قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: عبرت عشرون شاحنة محملة بمساعدات انسانية عاجلة الثلاثاء جسر الملك حسين (55 كلم غرب عمان) متوجهة الى غزة لمساعدة القطاع المحاصر الذي تعرض لهجوم اسرائيلي دام اسفر عن مقتل اكثر من 1300 فلسطيني. وقال رجب زبيدة مساعد الامين العام للاغاثة والتعاون في الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية في بيان ان quot;القافلة تتألف من عشرين شاحنة محملة بالمياه والسكر والطرود الغذائية اضافة الى الفرشات والاغطية والمواد الصحيةquot;.

واضاف ان quot;حمولة القافلة جاءت مساهمة من الهيئة والفعاليات الشعبية و+تكية أم علي+ وسيتم توزيعها في قطاع غزة من خلال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)quot;. واوضح زبيدة ان quot;الهيئة ستستمر في تقديم المساعدات الانسانية الى الاهل في غزة بالتنسيق مع مركز ادارة الازمات في القوات المسلحة والسلطة الوطنية الفلسطينيةquot;، مشيرا الى ان quot;مجموع عدد القوافل وصل حتى الان الى 261 قافلة مساعدات طبية وغذائيةquot;.

واكد الامين العام للهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية محمد العيطان السبت ان المملكة ارسلت اكثر من ثلاثة الاف طن من المساعدات الغذائية والطبية الى اهالي غزة منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على القطاع في 27 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

من جانب آخر وصلت طائرة محملة بمساعدات انسانية بلجيكية لاهالي قطاع غزة الثلاثاء الى عمان قادمة من بروكسل، حسبما افاد مصدر رسمي اردني. وحطت الطائرة وهي تابعة للخطوط الجوية الملكية الاردنية في مطار ماركا في عمان وهي تحمل على متنها معدات طبية وادوية واجهزة صحية تبلغ قيمتها حوالى 70 الف يورو.

وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان قسما من المواد مقدمة من مؤسسة quot;بي فاستquot; البلجيكي المتخصصة بتقديم خدمات الاسعاف الاولي ومساعدة المنكوبين وادوية ومعدات وتجهيزات صحية مقدمة من وزارة الصحة البلجيكية تسد حاجة نحو عشرين الف مريض لمدة ثلاثة اشهر. وستقوم الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية بتوصيل هذه المساعدات برا الى قطاع غزة فيما ستقوم الاونروا بتوزيعها على المستشفيات والمراكز الصحية في القطاع. وستقوم طائرة شحن اخرى تابعة للملكية الاردنية بنقل شحنة أخرى من المساعدات البلجيكية الى عمان خلال الايام المقبلة مجانا.

ووصل الى مستشفيات بلجيكا ستة اطفال فلسطينيين الخميس الماضي اصيبوا بجروح في الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة. وكانت الحكومة البلجيكة وافقت الجمعة الماضي على اطلاق عملية اجلاء الاطفال الفلسطينيين. وتنوي الحكومة البلجيكية ان تلعب دورا quot;رائداquot; في الاتحاد الاوروبي، حسب ما اعلن رئيس الوزراء هرمن فان رومبي.

ومن جهة اخرى،غادرت طائرة اردنية تابعة لسلاح الجو الملكي عمان في طريقها الى مطار العريش المصري وهي تحمل عشرة الاف وجبة غذائية جاهزة لاهل غزة،حسبما افاد مصدر رسمي اردني. وكان الملك عبدالله الثاني امر بأرسال هذه الوجبات بالتعاون مع برنامج الخليج العربى لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية.

وستوزع الوجبات من خلال برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة في قطاع غزة quot;للتخفيف من معاناة المواطنين اليومية هناكquot;. وخلال الهجوم الاسرائيلي الذي استمر ثلاثة اسابيع، قتل اكثر من 1300 فلسطيني بينهم 410 اطفال و108 نساء وجرح اكثر من 5300 آخرين، بحسب حصيلة جديدة من مصادر طبية.