قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: سيدعو الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما في خطاب تنصيبه الثلاثاء الشعب الاميركي الى تحمل مسؤولياته بدلا من البقاء في موقف المتفرج الذي اعتاد عليه طويلا، كما افاد مستشاروه الاحد.
وقال روبرت غيبس، المتحدث المقبل باسم البيت الابيض عبر تلفزيون quot;فوكسquot;، ان الخطاب quot;سيركز على حس المسؤولية واعادة بلدنا الى الطريق السليمquot;.
وقال رام ايمانويل، السكرتير العام المقبل للبيت الابيض لمحطة quot;ان بي سيquot;، ان اوباما سيدعو الى quot;الدخول في عهد المسؤولية بعد ان كانت الثقافة السائدة تقوم على اتخاذ موقف المتفرجquot;.
واضاف ايمانويل انه سيقول quot;ان الشعب الاميركي مطالب بتبني ثقافة المسؤولية ولكن على قادته ان يشكلوا القدوة له في ذلكquot;.
وتابع ان اوباما quot;سيقول ان لدى كل منا شيئا نعطيه لبلادنا، وان ذلك واجب علينا لكي تستعيد عظمتهاquot;.
ويلقي اوباما خطاب التنصيب الثلاثاء بعد اداء القسم في حوالي الخامسة بعد الظهر بتوقيت غرينتش.
واوباما، اول رئيس اميركي من اصل افريقي، خطيب مفوه ويعتقد انه سيكون لخطابه الاثر في احياء الامل كما فعل ابراهيم لنكولن الذي يعتبر خطاب التنصيب الثاني الذي القاه الافضل بين الرؤساء الاميركيين.
وقال غيبس ان اوباما عمل جاهدا خلال نهاية الاسبوع الماضي ليكتب الخطوط العامة للخطاب، مضيفا quot;اعتقد انه الان مرتاح بعد كتابة شىء بات جاهزا لالقائه الثلاثاءquot;.