قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: وصل الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما بعيد ظهر الاحد الى نصب ابراهام لنكولن في واشنطن للمشاركة في حفل موسيقي بمناسبة تنصيبه بحضور مئات الالاف من الاشخاص.

وظهر اوباما مبتسما وهو يرتدي معطفا اسود الى اعلى النصب التاريخي امام تمثال الرئيس الذي يعتبره مثاله السياسي الاعلى، ترافقه زوجته ميشال.

ونزل الزوجان درجات النصب وسط هتافات الحشد حتى مكانيهما شمال المدرج وراء زجاج سميك مصفح حيث كانت ابنتاهما ساشا وماليا بانتظارهما. وسبق اوباما وزوجته نائب الرئيس المنتخب جو بايدن وزوجته جيل.

واحتشد المشاركون في الحفل على امتداد مئات الامتار وصولا الى الحديقة التي تفصل ما بين النصب ومبنى الكابيتول، مقر البرلمان الذي سيؤدي فيه اوباما اليمين الثلاثاء.

ويشارك في الحفل مشاهير امثال بونو وبروس سبرينغستين وجون بون جوفي وبيونسيه. وسيقوم ممثلون بينهم دنزل واشنطن وتوم هانكس بقراءة مقاطع تاريخية على الخشبة حيث القى الزعيم الاسود مارتن لوثر كنغ خطابه الشهير quot;لدي حلمquot;، في 1963.

غول يطالب اوباما بجعل الشرق الاوسط من اولوياته

من جهة اخرى، صرح الرئيس التركي عبد الله غول الاحد بانه يتعين على الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما ان يجعل من النزاع الاسرائيلي الفلسطيني من quot;اولوياتهquot; لانه لا يمكن التوصل الى تسوية دائمة لهذه المشكلة بدون مشاركة نشطة للولايات المتحدة.

وقال غول لدى عودته الى انقرة من القمة الدولية التي عقدت في شرم الشيخ بمصر لبحث الوضع في غزة quot;على ادارة اوباما ان تضع هذه القضية ضمن اولوياتهاquot;.

واضاف الرئيس التركي quot;يمكن التوصل الى تسوية طويلة المدى لهذه المشكلة من خلال التزام حازم وعادل من الولايات المتحدة. الكل يعلم ذلك وينتظرهquot;.

وكان ديفيد اكسلرود المستشار الرئيسي القادم لاوباما صرح الاحد بان الرئيس المنتخب quot;ينوي القيام سريعا بجهود دبلوماسية مكثفة في العالم اجمعquot; لدفع عملية السلام في الشرق الاوسط. واوضح ان اوباما يامل ان تكون الهدنة في قطاع غزة دائمة.