اثينا: افاد مصدر امني انه افرج الليلة الماضية عن صاحب السفن اليوناني بيريكليس باناغوبولوس (74 عاما) الذي خطفه مجهولون في 12 كانون الثاني/يناير في اثينا. واضاف المصدر ذاته ان الشرطة عثرت على باناغوبولوس قرب منطقة اسبروبيرغوس الصناعية غرب العاصمة حيث ابلغ الخاطفون اسرته انهم تركوه. وافرج عن باناغوبولوس بعد ان دفعت عائلته فدية تقدر بما بين 15 الى 20 مليون يورو بحسب وسائل الاعلام.

واضاف المصدر انه لا يبدو ان باناغوبولوس، وهو صاحب ثروة كبيرة في اليونان، تعرض لسوء المعاملة لكنه سينقل الى مستشفى في اثينا كاجراء وقائي لانه مصاب بمرض خطير وكان محتجزا لمدة اسبوع. وطوال فترة احتجازه لزمت الشرطة الصمت. لكن وسائل الاعلام ذكرت ان اسرة باناغوبولوس دفعت الاحد الفدية وتركتها في مكان مهجور في منطقة زراعية على بعد حوالى مئة كلم شمال اثينا.

وكانت كاترينا زوجة باناغوبولوس quot;توسلتquot; السبت عبر قنوات التلفزيون اليونانية الى الخاطفين للافراج عن زوجها الذي يحتاج يوميا الى تناول ادوية محددة. وخطف باناغوبولوس مؤسس شركة اتيكا الاكبر في اليونان للسفن الاسبوع الماضي مع سائقه على ايدي ثلاثة مجهولين يحملون بنادق كلاشنيكوف قطعوا بشاحنة الطريق امام سيارته بعد ان غادر منزله في كافوري. ونقل الخاطفون الرجلين في سيارة ثم افرجوا عن السائق واحرقوا السيارتين المسروقتين اللتين استخدمتا في عملية الخطف.

وفي حزيران/يونيو خطف رئيس اتحاد الصناعيين في شمال اليونان جورج ميلوناس (49 عاما) رئيس quot;الوميلquot; اكبر شركة الومينيوم في اليونان، في سالونيكي (شمال) ليفرج عنه مقابل فدية قيمتها 12 مليون يورو.

وفي اب/اغسطس اوقف العقل المدبر لهذه العملية فاسيليس باليوكوستاس الذي فر في حزيران/يونيو 2006 من السجن الرئيسي في اليونان باستخدام مروحية كان يقودها شقيقه.