إسرائيل توقف عملياتها الحربية وتبقي جنودها في غزة

عودة عائلات فلسطينية الى بيوتها بعد ساعات على وقف اطلاق النار

مسؤول: اسرائيل ستبقي قواتها في غزة لعدة ايام

خطط اعادة البناء بعد حرب غزة تواجه عقبات

هل ستظل حماس تسير مرفوعة الرأس في شوارع غزة؟

مبارك يدافع عن سياسات بلاده ويؤكد رفض نشر مراقبين

حماس ستستمر بـ quot;المقاومةquot; بحال وقف إطلاق نار من جانب واحد

القاهرة-غزة-القدس: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد ان وقف اطلاق النار الذي اعلنته اسرائيل من جانب واحد السبت quot;هام وضروري ولكنه غير كافquot; مطالبا ب quot;انسحاب اسرائيلي كامل من قطاع غزة وبفك الحصار وفتح المعابرquot;. وصرح عباس للصحافيين بعد اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة ان المباحثات quot;تركزت على الهدنة ووقف اطلاق النار الذي كان يتم التركيز عليه منذ اليوم الاول للعدوانquot;. واضاف ان quot;وقفا لاطلاق النار حدث هام ولازم ولكنه غير كافquot;. وطالب ب quot;بضرورة الانسحاب الاسرائيلي الكامل من اراضي غزة وفك الحصار وفتح المعابر حتى تصل المساعدات لابناء الشعب الفلسطيني في غزةquot;

وعلى صعيد متصل شن الجيش الاسرائيلي أول غارة جوية على غزة منذ وقف إطلاق النار مستهدفا مطلقي صواريخ باتجاه سديروت (جنوب اسرائيل) على ما أفاد ناطق باسم الجيش. وأوضح الناطق quot;قمنا بشن هجوم على مجموعة من مطلقي الصواريخ في بيت حانون. هي المجموعة التي اطلقت صواريخ على سديروت هذا الصباح (الاحد)quot;. وذكر متحدث باسم الجيش الاسرائيلي quot;فتح النشطاء النيران على قواتنا في شمال قطاع غزة... ردت (القوات) باطلاق النيران برا وجوا ورأوا أن نشطاء أصيبوا. ولم يسقط ضحايا وسط القوات.quot;

وأفادت مصادر من حماس في تعليق على الحادث الذي استمر لفترة قصيرة بأن تبادلا لاطلاق النار وقع في الصباح قرب مخيم جباليا للاجئين. وبدأ سريان وقف اطلاق النار أحادي الجانب الساعة الثانية صباحا بالتوقيت المحلي (بعد منتصف الليل بتوقيت جرينتش) بعد أن دخل الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة أسبوعه الرابع. وقالت اسرائيل ان قواتها ستظل في قطاع غزة في الوقت الحالي وسترد بالقوة اذا أطلقت عليها النيران. وذكرت حماس أنها لن تقبل تواجد جندي اسرائيلي واحد في قطاع غزة وستواصل المقاومة.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاحد في افتتاح اجتماع مجلس الوزراء ان وقف اطلاق النار المعلن من جانب واحد في غزة هش ويجب اعادة تقييمه بانتظام.

الليكود يندد بوقف اطلاق النار المعلن من حكومة أولمرت

هذا وندد سيلفان شالوم احد قادة الليكود الحزب الرئيسي في المعارضة اليمينية الاسرائيلية بوقف اطلاق النار الذي اعلنته حكومة أولمرت. وقال شالوم لاذاعة الجيش الاسرائيلي قبل 23 يوما من موعد الانتخابات الاسرائيلية quot;لم نحقق شيئا من اهداف العملية التي شنت في 27 كانون الاول/ديسمبرquot;.

واستطرد quot;لم نرفع تهديد اطلاق الصواريخ، وستتمكن حماس من مواصلة اطلاق الصواريخ وتهريب السلاح لان مصر تبقى وحيدة في مراقبة ما يجري عند حدودها مع قطاع غزة ورأينا ما يجري عندما يكون المصريون وحدهم (المشرفون)quot;.

واتهم شالوم مصر بانها تغض الطرف عن تهريب الاسلحة الذي تنظمه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بفضل مئات الانفاق التي تربط الاراضي الاسرائيلية بجنوب قطاع غزة. وبعد هذه التصريحات اعلن الجيش الاسرائيلي ان صواريخ عدة اطلقت الاحد على مدينة سديروت في جنوب اسرائيل.

وانتقد شالوم ايضا عدم الافراج حتى الان عن جلعاد شاليط الجندي الاسرائيلي الذي خطفته حماس في حزيران/يونيو 2006 ولا يزال محتجزا في قطاع غزة.ومن المقرر اجراء انتخابات تشريعية في اسرائيل في العاشر من شباط/فبراير. وخلال المعارك امتنعت المعارضة اليمينية عموما من انتقاد الحكومة باسم quot;الاجماع الوطنيquot;. وترجح كل استطلاعات الرأي فوز الليكود بزعامة بنيامين نتانياهو الذي يتوقع ان يضاعف عدد نوابه. كما تتوقع الاستطلاعات ايضا تحقيق حزب اسرائيل بيتنا اليميني المتطرف اختراقا في الانتخابات.

انتشال 40 جثة لفلسطينيين قتلوا في شمال قطاع غزة

إلى ذلك اعلن الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف في وزارة الصحة انه تم صباحاً انتشال جثث 40 فلسطينيا غالبيتهم من المدنيين بعضم من تحت انقاض منازل مقصوفة من قبل الجيش الاسرائيلي خلال الهجوم على غزة. وقال حسنين quot;تم صباح اليوم انتشال 40 جثة لشهداء سقطوا في القصف الاسرائيلي في شرق جباليا وبيت لاهيا و شرق حي الزيتونquot;.

واضاف ان quot;عددا من الشهداء وبينهم اطفال ونساء تم العثور عليهم مدفونين تحت ركام منازلهم وبعض الجثث متفحمة ولا يمكن تمييزها من بينهم جثتان من عائلة السموني في حي الزيتونquot;. وكان 30 على الاقل من افراد عائلة السموني قتلوا في قصف من الدبابات على منزلهم حيث كانوا يتجمعون في غرفة واحدة.

وذكر انه quot;تم العثور على 17 جثة لشهداء في شرق جباليا و6 شهداء في منطقة العطاطرة في بيت لاهيا و2 في منطقة جبل الكاشف شمال جبالياquot;. ويرتفع عدد القتلى الذين سقطوا في العملية العسكرية الاسرائيلية على غزة التي بدأت في 27/ ديسمبر الماضي الى 1245 قتيل فلسطيني بحسب المصدر ذاته.