الرباط: ذكرت المنظمة المغربية لحقوق الانسان (مستقلة)في الرباط ان مسؤولا في منظمة مغاربية لحقوق الانسان طرد الجمعة بعيد وصوله الى مطار تونس بحجة انه شخصا غير مرغوب فيه في تونس. وقالت المنظمة ان quot;شرطيين بلباس مدني طردوا عبد الحميد امين نائب رئيسها وعضو الامانة العامة للتنسيق المغاربي لمنظمات حقوق الانسان طرد الجمعة عند وصوله الى مطار تونسquot;.

وكانت الامانة العامة اوفدت امين الى تونس ليبحث مع السلطات التونسية في وضع حقوق الانسان في هذا البلد وفي المغرب العربي بشكل عام. وصرح عبد الاله بن عبد السلام العضو في المنظمة المغربية لحقوق الانسان لوكالة فرانس برس السبت ان quot;الشرطيين اجبروه على البقاء في الطائرة بدون ان يطأ الارض التونسية وعاد في اليوم نفسه وفي الطائرة نفسها الى الدار البيضاءquot;.

وتابع quot;ندين بشدة هذا الابعادquot;. واوضح ان الامانة العام quot;كانت قد ابلغت السلطات التونسية بزيارته وطلبت موعدا مع رئيس الوزراء التونسيquot;. وتضم الامانة العامة للتنسيق المغاربي لمنظمات حقوق الانسان 14 منظمة لحقوق الانسان في المغرب العربي. وكانت التقت في 18 كانون الثاني/يناير في الرباط رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي. وقد حددت مهمتها quot;بالدفاع عن حقوق الانسان في المغرب العربي وحمايتها في ابعادها العالمية والشاملة واقامة علاقات متينة بين مختلف المنظمات المغاربية الفعالة في المجتمع المدنيquot;.