بروكسل: بدأ الاجتماع الدوري لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي هنا اليوم بسلسلة من المناقشات تركزت على عدد من القضايا بينها معتقل غوانتانامو وقضية الطاقة وغزة.

وأوضح الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا للصحافيين قبل بدء الاجتماع بيومين في العاصمة البلجيكية ان قضية معتقل غوانتانامو هي quot;مشكلة اميركية لكننا على استعداد لتقديم المساعدةquot;.

وأضاف سولانا quot;هذه مشكلة يجب ان تحل عند الادارة الاميركية لكن الاتحاد الاوروبي بادر بالموافقة على اي مساعدة تطلبها منه الادارة الاميركيةquot;.
من ناحية اخرى اقترحت فرنسا على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي انه يجب عليهم قبول ما يصل الى 60 سجينا من معتقل غوانتانامو وذلك فور اعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما باغلاق المعتقل الاسبوع الماضي.

من جهته قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند quot;نحن حريصون على تقديم خبراتنا فيما يخص ترحيل هؤلاء المعتقلين الى دول اوروبية اخرى مستعدة بالقيام بدورهاquot;.

وقال وزرير خارجية التشيك كارل شوارزينبيرغر والذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي quot;يجب علينا الاستماع لما يطلبه ويسعى اليه الاميركيون وعندئذ ننظر فيما سيكون قرارناquot; مضيفا ان الامر quot;ليس بالسهلquot;.

وسيناقش وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ايضا ازمة الطاقة الحالية والعلاقة بين اوكرانيا وروسيا والاتحاد الاوروبي الى جانب العديد من القضايا الاخرى والتي من بينها تداعيات الحرب الاسرائيلية على غزة واعادة الاعمار.