طرابلس: طالبت ليبيا مجددا الخميس الولايات المتحدة باعادة تسعة ليبيين معتقلين في غوانتانامو منذ 2002 الى بلادهم. وقال صالح عبد السلام رئيس جمعية حقوق الانسان في مؤسسة القذافي للتنمية quot;نحن في ليبيا نشعر بقلق شديد لغياب معلومات دقيقية عن المعتقلين الليبيين التسعة في غوانتانامو وطالبنا مرارا بتسليمهم للدولة الليبيةquot;.

واوضح عبد السلام المسؤول في مؤسسة القذافي التي يرعاها سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي quot;لقد ناشدت الصليب الاحمر الدولي لمساعدتنا في هذا الشأن، وهو المؤسسة الدولية المفوضة رسميا من الدولة الليبية لمتابعة الاوضاع القانونية والصحية للمساجين الليبيين في غوانتاناموquot;.

وقال عبد السلامquot;اننا نطالب بضرورة تمكين المؤسسة من الاتصال بالمواطنين الليبيين في غوانتانامو والنظر بجدية في مطالبنا اسوة بمواطني الدول الاخرىquot;.

واشار عبد السلام الى ان quot;الجهود المستمرة للجهات المختصة اثمرت عن استعادة ثلاثة مواطنين من الموقوفين في خليج غوانتانامو استلمتهم ليبيا السنة الماضيةquot;.

ويوقع الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس، بعد يومين من توليه مهماته، قرارين ينصان على اغلاق معتقل غوانتانامو في مدة اقصاها عام ووضع حد للاساليب المثيرة للجدل التي تستخدمها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية.