسم نافذة. وكان ينبغي رسم زخاف على الزجاج حتى تلوح النافذة شتائيةquot;

وقارن مؤسس جماعة quot; ميدكي quot; التي تضم عشرات الرسامين في بطرسبورغ دمتري شاجين عمل بوتين والمبدعين الاخرين الهواة لمعرض عيد الميلاد ببطرسبورغ بخيال الاطفال وقالquot; ان الحميع برسمون بصورة ممتازة في الطفولة، وعندما يكبر الانسان عليه ان يذكر كيف كان يرسم بطفولته، وعلى اساس تقوم جماعة quot; ميدكيquot; التي يتراسها.

اسعار اللوحات

وقارن الرسام نيكوس سافرونوف في حديث مع صحيفةquot; البراهين والوقائعquot; لوحة بوتين بلوحة الرسام الطليعي الشهير كازيمير ماليفيتش . واضافquot; ان ماليفتش باع لوحات quot; المربع الاسود quot; و quot; المربع الاحمرquot; بسعر باهظ، واعادة تصورها لاكثر من مرة. ومن هذا المتطلق فان quot; نافذة quot; بوتين يمكن ايضا ان تحقق نجاح باهر.

وثمة اجماع في بطرسبوغ على ان لوحة بوتين ستباع بسعر غالي جدا. ويتوقع ان يبلغ سعرها في المزاد حتى 320 ألف دولار.وللمقارنة فقد بيعت لوحة حاكمة بطرسبورغ ماتفيينكو العام الماضي ب 11 مليون روبل.وضمن هذا السياق يعرب المهتمون عن القناعة باستحالة ان يثمن عمل رئيس الورزراء والرئيس السابق بوتين بسعر اقل من سعر حاكمة مدينة.

وستذهب العوائد المالية من المزاد العلني الى الاعمال الخيرية، لتحسين احزال مستشفى للاطفال وترميم معبد القديسة يكترينا وتزويد قسم خاص بالامراض السرطانية.

وسيكون هذا هو المزاد العلني الثالث من نوعه منذ عام 2007 . وسينطلق المزاد على لوحة بوتين من 20 ألف روبل اي حوالي 600 دولار. ومن الصعوبة تحديد السعر النهائي الذي ستحققه.