الخرطوم: ذكرت وسائل إعلام حكومية يوم الإثنين أن الزعيم السوداني المعارض المحتجز حسن الترابي يمكن أن يحاكم بتهمة دعم حركة متمردة في اقليم دارفور. وكان الترابي وهو اسلامي يتمتع بنفوذ قد اعتقل الاسبوع الماضي بعد أن دعا الرئيس السوداني عمر حسن البشير الى تسليم نفسه الى المحكمة الجنائية الدولية لمواجهة اتهامات بتنظيم ابادة جماعية في دارفور.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن مصادر أمنية لم يكشف عنها قولها ان الترابي ومعاونيه يؤيدون حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور ماديا وفي مجال النقل والامداد. وتابع المركز quot;لم يستبعد المصدر احالة الترابي للمحاكمة.quot; ولم يكشف عن اتهامات محددة. ولم تعلق مصادر حكومية خارج أمن الدولة ومنها وزارة العدل حتى الآن على أسباب اعتقال الترابي. ونفى أنصار الترابي يوم الاثنين أي صلة بحركة العدل والمساواة.

وذكر أعضاء من حزب المؤتمر الشعبي المعارض الذي أسسه الترابي أن قوات الامن اعتقلت الترابي لاسكاته فيما يتعلق بقضية اصدار المحكمة الجنائية الدولية أمر اعتقال ضد الرئيس السوداني لارتكاب جرائم حرب مزعومة في دارفور. وكان الترابي المنظر الايديولوجي للبشير وحتى الخلاف الذي دب بينهما في صراع على السلطة خلال عامي 1999 و2000.

ويقول خبراء دوليون إن 200 ألف شخص قتلوا منذ أن حملت حركة العدل والمساواة ومتمردون اخرون أسلحتهم ضد الحكومة في عام 2003 متهمين الخرطوم بتجاهل الاقليم الغربي النائي.