أوباما العنوان الأبرز في الصحف الإسرائيلية
إسرائيل تنشر أسماء قادتها المطلوبين دوليا
ترجمة إيناس ميرح من حيفا:
تراجعت الصحف الإسرائيلية لهذا اليوم عن تركيزها على الأخبار المتعلقة بما بعد الحرب على قطاع غزة، ووجهت أنظار قرائها للعهد الجديد في اميركا، وطقوس يمين الولاء لبارك اوباما، بينما ورد على هامش الصفحات أخبار أخرى متعلقة بما بعد الحرب على غزة أبرزها نشر أسماء وتفاصيل قادة اسرائليين على الموقع الإلكترونيquot; مطلوبينquot; www.wanted.org.il لمشاركتهم في جرائم حرب.
quot;كم من الوقت سيستمر شهر العسل لأوباما مع شعبه، أنا بارك حسين اوباما اقسم، عهد اوباما والقسم، علينا نفض الغبار وبناء أميركا من جديد، العالم ينتظر اوباماquot;، بهذه العناوين استهلت صحيفة هآرتس صفحاتها في الحديث عن العهد الجديد لأميركا والذي قد يكون عهد سلام وفق أقوال الرئيس الأميركي باراك حسين اوباما، وكغيرها من الصحف الإسرائيلية الصادرة لهذا اليوم ركزت صحيفة هآرتس على طقوس قسم يمين الولاء لباراك اوباما.

ورد في هآرتس:quot;أدى باراك حسين اوباما قسم يمين الولاء لرئاسة الولايات المتحدة، ومع تعيينه أول رئيس أميركي اسود دعى اوباما الأميركيين أن يبدأوا عهد جديد بتحمل المسؤولية لتصحيح سياستهم واقتصادهم وكيانهم في العالمquot; منذ اليوم علينا أن ننتفض وننفض الغبار والبدء ببناء أميركا من جديدquot;. قال أوباما أمام الآلاف الذين نادوا بشعارات تدل على الفرحة عندما رأوا بارك أوباما يرفع بيده الواحدة والأخرى على كتاب إبراهيم ليننكولين عام 1861، وعندما انتهى من القسم ابتسم ابتسامة عريضة من ثم قبل زوجته ميشيل وابنتيه ساشا ملية، وبعد ذلك توجه لجمهوره العريض الذي امتد حتى الأفق في يوم شتاء بارد.
quot;الإعتماد ليس على القوة فقطquot;
كتبت هيئة التحرير في كلمة العدد الخاصة بهذا اليوم لصحيفة هآرتس تحليل لخطاب بارك أوباما بحيث ورد:quot; تحدث بارك اوباما في خطابه مع المجتمع الدولي عن إستراتجية جديدة التي تعتمد على تعاون دولي والتزام بالقيم، والتعامل مع القوة بأسلوب حذر ومنطقي وعقلاني لقد وقفت الأجيال الماضية أمام الفاشية ليس فقط بالدبابات والطائرات بل بتوافق وحزم وإيمان بثبات واستمرارquot;. ذكر اوباما في خطابه أمس.

ومن جهة أخرى أشارت هآرتس إلى أن اوباما لم يذكر إسرائيل أمس في خطابه إلا أنه quot; على إسرائيل أن تصغي جيدا للرسالة التي خرجت بالأمس من واشنطن وهي أن اوباما ينوي وضع حد لسياسة جورج بوش، الذي فضل استعمال القوة عن السياسة، فالرئيس الجديد ينوي التحدث مع دول وقادة تواجدوا في إطار المقاطعة في عهد بوش مثل إيران وسوريا، كذلك التحدث مع حكومات أخرى كالحكومة الإسرائيلية التي سيتم انتخابهاquot;. وهنا وجهت هيئة التحرير رسالة للحكومة الإسرائيلية التي سيتم انتخابها بأن عليها الاستعداد للانخراط في المسار الذي سيقوده أوباما، وبجهازية الحكومة للتعاون مع هذا المسار بنجاحها للبناء وليس للهدمquot;.

وربطت هيئة التحرير في هآرتس بين نشوة القوة الجارفة التي استعملتها إسرائيل في حرب الرصاص المسكوب على غزة وبين أقوال بارك اوباما فذكر:quot; من المفضل أن تصغي إسرائيل لأقوال باراك اوباما الواقعية والرصينة بأنه ليست القوة وحدها كفيلة أن تحمينا، ولا يمكن للقوة أن تدعنا نتصرف وفقًا لمقاييسها، القوة تكون باستعمال حذر له، وينتج الأمن من صدق نواياهquot;. وهنا توجه هيئة التحرير كلمة أخرى للإدارة الاسرائليةquot; يجب على إسرائيل استيعاب نداء اوباما في كبح وضبط الطريق الاستثنائية للأمن، واستيعاب أسلوبه الداعم للحوار والبحث عن مسارات للتفاهم مع الأعداء من اليوم لغدquot;.

مطلوبون للعدالة :أيهود بارك تسيبي ليفني ايهود اولمرت جابي اشكنازي وآخرين
كما اهتمت هآرتس بمتابعة تطورات مجريات ما بعد حرب الرصاص المسكوب على غزة وفي هذا السياق ذكرت هآرتس في بعض الأخبار المتفرقة على صفحاتها الداخلية بأن ثمانية منظمات لحقوق الإنسان توجهوا بالأمس للمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية ميني مزوز في طلب لتشكيل جهاز مستقل للتحقيق في حالات قتل المدنيين في غزة، والتي قد تؤدي لتوجيه تهم قاسية ضد ضباط جيش إسرائيليين. أما عن المنظمات فهم quot; جمعية حقوق المواطن، بتسيلم، في المكان، اتجاه، المركز للدفاع عن الفرد، أطباء وقضاء من حقوق الإنسان وغيرهاquot;.

من ضمن الأخبار الملفتة للنظر كان خبر الإعلان عن موقع www.wanted.org.il والذي يشمل قائمة تفاصيل شخصية لمطلوبين بسبب ارتكابهم جرائم حرب وضمت القائمة قادة اسرائليين من ضمنهم ايهود بارك تسيبي ليفني ايهود اولمرت جابي اشكنازي وآخرين، في حين تعمل إسرائيل على الدفاع عن ضباطها الذين شاركوا في الحرب على غزة من توجيه أي تهم قضائية ضدهم. وفي الوقت الذي تحاول هيئة الأمم المتحدة تقصي الحقائق حول الخسارة التي تكبدت بها مدينة غزة فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت يطالب من هيئة الأمم المتحدة التحقيق أيضا بالخسائر التي لحقت بجنوب البلاد في إسرائيل. ونشرت هآرتس خبر مؤسف لم تذكر مصادر المعلومات الواردة في الخبر وهو وجود خلاف بين حركة حماس وحركة فتح حول من الذي سيتصرف بأموال الترميم وإعادة بناء غزة. وفي خبر آخر عنوانه عبارة عن سؤال quot; من هو الممثل للشعب الفلسطيني؟ الأمر متعلق في أية دولة عربية تسألquot;. وورد في الخبر بأن هناك بعض الدول العربية التي ترى بحركة فتح ومحمود عباس أبو مازن ممثل الشعب الفلسطيني الشرعي ودول أخرى ترى بحركة حماس ورئيس حكومتها اسماعيل هنية.

عضو الكنيست اليميني ليبرمان للنائب العربي طلب الصانع أنت إرهابي سنتعامل معك كما تعاملنا مع حماس
أما في سياق أخبار فلطسنيي 48 وفي ظل شطب قوائم عربية ومنعهم من المشاركة في الانتخابات وهما حزبا التجمع الوطني الديمقراطي والقائمة الموحدة والعربية للتغيير، ذكرت هآرتس ما دار من أقوال تحريضية من النائب افيدور ليبرمان المعروف بمواقفه المتطرفة والذي هاجم النواب العرب قبل بدء المحكمة، فقد وجه كلامًا تحريضيًا للنائب طلب الصانع ذكر فيه quot;أنت تمثل المخربين وسنعالجكم كما عالجنا مخربي حماسquot; على حد تعبير ليبرمان.
من جهته رد الصانع: هناك قادمون فاشيون يريدون حرمان العرب من الحياة والتمثيل في الكنيست، هؤلاء الذين يرقصون على دماء أطفال غزة يريدون القضاء على القيادة العربية في إسرائيل. ويذكر أن القانون يلزم المحكمة العليا بالبت في قضية منع الحزبين من التنافس في الانتخابات حتى يوم غد الخميس.

من جانب آخر ورد تقرير في صحيفة هآرتس حول القرار الذي منع ايهود اولمرت الصحافيين لمدينة غزة بالرغم من إلغاء الجيش من التعتيم الإعلامي وعدم معارضته لدخول الإعلاميين.
quot;صباح الخير أميركا نعم هو قادر، دموع ورقص، أميركا تبدأ عهدًا تاريخيًا جديدًا مقابل الملايين من الجماهير المترقبة لقسم بارك اوباما الرئيس 44، كلهم متساوون، وكلهم أحرار ويستحقون الأمل والسعادة، اخترنا الأمل، وجه أميركا، الوقت يمر واوباما لا يضيع الوقت وبدأ بالعملquot;. معظم الأخبار والتقارير في صحيفة يديعوت أحرنوت لهذا اليوم تتعلق باحتفالات قسم الولاء للرئيس الأميركي بارك اوباما.

وعلى الصفحة الرئيسة التي حملت صورة بارك اوبما وزوجته ورد:quot; استيقظ بارك اوبما صباح هذا اليوم لواقع جديد، وهو الآن أول رئيس اسود للولايات المتحدة: هو الرئيس، وخلال ليلته الأولى في البيت الأبيض ألقى بلون جلده، فمن اليوم لن يتم التعامل معه وتمييزه وفقا للونه بل وفقا لأعماله. وثروته القيمة هي توقعاته وفي الوقت نفسه هم الخطر المحدق به، في حين نصح مستشار بارك اوباما اليهودي برنرد بروخ المصوتين أن يصوتوا لمن لديه أقل وعود، كي تكون الخيبة أقل، في حين وعد بارك اوباما الكثير لشعبه ودولتهquot;.

الجيش الإسرائيلي يمنع نشر هوية الضباط الإسرائيليين الذين شاركوا في الحرب على غزة
ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت على هامش صفحاتها تقرير يفيد بأن الجيش الإسرائيلي منع نشر هوية ضباط الجيش الذين شاركوا في الحرب على غزة خوفا عليهم من الاعتقال خارج البلاد بتهم جرائم حرب قاموا بها في حرب الرصاص المسكوب على غزة، ويعتبر هذا القرار سابقة من حيث قرارات الجيش الإسرائيلي، وقد صدر القرار بطريقة مفاجئة بعد أن أتاح الناطق باسم الجيش الإسرائيلي لجميع وسائل الإعلام بإجراء مقابلات مع ضباط الكتائب الإسرائيلية إلا أن وسائل الإعلام تفاجأت دقائق وقبل نشر المقابلات من أمر يحظر نشر المقابلات وصل الأمر من الناطق باسم الجيش الإسرائيلي ومن جهاز الرقابة في الجيش الإسرائيلي بأنه في حال تم نشر المقابلات يجب إخفاء معالم الوجه وعد ذكر هوية الضباط. وكان رئيس الوزراء ايهود اولمرت قد وعد الضباط الإسرائيليين بدعمهم في أية إدعاء أو تهم توجه ضد الضباط.

لا تختلف صحيفة معاريف لهذا اليوم عن باقي الصحف الإسرائيلية فهي حملت 90% من الأخبار والتقارير المتعلقة ببارك اوباما وطقس يمين الولاء والاحتفالات في أميركا وفي بعض دول العالم ، فقد ورد على الصفحة الرئيسية جزء من الخطاب الذي ألقاه براك اوباما أمس يرافق الخطاب التوقيع الشخصي لأوباما ورد:quot; آن الأوان لاختيار تاريخ أفضل والاستمرار بتطوير الفكرة العريقة التي انتقلت من جيل لجيل: الوعد الإلهي بأن جميعنا متساوين وجميعنا أحرار، وجميعنا نستحق فرصة الركض وراء السعادةquot;.

جورج بوش عائد للبيت تلاحقه عبارات احتقار وازدراء
وتختلف صحيفة معاريف عن باقي الصحف بنشرها تقرير بعنوانquot; عائد للبيتquot; وهي يتحدث عن الرئيس الأميركي جورج بوش والذي خرج من البيت الأبيض بعد قضاء ثمانية سنوات في رئاسة الولايات المتحدة، وكان قد أقيم طقس وداع لبوش صرخ المشاركون خلال طقس الوداع بنداءات الاحتقار والازدراء.

وورد على الصفحات الأخيرة في جريدة معاريف آخر المستجدات ما بعد الحرب على قطاع غزة بحيث تعددت الأخبار كان منها إلغاء عائلة شاليط الجندي الإسرائيلي، إلغاؤها لمسيرة ضخمة التي كان من المفترض تنظيمها يوم السبت على ضوء جلسة بين تسيبي ليفني وأم جيلعاد شاليط، وخبر آخر مثير للجدل حول أقوال سكرتير هيئة الأمم المتحدة بان كومان ورد في الخبر:quot; إني استنكر إطلاق صواريخ القسام من غزة لجنوب إسرائيل وأنا على علم بأن الأطفال والعائلات الإسرائيلية تأذوا بسبب تلك الصواريخ، وأدرك التراجيدية التي تسببت لهم بسبب سقوط صواريخ القسام، فرغم جولة سكرتير هيئة الأمم المتحدة في غزة إلا أنه عقب على الدمار في غزة قائلا:quot; أشعر بصدمة هذا عدوان فاضح وغير مقبول على هيئة الأمم المتحدةquot;. ذكر بان كيمون في جولته في مباني الأمم المتحدة التي قصفت. وعاد وكرر انه يجب محاكمة المسؤولين عن هذا الدمار.