قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المالكي ووزير الدفاع الصربي
أسامة مهدي من لندن: دعا رئيس الوزرير العراقي نوري المالكي صربيا الى تلبية حاجة بلاده من الاسلحة والتدريب معبرا عن الامل في ان تشهد علاقات البلدين مزيدا من التطور في المرحلة المقبلة .

جاء ذلك خلال اجتماع للمالكي في بغداد اليوم مع وزير الدفاع الصربي دراكان شينواو توناس حيث عبر عن ارتياحه لوجود رغبة مشتركة لتطوير العلاقات الثنائية داعيا الى quot;أن يتجاوز التعاون بين البلدين المجال التجاري وتلبية حاجة العراق من السلاح و التدريب الى كل مايعزز هذه العلاقة في جميع المجالات سيما ونحن في بداية عملية البناء والاعمارquot; كما قال بيان صحافي لمكتب اعلام المسؤول العراقي الى quot;ايلافquot; .

واشار المالكي الى أن صربيا سبق ودربت العديد من الطلبة العراقيين في اوقات سابقة مايؤكد ان العلاقات الثنائية ليست عسكرية فقط وانما تمتد الى الجوانب الحيوية الاخرى وعبر عن الامل في ان تشهد علاقات البلدين مزيدا من التطور في المرحلة المقبلة .

وتم خلال الاجتماع بحث ايجاد آليات للتعاون المباشر في مجالات تجهيز الجيش والشرطة بما تحتاجه من معدات واسلحة والتدريب .

ومن جانبه قال وزير الدفاع الصربي quot;لدينا علاقات صداقة مع العراق نريد ان نحافظ عليها ونطورها وجئنا اليوم لنجدد العلاقات ذات الجوانب المتعددة ونحن على استعداد لتلبية كل مايحتاجه العراق ، وتدريب الكوادر العراقية في مجال الطب العسكري ونضع امكانيات الاكاديمية العسكرية تحت تصرفكم.

وتلقى المالكي دعوة رسمية لزيارة صربيا من رئيس الوزراء الصربي فوعد بتلبيتها في اقرب وقت ممكن .

وكان الوزير الصربي وصل الى بغداد في وقت سابق اليوم لبحث تعزيز التعاون العسكري بين البلدين وامكانية التعاقد على بيع اسلحة صربية للعراق . ويراس الوزير في زيارته هذه التي تستمر ثلاثة ايام وفدا عسكريا يضم مساعد وزير الدفاع وعددا من رؤساء الشركات الصربية . وسيبحث الوزير الصربي مع وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي امكانية شراء العراق لاسلحة من صربيا وتدريب افراد من القوات العراقية .

وكانت تقارير اشارت مؤخرا ان البلدين يتفاوضان على توقيع صفقة اسلحة صربية الى العراق بقيمة 833 مليون دولار . وتشتمل الاسلحة على عدد كبير من قطع الغيار للمروحيات والطائرات وقطع غيار لمدافع الهاون والرشاشات اضافة الى تجهيزات اخرى.